|


إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

تقرير – محمود وهبي 2017.03.26 | 06:51 am

لم تكترث الوسائل الإعلامية في إيطاليا لفوز منتخبها على ألبانيا، في تصفيات كأس العالم، بقدر اهتمامها بتسليط الجزء الأكبر من الضوء على نجمٍ حولته السنوات إلى رمزٍ ثابت في التاريخ الكروي الإيطالي، فصافرة الحكم السلوفيني سلافكو فينشيتش، أعلنت مشاركة الحارس المخضرم جيانلويجي بوفون في مباراته الألفية، منذ أن فتح صفحته في الملاعب من بوابة نادي بارما عام 1995. ومنذ ذلك الحين، نسج بوفون الكثير من الإنجازات الضخمة واللحظات الساحرة والأرقام اللافتة، ليتكتب اسمه في قائمة الأساطير بقلم الاستمرارية والثبات في المستوى، مكتسبًا على مدار السنين أعلى درجات الاحترام والتقدير في الوسط الكروي.

المثال الأعلى
التحق بوفون بأكاديمية نادي بارما عام 1991، عندما كان في الـ 13 مع العمر، ولعب في مراكز متعددة، كان أبرزها في خط الوسط، لكنه قرر الانتقال إلى الحراسة بعد حين، متأثرًا بمثاله الأعلى توماس نكونو الذي قدم مستويات مميزة حارسًا لمرمى المنتخب الكاميروني في نهائيات كأس العالم عام 1990. وكان بوفون في الـ 16 من العمر عندما استدعي للمشاركة في تدريبات الفريق الأول في بارما لأول مرة، وقد عمل حينها تحت قيادة مدرب حراس المرمى فيليام فيكي، وهو المدرب الذي يعتبره بوفون الشخض الذي قدّم له المزيد من الثقة، وقاده نحو التطوّر في المحطات الأولى من مسيرته.

التصدي الأول
خاض بوفون أولى مبارياته الرسمية مع الفريق الأول لبارما في 19 نوفمبر عام 1995، وكان يبلغ من العمر 17 عامًا، عندما نجح على الفور في لفت جميع الأنظار بعدما ساهم في فرض التعادل السلبي على حامل لقب الدوري الإيطالي ميلان، عقبل تصدياته المميزة للأسطورتين روبرتو باجيو وجورج وياه. وحصل بوفون بعد تلك المباراة على إشادة من الحارس الأسطوري الإيطالي دينو زوف، والذي قال إنّه لم يشهد في حياته لاعبًا يظهر شخصية قوية وقيمة عالية في مباراته الرسمية الأولى كما فعل بوفون في المواجهة أمام بطل إيطاليا. ولعب بوفون 9 مباريات في موسمه الأول مع بارما، قبل أن يتحول في موسم 1996-1997 إلى حارس أساسي.

بالقميص الأزرق
اضطر المنتخب الإيطالي لخوض مباريات الملحق في طريقه نحو التأهل لنهائيات كأس العالم عام 1998. وفي 29 أكتوبر من العام 1997، وخلال مباراة الذهاب مع المنتخب الروسي في موسكو، تعرّض الحارس الأساسي للمنتخب الإيطالي جيانلوكا باليوكا للإصابة بعد مرور 31 دقيقة، ليحصل بوفون على فرصة المشاركة مع الأتزوري للمرة الأولى. وتصدّى بوفون لكرة خطيرة سددها اللاعب ديميتري ألينيتشيف، لكنه لم ينجح في منع زميله فابيو كانافارو من تسجيل هدفٍ في مرماه، لكنه لعب دورًا مهمًّا في قيادة منتخب بلاده نحو العودة إلى إيطاليا بتعادلٍ ثمين، قبل أن يفوز المنتخب الأزرق إيابًا بهدف نظيف ليحجز بطاقته نحو النهائيات التي أقيمت في فرنسا.

المجد مع الأتزوري
تمثّلت اللحظة الأهم في مسيرة بوفون الحافلة في فوزه بلقب كأس العالم مع المنتخب الإيطالي بعد الفوز على فرنسا في المباراة النهائية، التي أقيمت في 9 يوليو عام 2006، والتي شهدت تصديه لكرة رأسية رائعة من زين الدين زيدان في الأشواط الإضافية، قبل أن تبتسم ركلات الجزاء للأتزوري. ولعب بوفون دورًا مركزيًّا في اللقب المونديالي الرابع لإيطاليا، حيث استقبل هدفين فقط طوال النهائيات، هدفًا سجله زميله كريستيان زاكاردو بالخطأ في مرماه وآخر من ركلة جزاء. وبعد 8 سنوات، شارك بوفون عام 2014 في نهائيات المونديال للمرة الخامسة، وهو إنجازٌ لا يشاركه فيه سوى المكسيكي أنطونيو كارباخال والألماني لوثار ماتيوس.

