|


تمنيت سعودياً يقود الهلال والنصر

مواجهة - عبدالرحمن مشبب 2017.03.30 | 07:46 am

كشف مرعي العواجي، رئيس لجنة الحكام الرئيسية، عن الإعداد للائحة داخلية للجنة الحكام تختص بالعقوبات والحوافر للحكام والمقيمين، سيتم اعتمادها من الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الفترة المقبلة.
وأوضح أن خبرته ستساعده في التركيز على العمل خلال فترته التي تمتد حتى نهاية الموسم، إضافة إلى علاقاته مع اتحاد القدم في تعزيز الإنجاز السريع.
مثنيا على تجربة الإنجليزيين هاوارد ويب وكلاتنبيرج في العمل على تطوير الحكام والاستفادة الكبيرة منهما.
ووصف العواجي التفاعل والدعم من اتحاد القدم لأي فكرة يتم طرحها بأنها أحد أهم الأسباب التي ستسجل نقلة نوعية للتحكيم السعودي مستقبلا.
مستشهدا بالتفاعل مع المعسكر الخارجي للمرداسي استعدادا لكأس العالم والتكفل بمصاريف المعسكر وتقديم مكافأة مالية، إلى جانب دعم فكرة البرنامج التقني الذي يطبقه الاتحاد الإماراتي لكرة القدم.
ـ حدثنا عن سبب زيارتكم للجنة الحكام في الاتحاد الإماراتي مؤخرا ؟
زيارة استغرقت ثلاثة أيام برفقة الإنجليزي كلاتنبيرج مدير إدارة تطوير الحكام، والدكتور فهد السلمي مدير إدارة التقنية بالاتحاد، وخالد الميموني ومشعل الذيبان من لجنة الحكام، وهي تخص برنامجاً مرتبطاً بالجانب التحكيمي والتنظيمي أيضا مع بقية الإدارات في اتحاد القدم.. الاحتراف والمسابقات وغيرها، بحيث تتطلع الإدارات التي لها علاقة بتقارير الحكام والمقيمين، إلى جانب أن البرنامج يقوم بالتنبيه للإدارات واللجان بأي تغيير يطرأ على تعديل وقت المباريات أو غيره.
ـ هل سيتم تطبيق البرنامج في السعودية؟
للأمانة ما أن طرحت الفكرة لعادل عزت رئيس الاتحاد وعادل البطي الأمين العام، إلا وتم العمل على إنهاء ترتيبات الزيارة بسرعة وعلى أكمل وجه، لإيمانهم ورغبتهم ودعم لأي عمل يطور المنظومة التحكيمية والاتحاد وكرة القدم السعودية، وبعد الزيارة قدمنا تقريرا مفصلا للاتحاد.
ـ تم اختيار فهد المرداسي لمعسكر دبي استعدادا لكأس العالم 2018 .. كيف سيتم تهيئته لكأس العالم من قبلكم؟
نتمنى أن تكون فرحتنا فرحتين باختيــــــار طاقم الحكام السعودي بقيادة فهد المرداســــي ومساعديه عبدالله الشلوي ومحمد العبكري، وتأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعد مباراته أمام العراق التي ظهرت فيها الروح والانسجام وتكاتــــف الجماهيــــر، وبالنسبة للمرداسي، أشكر التفاعـــــل السريـــــع من عادل البطي الأمين العام، بدعم واهتمام من عـــــادل عزت رئيس اتحاد الكرة، وحرصهــــم على التحـــاق المرداســــي في المعسكر الذي يقام حاليا في دبي، الذي يقوده المدرب الأرجنتيني اليخو، الذي درّب حكام كأس العالم 2014، حيث اتفق معه الاتحاد الإماراتي لإقامة معسكر للحكم محمد عبدالله، فكان التفاعل من الاتحاد السعودي سريعاً بالتكفل بكافة مصاريف المعسكر ومصروف جيب إضافة إلى مكافأة مالية للمرداسي.
ـ تقام مباراة الهلال والنصر بعد غد ضمن ربع نهائي كأس الملك بصافرة أجنبية. هل كنت تتمنى طاقم حكام سعوديا لإدارتها؟
أي شخص مسؤول في المنظومة التحكيمية يتمنى مشاركة فريق عمله في قيادة ديربي الهلال والنصر، والمجال متــاح للفريقــــــين للاستعـــــانة بالحكام الأجانب ويعتبر من حقهم، وأتمنى التوفيق لطاقم الحكام.
ـ دعنا نسألك كيف رأيت اللجنة بعد العمل السابق برئاسة عمر المهنا؟
أي شخص يعمل ويريد التطوير والتميز في عمله لابد أن يبذل جهداً كبيراً، والكثير يجهل حجم العمل الذي تقوم به لجنة الحكام من الجوانب الفنية والإدارية كافة على مستوى المملكة.
ـ هل حجم (التركة) التي خلفتها اللجنة السابقة ثقيل على مرعي العواجي؟
كما ذكرت لك أي عمل يحتاج إلى جهد كبير، ولله الحمد لدي القدرة على تحمل المسؤولية والعمل في كل وقت حتى أستطيع أن أقدم كل ما عندي للحكام ولجنة الحكام وسنبحث على كل الجوانب للتطوير.
