|


فلسفة الفرج خطر يهدد الهلال

حوار - متعب العبدالهادي 2017.03.31 | 07:47 am

كشف طارق العواضي، مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السابق سر الكلمات التي كان يبثها زميله القائد السابق صالح النعيمة وتساهم في تحويل نتيجة المباراة لصالح الفريق الأزرق عندما يكون خاسراً، مشيراً إلى أن القائد الأسطوري الهلالي كان يتحدث معهم بين شوطي المباراة في حال الخسارة ويحفزهم لتعديل النتيجة.
وبــيّن مدافــع الهــلال فـــي الثمانينـــات الميلاديـة فــي حــواره مـــع “الرياضيـة” أن الهلال يحتــاج إلى قائـد داخل الملعب، وينتمي لخط الدفــاع مثلما كان صالــح النعيمة.
العواضي تحدث عن ديربي الهلال والنصر غدا السبت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن دور الـ٨ من مسابقة كأس الملك، ووجـه عدداً من الرسائل والنصائح للاعبي فريقه الهلال.

ـ بداية نرحب بك ولتسمح لنا باستعادة الذكريات؟
بالتأكيد هناك أجمل من الذكريات خاصة في مواجهات الديربي بين الهلال والنصر، والتي كانت لها متعة كبيرة جداً بل إن التنافس والحديث فيها يبدأ قبل المباراة بفترة طويلة وليس كما يحدث الآن.. حيث افتقد الديربي إلى التنافس قبل المباريات.
ـ شاركت في أول مباراة على ملعـب الملك فهد الدولي بالريــاض بين الهــلال والنصر وخسـرتموها بهـــدف صالح المطلق في بطولة كأس الملك، هل تذكر تلك المباراة؟
بالتأكيد شــاركت في تلك المباراة وكانت الترشيحات في تلك المباراة لصالحنا، حيث كنا نقدم مستوى جيدا، ولكن هي كذلك مباريات الديربي لا تعتمد على المستوى الفني.. وعموماً كنا نعرف كيف ستؤول المباراة من المعسكر فالأمور النفسية لها دور كبير بالتحضير للمواجهة.
ـ هل كانت هناك هيبة من الملعب كونها المباراة الأولى؟
بالتأكيد كنا ننتظر المشاركة ولكن صدقني مجرد دخولنا للملعب يختفي كل شيء ونفكر في المباراة فقط، وبأمانة الحضور الجماهيري يساعد على تقديم مستوى فني جيد بالمباراة متى ما كان الحضور كبيراً يكون المستوى الفني كبيراً أيضاً.
ـ ما أبرز ذكرياتك أمام النصر؟
أبرزها مباراتنا أمام النصر والتي انتهت بالتعادل بهدفين، حيث إن النصر كان يتقدم ونحن نعادل وأتذكر أنني صنعت هدفاً لسعد مبارك سـجله بطريقة "الدبل كيك" وكان من أجمل أهداف الديربي، وبالمناسـبة المباراة كانت في ملعب الملك فهد أيضاً وكذلك هناك مواجهة النهائي في جدة، حيث شاركت في الشوط الثاني وســجل المدافعــون الأهداف وكانت من أجمل المباريات وأتذكر كاندينيو قال لنا كلمتين فقط قبل المباراة، حيث قال ما أحتاج منكم أن تلعبوا كرة قدم فقط وتستمتعوا بالمباراة.
ـ لأعد للتحضير لمباريات الديربي.. كيف يتم في تلك الفترة؟
مثل ما ذكرت الاستعداد يبدأ قبل المباراة بفترة طويلة.. وكانت هناك تهيئة نفسية أكثر من كونها فنية، فتواجد أعضاء الشرف قبل المباريات مهم جداً لنا كلاعبين لكن الآن اختلف الوضع فالمستوى الفني انخفض ومن المباريات نشاهد وكأن اللاعب يشارك وهو مغصوب على المشاركة، أو أنه يشارك لأجل المادة فقط وأعتقد أن اللاعبين لديهم تشبّع حالياً.
ـ ماذا عن مباراة الغد.. وكيف تراها؟
بالطبع الهلال أفضل من حيث العناصر والأداء، ولا أتحدث كوني هلالياً ولكن هذا الواقع والمباراة قد تكون أهم للنصر كونه يريد التمسك بهذه البطولة لضعف آماله في الدوري الذي لم يحسم حتى الآن، ولكن البحث عن بطولة باليد بالتأكيد أفضل وسيضع بالتأكيد ثقله في هذه المباراة.
ـ هل من كلمة توجهها للاعبي الهلال قبل هذه المباراة؟
كلمة واحدة فقط.. فكروا في الهلال الكيان والجماهير، أنتم تمثلون أعظم ناد في آسيا والوطن العربي، لا ينشغل تفكيركم في أمور أخرى.. يجب عليكم إسعاد الجمهور وأتمنى لكم التوفيق وثقتنا فيكم كبيرة.
