|


أعرف خفايا اللاعب السعودي.. والملحق صدمني

حوار - طلال القطيني 2017.06.02 | 10:01 am

أكد التونسي محمد العياري مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي نجران أنه قبل مهمة تدريب نجران رغم الظروف الصعبة التي كان يمر بها الفريق لأنه مدرب يعشق التحدي.
وتحدث العياري في حواره مع الرياضية عن تجربته في دوري الدرجة الأولى والصعوبات التي واجهها مع فريقه نجران، وكشف العياري عن أسباب إخفاقه في خطف بطاقة الصعود إلى دوري المحترفين بعدما نجح في قيادة نجران في الصراع على الهبوط في دوري الدرجة الأولى إلى المنافسة على خطف بطاقة الصعود والوصول للملحق.

متى بدأت مسيرتك التدريبية؟
بدأت التدريب في عام 2008 بعد اعتزالي مزاولة الكرة في وقت مبكر وكانت بدايتي مع الاتحاد السوري كمساعد للمدرب راشاو.

ـ ما الأسباب التي دفعتك إلى التوقفت عن مزاولة الكرة والاتجاه للتدريب في سن مبكرة؟
تعرضت للإصابة في الرباط الصليبي مرتين في الركبة اليمنى ثم اليسرى وفي مدة قصيرة مما اضطرني للاعتزال لعدم استطاعتي الاستمرار في مزاولة الكرة.

ـ من المدرب الذي تأثرت به في بداياتك؟
البرتغالي خورخي جيسوس مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي سبورتنج لشبونة حالياً وهو من وجهة نظري من أفضل المدربين على المستوى التكتيكي.

ـ كونك احترفت في أوروبا لسنوات وفي البرتغال تحديداً ما الذي يحتاجه اللاعب السعودي ليحترف في الأندية الأوروبية ؟
يجب أن تتغيير العقلية وتتغيير العادات التى تعود عليها وأهمها الابتعاد عن السهر والأكل غير المنتظم والإيمان بأن كرة القدم مصدر رزق له ويجب أن يحافظ على رزقه.

ـ أنت متابع جيد للدوري السعودي من برأيك من اللاعبين السعوديين يستطيع أن يحترف في أوروبا؟
هناك عدد كبير من الأسماء لكن المشكلهً في التأقلم، لأن نمط الحياة يختلف كثيراً عنه في أوروبا، لكن باعتقادي إنه مع الاحتكاك بالمدربين الأوروبين بدأت الملامح تتغيير ويجب استمرار ذلك للوصول لنتائج أفضل وأعتقد أن ياسر الشهراني لاعب الهلال هو من يستطيع أن يحترف خارجيا.

ـ ماسر إقبال الأندية بالسعودية خاصة أندية الدرجة الأولى على التعاقد مع المدربين التونسيين؟
تأقلم المدرب التونسي مع اللاعب السعودي ومعرفته بخفايا الدرجة الأولى والانسجام الكبير بينهم ومعرفته لكيفية التعامل مع اللاعب السعودي كلها من أسباب النجاح وكذا تطور مستوى الدرجة الأولى.

ـ تعاقدت معك إدارة نجران والفريق كان في مراكز متأخرة في دوري الدرجة الأولى كيف قبلت المهمة؟ ألم تخش الفشل وهبوط الفريق؟
لبيت نداء نجران ووافقت على طلبهم لأني أشعر بأني ابن النادي خاصة وأنه تربطني علاقة طيبة بمصلح آل مسلم رئيس النادي وأنا بطبعي إنسان أحب التحدي و أعشقه وأعتبر أن المدرب الموهوب هو من يقبل التحدي.

ـ هل تعتقد أن نجران قد خسر نصف قوته باللعب خارج ملعبه؟
أكيد وهذا أمر طبيعي فعامل الأرض والجمهـور مهـم جـدا وخـاصـة مــع نجـران، والكـل يعلم قيمة ملعبه ومـدى أهميــة الجماهير الغفيرة التي تأتي لحضور المبــاراة وتدفع اللاعبين وترفع من معنوياتهم ولا ننس أيضاً العامل النفسي فإذا كان اللاعب في نجران يتمرن على ملعبه و يكون مع أهله وأصحابه فذلك عامل مهم جدا خاصة واللاعب السعودي تؤثر فيه النواحي النفسية والعائلية وهذا ما عملنا عليه خلال الفترة السابقه.

ـ هل توقعت أن تصل بالفريق إلى المنافسة على الصعود ؟
بصراحه في البداية لا، وكان اتفاقي مع رئيس النادي على ضمان البقاء فقط ولكن بمرور الوقت والمباريات شعرنا أننا قادرون على تحقيق الصعود رغم الظروف الصعبة وعدم استطاعتنا تسجيل لاعبين جدد وعدم الاعداد الجيد للدوري وبدون معسكر، وأحب أن أشكر اللاعبين على الجهد الذي بذلوه والجهاز الفني والإداري و الطبي لمحاولة تحقيق الحلم والصعود إلى دوري المحترفين.

ـ قدمتم مباراتين كبيرتين أمام الباطن في مباراتي الملحق حدثنا عنهما ؟
الكل يعلم أن الفريق القادم من الدرجة الأولى تكون نسبة صعوده لدوري المحترفين ضئيلة لكن نجران أثبت عكس ذلك بطموح إدارته ولاعبيه وحبهم وانتمائهم لمدينتهم حيث قدموا كل مالديهم و كان الفريق قاب قوسين أو أدنى من الصعود.