ـ على ماذا اعتمدت في اختيارك للأعضاء؟
الكثير من الزملاء لديهم ما يقدمونه لخدمة الحكام والتحكيم، ويملكون الكفاءة والخبرة في مجال التحكيم، ومن تم اختيارهم من الزملاء أعضاء في اللجنة كانوا رؤساء لجان فرعية في السابق، ولديهم الإلمام بالعمل والخبرة الكافية في التعامل مع الحكام من الجانب الفني والإداري، وتطوير التحكيم السعودي، واســأل اللــــــه التوفيق أن نعمل ولا ننظر إلا لمصلحة التحكيم الذي يعد جزءاً مهماً في تطور كرة القدم السعودية.
ـ نلاحظ عدم وجود نائب لك .. هل سيتم الاختيار مستقبلا أم سيستمر الوضع حتى نهاية الموسم؟
كما يعلم الجميع أن قرار مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم أعلن بتكليفي إلى نهاية الموسم الرياضي الجاري.
ـ هل تلقيت اتصالات من مسؤولي أندية بخصوص عدم تكليف حكام معينين لمبارياتهم؟
أتلقى اتصالات من كافة المنتمين في الوسط الرياضي، فأنا جزء من هذه المنظومة، وأستمع لوجهة نظر كل شخص سواء مسؤول أو إعلامي وحتى المشجع، ولكن أولا وأخيرا الرأي لنا في لجنة الحكام، ولن نتأثر بأي أمور خارجية مالم نكن مقتنعين بما نعمله.
ـ ذكرت خلال المؤتمر الصحفي في اجتماع اتحاد القدم إنه سيكون هناك إحلال للحكام الكبار في السن، خاصة في مسابقات المناطق والفئات السنية.. متى يبدأ التطبيق؟
صحيح هناك حكام في جميع المسابقات مازالت تمنح لهم فرص الحكام صغار السن، وكانت الفكرة حتى يصل الحكام إلى المسابقات يحتاجون لفترة زمنية طويلة، ولكن هذا يجعل الفرص أفضل لمن يقدم نفسه، وسنبدأ بتطبيقها بداية الموسم الرياضي المقبل.
ـ أعلن رئيس الاتحاد عن احتراف الحكم الموسم المقبل. من الحكام الذين تعتقد أنهم الأنسب للاحتراف. وما هي ملاحظاتك على الفكرة؟
أشكر الدكتور عادل عزت رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم على هذا الاهتمام الكبير بموضوع احتراف الحكام، الذي أتمنى أن يساهم في تعزيز مستوى الحكم السعودي في البطولات المحلية وكذلك تشريف ورفع اسم الوطن عاليا في المحافل الدولية، وبالنسبة لأبرز الحكام المرشحين للاحتراف سيحدد لاحقاً بعد اعتماد الموضوع بشكل رسمي.
ـ كم تبلغ مستحقات الحكام المتأخرة في جميع الدرجات. ومتى سيتم صرفها؟
خصّص الدكتور عادل عزت محاسبا ماليا للجنة الحكام، لضبط المستحقات السابقة والمستقبلية للحكام، وهو حريص على سرعة عمل المسؤول المالي وأن تكون آلية الصرف بطريقة احترافية مستقبلا، وبإذن الله ستصرف المستحقات كاملة قريبا.
ـ أعلنت عن فكرة إلغاء درجات الحكام وتوحيد الشارة أو (الباج) والاعتماد على المستويات من خلال التقييم. ما الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه من هذا القرار في حال اعتماده من اتحاد الكرة؟
هذه فكرة لتطوير التحكيم يعمل بها في البلدان المتقدمة في مجال الكرة القدم، وسيفتح المجال بشكل أوسع للتنافس بين الحكام، وهو ما سينتج الحكم المميز، وسيكون تقييم الحكام بالمستوى الفني وليس حسب ما يعمل به حاليا بالدرجة التي هو فيها.
ـ على ماذا تعتمدون في اللجنة في حال إيقاف حكم.. فنحن نسمع بإعداد لائحة العقوبات والحوافز للحكام منذ سنوات.. ولم تعتمد حتى الآن؟
هناك لائحة داخلية تخص الحكام والمقيمين والمحاضرين تجهز الآن للعمل بها في المستقبل، وستعتمد قريبا بإذن الله، والمنتسبــــــــون للتحكيم سواء من حكام أو مقيمين مثل غيرهم في المنظومة الرياضية مثل اللاعبين، هناك حوافز وأيضا عقوبات وفقا للائحة التي شملت التفاصيل كافة.
ـ اهتمام كبير ودورات للحكام الواعدين.. في المقابل لا يجد هؤلاء الحكام حوافز مادية تشجعهم على الاستمرار، خاصة أن أغلبهم طلاب جامعات وكليات؟
سيتم تغيير ذلك نهائياً منذ بداية الموسم المقبل بمنح الحكام حقوقهم بشكل شهري، وهذه الفئة من الحكام مهمة جدا، فهم نواة التحكيم السعودي مستقبلا، وستكون هذه الخطوة حافزاً لهم، وأتمنى أن يستغلوها جيدا بتطوير مستواهم.