ـ ما الذي تخشاه على الهلال؟
أكثر شيء أخشاه على الهلال من الهلال نفسه، من اللاعبين أنفسهم، لذا أطالبهم بالتركيز وترك الفلسفة وخاصة سلمان الفرج الذي يعد أفضل لاعب.. ولكن ما يفعله بالملعب يجعل منه نقطة تخوف خاصة تأخير الكرة وانقطاع الكرة منه ما يسبب ضغطاً على عمق الهلال وهو ما يؤثر على الدفاع وحراسة المرمى.
ـ وقتكـم هــل كان لديكم نفس التخوف من زملائكم؟
لا بالعكس لم نكن نخاف وكان فريقنا على مستوى عال، وأذكر إذا تأخرنا في الشوط الأول يأتينــا القائد صالح النعيمة بين الشوطين ويتحدث معنا في غرفة الملابس، وفي الشوط الثاني نقلب النتيجة وكانت كلماته لها تأثير، والهلال الآن والكرة السعودية تفتقد القائد الذي له أدوار داخل وخارج الملعب.
ـ ماذا عن ياسر؟
ياسر مميز ولا نقاش فيه، ولكن وجهة نظري أن القائد يجب أن يكون مدافعاً لأنه يكشف الملعب ويكون التوجيه أكبر وهذا ما خدم النعيمة.
ـ بالمناسبة يوسف الثنيان لك مواقف كثيرة معه؟
يوسف كان متعة كرة القدم الحقيقة وهو أسطورتها الأول ولم أشاهد مثل هذا اللاعب، كان يمتع الجمهور ويمتع اللاعبين وكانت بيني وبين الثنيان اتفاقات بالملعب، لأجل تطبيق مهاراته ودائما يطبق الثنيان ذلك والمواقف لا تعد ولا تحصى.. ولكن أكثر من لعب مع الثنيان في الجهة اليمنى هو عبدالرحمن التخيفي، الذي أراه أفضل ظهير أيمن مرّ على الكرة السعودية.. وعموماً أرى أن الثنيان هو من صنع بعض نجوم الهلال وساهم فيما وصلوا له.. ومثال على ذلك المهاجم الكبير سامي الجابر والذي أشاد بالثنيان سابقاً، وأنا أقول إن أحد أسباب صناعة مجد سامي هو يوسف الثنيان.
ـ لنعد للمباراة التي ستقام بالتحكيم الأجنبي هل كنتم تواجهون مشاكل مع الحكم السعودي؟
سابقاً لم تكن هناك مشاكل كبيرة في التحكيم السعودي ولكن حالياً التحكيم السعودي سيئ، والسبب بذلك الإعلام والضغط على الحكم وهو بشر و"ينشحن" بذلك وينعكس على مستواه داخل الملعب حيث إنه يفكر بالجمهور بالملعب ولا يفكر بالمباراة.
ـ هل سيؤثر الضغط على اللاعبين الدوليين في المباراة؟
لا أعتقد الفرق بين مباراة المنتخب ومباراة الديربي أكثر من ثلاثة أيام وهي فترة كافية لاستعادة عافية اللاعب لو كان الفرق 24 أو 48 ساعة قد أتفق، ولكن إذا كان هناك من عذر لانخفاض مستوى المباراة بسبب الإرهاق فهو عذر غير مقبول.
ـ أين تكمن قوة النصر؟
قوته في أطرافه حسين عبدالغني لاعب كبير جداً وسيشكل خطراً على الهلال، بالإضافة إلى الظهير الآخر خالد الغامدي وسيشكلان نقاط قوة.. وبالنسبة للفريدي فاللاعب لا يغطي ولاعب مزاجي ولا تعرف كيف سيكون مزاجه بالمباراة، بالإضافة إلى إبراهيم غالب المميز في عمق النصر وكذلك محمد السهلاوي الذي عادة ما يظهر في مواجهات الديربي.
ـ بحكم أنك ظهير أيمن سابق من هو أفضل من شغل هذا المركز وماذا توجه من كلمة للبريك؟
بالتأكيد أفضل من لعب في هذا المركز هو عبدالرحمن التخيفي، أما محمد البريك فأقول له: إنه لاعب مميز جداً وينتظره مستقبل ولكن مشكلته أنه بطيء ولكن مجملاً هو لاعب هادئ وعرضياتـه مميـــزة ويعرف متى يهاجم ومتى يدافع وأتمنى له التوفيق.
ـ آخر مباراة بين الفريقين بالبطولة كانت نهائي جدة ماذا تقول عن تلك المباراة وهل سيتأثر النصر؟
أعتقد أن النصراويين استوعبوا الدرس، وأعتقد أنهم متأكدون أن المباراة لن تنتهي إلا بصافرة الحكم فقط، وأتمنى أن تكون هذه المباراة بإذن الله هلالية، والتواجد في نصف النهائي، ومن ثم النهائي والسلام على خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله.


فلسفة الفرج خطر يهدد الهلال