|


حوار - نجيب الجداوي 2017.03.28 | 06:02 am

كشف خالد صبحي الخيرو، القنصل العام لدولة العراق في محافظة جدة، أن الظروف التي أجبرت المنتخب العراقي الأول لكرة القدم على اللعب خارج بلاده وبعيداً عن جمهوره كان لها الأثر الكبير في تراجع نتائجه وهو ما جعل فرصه ضئيلة.
وأبـــــــدى الخيرو، خــــلال لـقائــــه مـــــع "الرياضية" امتنانه الكبير للسعوديين من خلال الاستقبال الكبير الذي حظيت به بعثة المنتخب العراقي منذ وصولها يوم الجمعة الماضي والاهتمام المميز بها.
كما تحدث القنصل حول مباراة اليوم التي تجمع المنتخبين السعودي والعراقي، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم وكذلك علاقته بالرياضة والأندية السعودية.

ـ فرصة المنتخب العراقي ضئيلة في التأهل للمونديال.. كيف ترى ذلك ؟
تراجع نتائج أي منتخب كروي يعطي إشارة واضحة إلى وجود خلل معين، أما فنيا أو إداريا أو في عدم ارتياح اللاعبين للمدرب وعدم تعامله بمهنية، ولاشك أن بعد المنتخب العراقي عن اللعب في البلاد عامل يترك أثره على نفسية اللاعبين، وظروف العراق اليوم لاتسمح لنا باستضافة فرق وبالتالي النتائج لاتكون مريحة.
ـ العراق يلعب في السعودية بعد فترة طويلة من اللعب على أرض محايدة، كقنصل في السعوديه كيف رأيت هذا الأمر؟
للأسف هناك ظروف صعبة مرت علينا في العراق، وهي في صلب عملنا، والسعودية بلد شقيق وعزيز علينا، وبالنسبة للحدث الرياضي فإننا نشعر براحة كبيرة ونعتبرها خطوة إيجابية لمزيد من التفاعل.
كيف شاهدت استقبال المنتخب العراقي في جدة بداية من المطار؟
بحسب ما نقله لي الشخص المكلف وهو مدير المراسم في القنصلية بجدة، فإن الاستقبال كان ممتازا، ومشاعر أفراد بعثة المنتخب العراقي كانت جيدة جداً، لأنهم لاحظوا الاهتمام من الأشقاء السعوديين، وخلق أجواء مناسبة لراحتهم وتأدية اللقاء بشكل جيد، هذا ماسمعته من شخص كلفته شخصياً ونقل لي كل التفاصيل منذ أن هبطت الطائرة إلى أن وصل المنتخب مقر إقامته، والجميع فعلاً ممتنين جداً للاستقبال الرائع.
ـ كيف ترى المستويات التي يقدمها المنتخب السعودي مؤخراً ؟
مستويات المنتخب السعودي جيدة وفي تطور مستمر، ونحن دائماً نطمح بأن يرتقي اللاعب السعودي في أدائه إلى مهاراته الشخصية وفي كيفية تطوير نفسه، فهناك أسماء في كرة القدم لمعت لأنهم عرفوا جيداً كيفية الوصول إلى النجومية من خلال التغلب على نقاط ضعفهم وتطويرها والتغلب عليها، ونرغب من اللاعب السعودي الارتقاء والوصول إلى مستوى ألمع نجوم كرة القدم في العالم.
ـ هل تتوقع أن يتأهل المنتخب السعودي لمونديال 2018؟
أتمنى أن يتأهل المنتخب السعودي، أعرف أن المنتخب حقق 13 نقطة وهو في صدارة مجموعته، وإن شاء الله يبذل اللاعبون أفضل مالديهم، ونفس الأمنيات أتمناها للمنتخب العراقي الذي أعرف أن حظوظه أصبحت أضعف من المنتخب السعودي في التأهل.
ـ في السعودية ما هو النادي الذي تتابع أخباره أو حتى تميل إلى تشجيعه؟
في السعودية فريق الهلال هو الأكثر نشاطا والأكثر تردداً في الإعلام والصحافة.