ـ كيف تصف تجربة الحكام الثلاثة الحربــــي والسلـــطان والقحطاني في آيرلندا قبل شهر .. ولماذا اخترتم آيرلندا تحديدا؟
كانت تجربـــــــة ممتازة للحكام، فقـــد قمنا باجتماعات لتبادل الخبرات لتطوير الحكام والمحاضرين، وكـــان اختيار آيرلندا تحديدا لأن لدينا أحد المستشارين الذي عمل مع الإنجليزي هاوارد ويب مدير الدائرة وهو آيرلندي، فتناقشنا في هذا الموضوع وخرجنا بالفكرة حتى أصبحت حقيقة، ولا أنسى دعم عادل البطي أمين عام اتحاد الكرة، وموافقة وتوجيهات عادل عزت رئيس الاتحاد ودعمه في كل ما نحتاجه، وستكون هناك زيارات على المستوى الخليجي منها الدوحة، للوقوف على العمل الذي يقومون به للحكام الصغار في السن بإلتحاقهم في أكاديمية إسباير.
ـ تبقى أقل من شهرين على نهاية الموسم.. ما أبرز ما ركزت عليه حسب الأهمية خلال هذه الفترة القصيرة؟
صحيح إن الفترة قصيرة، لكن سنبذل قصارى جهدنا في الحكام وتعزيز تركيزهم في المباريات المقبلة الحساسة والهامة والتي تشهد مراحل الحسم، إضافة إلى تهيئتهم من كافة النواحي، ولن أبالغ وأقول إن التغيير سيكون 100%، ولكني سأستغل خبرتي التحكيمية داخل الملعب مع الحكام والتي لم يمض عليها موسم، لمعرفتي بأسرار المهنة التي ستساهم بتعاون الحكام في السير بالمباريات إلى بر الأمان خلال المباريات المتبقية.
ـ هل افتقدت هاوارد ويب وأنت كنت أحد المقربين منه؟
بالتأكيد اسم مثل هاوارد ويب على الصعيد العالمي له ثقله، وفي الحقيقة استفدت الشيء الكثير لوضوحه وإضافته المميزة للحكام والتحكيم، وتخيل أنني كنت أعمل معه بمعدل 12 ساعة يوميا تقريبا، وبحكم قربي منه تلقى عروضا كثيرة من عدة دول كثيرة، وهذا يدل على أنه مطمع للعديد من الاتحادات الأهلية.
ـ تواجدك أنت والإنجليزي مارك على رأس الهرم التحكيمي وأنتم قريبون جدا من جيل الحكام الحاليين .. هل ترى أنها نقطة إيجابية؟
تجربة جديدة مميزة أتوقع أن تجد النجاح بإذن الله، وكما ذكرت أنني وكلاتنبيرج قريبان من جيل الحكام، هذا الشيء الذي نستطيع نتعامل معهم بشكل أفضل ونعرف همومهم واحتياجاتهم ومعرفة شعورهم بأي عوائق تواجههم.
ـ وكيف تجد عمله حتى الآن؟
يقدم عملاً جيداً في البداية، وسنعمل سويا على التطوير بما لدينا من أفكار، وفي نهاية الموسم سنبحث وندرس إيجابيات وسلبيات ما قمنا به، وللأمانة عملي معهم أفادني كثيرا لما يملكانه من خبرات أوروبية ودولية.
ـ كانت هناك آراء لبعض الحكام ضد المهنا بحضور عادل عزت في الاجتماع السابق لدوري المحترفين.. ما موقفك وهل كنت تعلم ماذا سيقولون؟
صحيح، ولكن أعتقد أنه في كل عمل أو مجال يكون هناك اختلاف في الاّراء ووجهات النظر، وهذا أمر الطبيعي أن تجد مثل هذه الأمور بكل تأكيد، وعموما أنا لا أقبل على نفسي مثل ذلك لأقبلها على الآخرين، وأزعجني هذا الموضوع أزعجني كثيرا، ولكن ليس لي حق بمعرفة ماذا سيقول الحكام.
ـ هل تفاجأت باختيار الإنجليزي مارك مديراً للدائرة؟
لم أكن متفاجئاً، لأن الاتحاد بكل أمانة مهتم جداً بلجنة الحكام وإدارة تطوير الحكام، لذلك لم يتم اختيار أي اسم للعمل بل تم اختيار أفضل حكم في العالم، وسيكون إضافة للتحكيم السعودي وتطوير كرة القدم، كون التحكيم جزءاً أساسياً ومهماً من منظومة كرة القدم كما ذكرت.
ـ هل ستستمر في رئاسة لجنة الحكام؟
تشرفت برئاسة اللجنة بالتكليف، وأنا أعمل على تطوير الحكام، وسأستمر كذلك من كافة النواحي الفنية والتقنية والإدارية، بما يخدم التحكيم السعودي وكرة القدم السعودية.


تمنيت سعودياً يقود الهلال والنصر