رقم قياسي
لم يلعب بوفون أفضل مبارياته خلال التعادل الذي سيطر على مباراة إيطاليا والدنمارك في تصفيات النسخة الماضية لكأس العالم، حيث استقبل هدفين في المباراة التي انتهت بالتعادل 2-2 في 11 أكتوبر 2013، لكنه كسر في تلك المباراة رقمًا قياسيًّا عندما أصبح أكثر اللاعبين تمثيلًا للمنتخب الإيطالي عبر التاريخ، مع مشاركته الرسمية الـ 137، متجاوزًا رقم المدافع فابيو كانافارو. ورفع بوفون هذا الرقم إلى 168 مباراة دولية خلال اللقاء مع ألبانيا يوم الجمعة الماضي، ليصعد إلى المركز الخامس عالميًّا من ناحية تمثيل المنتخبات الوطنية.

عقدة الأبطال
سيحتفل بوفون في 28 يناير المقبل بإتمامه عامه الـ 40، لكنه لم يحدد حتى اللحظة موعدًا لاعتزاله، حيث ما زال يأمل في تتويج مسيرته بلقبٍ لم ينجح في الوصول إليه خلال مواسمه الـ 22 في الملاعب. وخسر بوفون المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا أمام برشلونة في المباراة التي أقيمت في برلين في 6 يونيو من العام 2015، حيث قرر درع الشامبيونز إدارة ظهره للحارس الإيطالي المخضرم للمرة الثانية، وذلك بعد خسارته للقب نفسه في نهائي العام 2003 أمام ميلان.

مرعب المهاجمين
حارب بوفون عامل التقدم في السن ليستمر في تحطيم الأرقام القياسية، وقد اختار مباراة الديربي مع تورينو في الموسم الماضي ليسجل رقمًا آخر باسمه. ففي 20 مارس من العام الماضي، فاز يوفنتوس على جاره بنتيجة 4-1، ونجح بوفون خلال تلك المباراة في رفع عدد الدقائق التي حافظ فيها على نظافة شباكه في الدوري الإيطالي إلى 973 دقيقة متتالية، قبل أن ينهي مهاجم تورينو أندريا بيلوتي هذه السلسلة، عندما سجل في مرماها من نقطة الجزاء. وكسر بوفون رقمًا حافظ عليه الحارس سيباستيانو روسي منذ موسم 1993-1994، والذي كان قد حافظ على نظافة شباكه حينها لـ 929 دقيقة متتالية. يذكر أن بوفون تجنب استقبال أي هدف في مباراته الألفية الأخيرة أمام ألبانيا، ليرفع عدد المباريات التي حافظ فيها على نظافة شباكه إلى 426 مباراة.

حائط الإنجازات
حقق بوفون خلال مسيرته الطويلة مجموعة كبيرة من الألقاب الفردية والجماعية في مختلف محطاته، فهو تُوّج بلقب كأس إيطالي وكأس السوبر الإيطالي وكأس الاتحاد الأوروبي خلال تجربته مع بارما، قبل أن يفوز مع اليوفي بلقب الدوري الإيطالي 7 مرات، بالإضافة إلى كأس إيطاليا مرتين وكأس السوبر 5 مرات. وعلى الصعيد الدولي، فاز بوفون بلقب كأس العالم في ألمانيا عام 2006، وقد جاء هذا اللقب بعد 10 سنوات من فوزه مع منتخب الشباب بكأس الأمم الأوروبية. ومن الألقاب الفردية التي حصدها بوفون اختياره كأفضل حارس في القرن الـ 21 وفقًا للمركز الدولي للتاريخ والإحصاء، وفوزه بجائزة أفضل حارس في نهائيات المونديال عام 2006.

على خطى مالديني
وضع بوفون اسمه في السطور الأولى لقائمة أبرز أساطير الكرة الإيطالية على مدار التاريخ، وهو يطمح لتحطيم أرقام قياسية جديدة يحملها حاليًا نجم ميلان وقائد المنتخب الإيطالي السابق باولو مالديني. ورفع بوفون عدد المباريات التي شارك فيها في الدوري الإيطالي إلى 614 مباراة، مقابل 647 لمالديني، كما أنّه بحاجة إلى المشاركة في 41 مباراة رسمية أخرى، ليتجاوز عدد المباريات التي لعبها مالديني طوال مسيرته، والذي خاض 1041 مباراة رسمية بقميص ميلان والمنتخب الإيطالي.

أبرز النجوم الذين لعبوا أكثر من 1000 مباراة رسمية في مسيرتهم
اللاعب الجنسية المركز أبرز الأندية المباريات
بيتر شيلتون إنجليزي حارس مرمى ليستر سيتي – نوتينجهام 1390
روجيريو سيني برازيلي حارس مرمى ساو باولو 1234
روبرتو كارلوس برازيلي مدافع ريال مدريد – إنترميلان 1133
راي كليمينس إنجليزي حارس مرمى ليفربول – توتنهام 1118
خافيير زانيتي أرجنتيني مدافع إنترميلان 1114
تشافي هرنانديز إسباني لاعب وسط برشلونة 1066
راؤول جونزاليس إسباني مهاجم ريال مدريد – شالكة 1063
دافيد سيمان إنجليزي حارس مرمى أرسنال – مانشستر سيتي 1046
فرانك لامبارد إنجليزي لاعب وسط تشيلسي – وست هام 1044
باولو مالديني إيطالي مدافع ميلان 1041


إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون

إيطاليا تنسى المنتخب.. وتتحدث عن ألفية الإخطبوط بوفون