|


غامرت بالحارس الشجاع ونجحت

حوار- نجيب الجداوي 2017.03.18 | 07:17 am

اعتبر علاء رواس، مدرب الحراس بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد، أن العمل الكبير الذي قدمته إدارة النادي في تهيئة اللاعبين، ساهم في تحقيق الفريق لقب كأس ولي العهد، بعد أقل من أسبوع على خسارة الفريق من الهلال بثلاثية، وكذلك الأحداث التي صاحبت هذا "الكلاسيكو".
وكشف رواس أن اللاعبين تعاهدوا من أجل تحقيق اللقب بكل جدارة واستحقاق، وهو ما تحقق بالفوز على النصر في الرياض.
وامتدح رواس عودة الحارس فواز القرني لمستواه الطبيعي، خاصة بعد إصابة الرباط الصليبي الثانية، لافتا إلى أن القرني عمل بقوة واجتهاد لإعادة مستواه من أجل الفريق.
ـ كيف تصف مشاعرك وأنت تحقق مع الفريق كمدرب للحراس أول بطولة؟
بداية نحمد الله ونشكره على تحقيق لقب بطولة ولي العهد التي تحققت بجدارة، بعد أن نجح الفريق في استكمال المسيرة المتميزة التي بدأها في البطولة، بعد أن تخطى جميع الأدوار بمستوى مميز، على الرغم من المنافسة القوية منذ بداية التصفيات ووصولا إلى مواجهة الديربي في دور الأربعة، ونجحنا في إقصائه وبلوغ النهائي، فاللاعبون قدموا فيها مجهودات كبيرة، وأستطيع أن أقول إن اللاعبين تعبوا من أجل تحقيق هذه البطولة وكانوا يستحقونها بكل جدارة".
ـ كيف نجحتم في تهيئة اللاعبين بعد الخسارة من الهلال في الدوري؟
حقيقة تكاتفنا جميعا جهاز فني وإداري ولاعبين وأعضاء مجلس إدارة برئاسة المهندس حاتم باعشن بعد مواجهة "الكلاسيكو"، على الرغم من الخسارة من الهلال والأحداث التي صاحبت اللقاء، إلا أن الإدارة نجحت في إخراج اللاعبين من أجواء الخسارة بشكل إيجابي وبتهيئة الفريق بشكل مميز للقاء النهائي.
ـ كيف تصف عودة فواز القرني للحراسة واستعادته لمستواه بعد إصابة الرباط الصليبي؟
أمر في الحقيقة يحسب لفواز القرني، ولا ننسى أنها ثاني إصابة له بالرباط الصليبي، فواز اجتهد وكان واعياً جيداً أنه لابد عليه من العمل جيداً على نفسه أكثر من السابق، وكان لديه الرغبة والإصرار على عمل شيء للنادي ونجح.
ـ كيف يكون لمدرب الحراس دور في إعادة توهج حارس مبتعد بسبب الإصابة؟
قبل مدرب الحراس، يجب أن يكون عند اللاعب الموهبة، فضلا عن الرغبة على الإبداع والاستعداد للتدريبات، بعد ذلك يأتي دور مدرب الحراس في تطوير الحارس وإعداده وصقل تلك الموهبة، وفواز على سبيل المثال يملك كل هذه الإمكانيات والمواصفات بالإضافة للشجاعة، وكل مواصفات الحارس الرائع، فأنا لم أدربه لأول مرة، سبق أن أشرفت على تدريبه لمدة ثلاث سنوات في الفئات السنية وأعرف ما هي إمكانياته، وأعرف ماذا يحتاج ليبدع.
ـ بعد إصابة عساف القرني تأكد غيابه لفترة طويلة هل تخوفتم على مستقبل الفريق؟
شخصياً لم يكن لدي أي تخوف في هذا الموضع، لأني أعرف فواز القرني وشجاعته في مثل هذه المواقف، وهو من النوع الذي لا يخاف، وفواز تصدى للمهمة أمام التعاون في بريدة وقال:"أنا تحت أمركم" وكنا نعرف عدم جاهزيته بنسبة 100%، وبدورنا دعمناه والجميع وقف معا وهيأناه بشكل جيد.
ـ الحارس الشاب علي العامري لعب بديلاً عن عساف القرني في الفترة الماضية، هل ستؤثر النتائج السلبية وعدم التوفيق الذي حالفه عليه في مشواره الرياضي؟
لن تؤثر عليه، جلست مع العامري شخصياً كما فعل المدرب ورئيس النادي، ووضحنا له بدورنا أنها تجربة مفيدة له وسوف تكون له درساً في المستقبل، وقلنا له "لايهمك ما حصل وأنت لا تزال صغيراً في السن، والأخطاء واردة في كرة القدم"، لديه وعي جيد، رغم صغر سنه تحمل المسؤولية، ونفسياً كان في حالة جيدة جداً.
ـ ماذا تقول للجماهير الاتحادية التي ساندتكم؟
أقول لجماهير نادي الاتحاد "بيض الله وجوهكم" دعمتمونا في كل الظروف، وهذا ليس غريباً على جمهور نادي الاتحاد دعمها ووقفتها مع الفريق في كل الظروف، وهذا ما نعرفه وتعودنا عليه منذ أن كنا نلعب في الفريق، وأقول لهم أنتم الرقم الصعب والرقم واحد في السعودية.

CV
- معلم تربية بدنية في ثانوية بدر بجدة
- والده يحيى رواس - الله يرحمه - حارس نادي الاتحاد الذي كان يلقب بالبرق.
أخوه عادل رواس - الله يرحمه - لعب حارس مرمى في بدايته لنادي الاتحاد ثم انتقل للنادي الأهلي.
- لعب علاء حارساً لنادي الاتحاد من الناشئين حتى الفريق الأول.
حقق مع الاتحاد كأس الدوري المشترك.
- انتقل للدراسة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ولعب لنادي الوحدة خمس سنوات.
- بدأ التدريب كمدرب حراس في نادي الاتحاد، ودرب جميع الفئات السنية (الناشئين والشباب والأولمبي) ثم حاليا الفريق الأول.
- تدريب المنتخبات السعودية (منتخب الناشئين، منتخب الشباب).
- المنتخب السعودي الأول: مدرب حراس في بطولة خليجي 15 في الرياض التي حققها المنتخب.
- تواجد كمدرب حراس مع المنتخب السعودي الأول في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في كوريا واليابان 2002م.
- حاصل على دورات التدريب الرخصة الآسيوية A/B/C كمدرب عام
- حاصل على رخصة احتراف تدريب حراس المرمى من الاتحاد الآسيوي للرخصة lefel 2 /lefel 3
- حاصل على دورات تدريبية من دول: ألمانيا، إنجلترا، المجر، هولندا، سويسرا ، إيطاليا.