ـ كيف شاهدت الباطن في مباراتي الملحق وهل كنت قادرا على تجاوزه في ملعبه؟
بصـراحــــه درسـنا الباطـن بشكل جيد وعرفنا نقاط قوته ونقاط ضعفه وعملنا على استغلالها، وعقدت عدة اجتماعـات جماعية وفرديـة عن طريق الفيديو والتمارين التكتيكية وأعتقد أننا نجحنا لولا استعجال المهاجمين وتضييع الفرص.. وبالنسبةً لي فإن نادي الباطن عليه التعلم من الدرس والعمل بمنظومة علمية من أجل عدم الوقوع في نفس الخطأ و لعب الملحق لكن كتجربه أولى في أول موسم له في دوري المحترفين فإنها تعتبر تجربة مقنعه و لكن كان بإمكانهم تقديم الأفضل.

ـ ما مشاعرك بعد خسارة مباراتي الملحق؟
أحسست بالحسرة والألم ولكني خرجت مرفوع الرأس بعد المستوى الكبير الذي قدمه اللاعبون وأشكرهم جميعا، ونادي نجران أتى من بعيد يكفي أنه في الدور الثاني من دوري الأولى خسر في مواجهتين فقط وهذا يعتبر إنجازا على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها.

ـ كيف كانت ردود إدارة نجران بعد ضياع فرصة الصعود لدوري جميل ؟
إدارة نجران كعادتها إدارة محترفة وبرهنت للجميع مدى قدرتها على قيادة النادي بشكل ممتاز حيث اجتمع رئيس النادي باللاعبيـن بعـد نهايــة المبــاراة وشـكرهـم علـى المجهـود الــذي بذلوه وقال لهم: أنا فخـور بكـم وحثـهـم علــى الاسـتـمرار فـي الموسم المقبل و سيكون الصعود حليفهم.

ـ هل ستكمل مهمتك مع نجران في الموسم المقبل أم ستكون لك وجهة أخرى؟
أنا دائما أعتبر أن الأولويه لنادي نجران لكن حتى الآن لم يصلني شيء من إدارة النادي ولدي الآن بعض العروض من أندية أخرى وجارية دراسة العروض و أسأل الله أن يكتب لي ولنجران الخير.

ما رأيك في مستوى دوري المحترفين السعودي؟ وما الأندية التي تعجبك بأدائها؟
دوري المحترفين مستواه في نسق تصاعدي ويعتبر من أفضل الدوريات الآسيوية والدليل المنتخب و ذلك لاحتكاك اللاعبين بمدربين أوروبيين وتطويرهم والقيمة الفنية الكبيرة للاعب السعودي، أما النادي الذي يعجبني فهو نادي الهلال فهو في مستوى متصاعد دائما، وأيضا الرائد الذي قدم هذا الموسم مستويات مغايرة بخلاف الموسم الماضي الذي عاني فيه كثيرا.
ـ ومن يعجبك من اللاعبين السعوديبن؟
محمد الشلهوب ، وحسين المقهوي ، ومهند عسيري ، ومحمد السهلاوي.

ـ من هو افضل لاعب أجنبي في دوري المحترفين من وجهة نظرك؟
السوري عمر السومة فهو لاعب يتمناه أي مدرب وأعتبره أفضل لاعب في الدوري السعودي.

ـ من أفضل مدرب في الدوري السعودي هذا الموسم؟
الأرجنتيني رامون دياز مدرب الهلال والتونسي نصيف البياوي لما قدمه من عمل مع الرائد فقد بذل جهدا كبيرا وتحسن مستوى الفريق معه.

ـ كلمة اخيرة ؟
أوجه شكري لكامل الأجهزه التي عملت معها وساهمت في نجاح العمل وأشكر الجمهور النجراني الذي لبى النداء ووقف إلى جانب ناديه وأشكر إدارة نجران التي منحتني الثقة للعمل كمدير فني للفريق الأول.

CV
الاسم : محمد العياري
العمر : 35 سنه
الجنسية برتغالية وتونسية
مشواره كلاعب:
مثل الملعب التونسي منذ عام 1992 حتى عام 2001 وحقق معه البطولة العربية 2001.
مثل المنتخب التونسي للشباب والأولمبي.
احترف في البرتغال في عام 2002 ومثل عدة أندية أبرزها جيماريش كوفيليان سانجوانينس.
مشواره كمدرب:
بدأ رحلة التدريب في البرتغال في نادي كوفليا ثم درب فريق كالدش تحت 20 عاما.
عمل مساعدا للمدرب في نادي الاتحاد السوري موسم 2010 ـ 2011 ووصل معه إلى ربع النهائي.
انتقل للدوري السعودي وعمل مساعداً لمدرب نادي نجران 2011 ـ 2012.
انتقل الى الدوري الكويتي 2012 ـ 2013 مساعداً لمدرب النصر الكويتي وحقق معه ثالث الدوري ثم مساعد مدرب في الشباب الكويتي 2014.
عمل مساعد مدرب فريق الصفاقسي التونسي 2015.
مدربا للفريق الأول في نادي نجران 2016 ـ 2017 .


أعرف خفايا اللاعب السعودي.. والملحق صدمني

أعرف خفايا اللاعب السعودي.. والملحق صدمني

أعرف خفايا اللاعب السعودي.. والملحق صدمني