|


إقالتي دهورت التعاون

حوار - محمد السناني 2017.06.11 | 10:49 am

أكد الروماني كونستانتين جالكا مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الفيحاء أنه يطمح إلى تسجيل مشاركة مميزة مع الفريق الصاعد حديثاً لدوري الأضواء، وترك بصمة بعد أن وجد التعاون الكامل من رئيس وإدارة النادي.
وأوضح أن الصفقات التي أبرمتها إدارة النادي في الأيام الماضية تمت باستشارته، وأنهم يسعون إلى التعاقد مع لاعبين أجانب على مستوى عالٍ، وليس بالضرورة أن يكونوا من رومانيا.
وكشف جالكا أن أسباب إقالته من التعاون جاءت بسبب اختلاف في وجهات النظر بينه والإدارة، معترفاً بأنه كان يود أن يكمل مسيرته بعد أن شعر بأن اللاعبين بدأوا يهضمون طريقته.

ـ كانت بداية تحقيقك للإنجازات مع فريق ستيوبخارست الروماني كيف تراها؟
أي مدرب لديه طموح، ولا بد أن يقبل بالتحدي، وتجربة قيادتي لفريق كبير مثل فريق ستيوبخارست الذي لا يرضى بغير المركز الأول لم تكن سهلة، إذ لابد للمدرب أن يكون قوي الشخصية، وأعتقد أني نجحت في هذة التجربة وحققت العديد من الإنجازات.
ـ كيف استطعت أن تحقق معه بطولة الدوري والكأس والسوبر؟
كان هناك عمل جماعي من قبل الإدارة واللاعبين والجهاز الفني ساهم في حصولنا على هذه الألقاب وكان العمل رائعاً والمنظومة تعمل بروح الرجل الواحد التي سهلت علي العديد من الأمور.
ـ خضت أيضاً تجربة مع نادي إسبانيول الإسباني؟
تجربــة مميــزة في واحد من أقوى الدوريات على مستوى العالم واستفدت منها الشيء الكثير.
ـ هل استشرت أحد المدربــين الرومانيـين قبل قدومـك للدوري السعودي؟
نعم استشـرت العديد منهم وشجعوني على خوض التجربة لما يتمتع به الدوري السعودي من أداء فني عالٍ وجماهير وتسليط إعلامي قوي.
ـ كيف ترى تجربتك مع نادي التعاون في الموسم الماضي؟
كانت ناجحة رغم أننا واجهنا بعض الصعوبات ووجدت هناك بعض اللاعبين لديهم سرعة القابلية لأسلوبي في اللعب واستطعنا أن نصعد بالفريق في سلم الترتيب.
ـ هل كانت هناك اختلافات إدارية جعلت الإدارة تقيلك؟
كانت هناك اختلافات في وجهات النظر بيني وبين إدارة التعاون أدت إلى إقالتي.
ـ وهل كنت ترغب في الاستمرار مع التعاون؟
نعم، لقد خلقت علاقة مميزة مع اللاعبين وأحببت أن أكمل معهم الموسم ولكن الاستمرار لموسم آخر كان مستبعداً.
ـ هل أنت من أحضر سان مارتن؟
نعم أنا من أحضرته واللاعب سان مارتن ساعدني في فترة وجيزة ولو استمررت معه لارتفع مستواه أكثر.
ـ أفهم من حديثك أن إقالتك ساهمت في هبوط مستوى سان مارتن؟
نعم، ومن الطبيعي عندما يحدث تغير في الجهاز الفني خلال الموسم، يكون هناك تأثير سلبي على الفريق، وسان مارتن من اللاعبين الذين تأثروا عندما تمت إقالتي وأيضاً هناك أكثر من لاعب تأثروا سلباً، حتى نتائج الفريق تغيرت ولم يحقق الفوز في العديد من المواجهات وأيضاً حضور مدرب جديد يحمل أفكاراً جديدة وفي نهاية الموسم كان له تأثير سلبي على الفريق.
ـ من الفريق الذي أعجبك في الموسم الماضي؟
الأهلي في البدايات كان مميزاً وكنت معجباً به ولكن انخفض مستواه بعد ذلك، وأرى الهلال هو أفضل فريق في العام الماضي نظير تحقيقه لبطولة الدوري.
ـ ومــن اللاعب الأجنبــي الـذي تراه الأفضل؟
من الصعـب أن اختار لاعباً، فالدوري السعــودي ملـــيء بالنجـــوم، فهنــاك عمر السومة وفيتفا وفيلانويفــا وعمــر خربين وميلسي أراهم نجوماً قدموا مستوى مميزاً العام الماضي في الدوري.
ـ كيف رأيت المنافسة في الدوري الموسم الماضي ما بين تحقيق اللقب والهبوط؟
الدوري كان صعباً وقوياً للغاية والمستويات متقاربة، وكان هناك تنافس شديد بين الفرق، فالهلال والأهلي والاتحاد والنصر كانوا يتنافسون على تحقيق اللقب حتى انحصرت المنافسة بين الهلال والأهلي وبالنسبة إلى الهبوط كانت الفرق من المركز الخامس حتى الأخير تتنافس على البقاء مما يدل على قوة الدوري السعودي.
ـ ماهو سبب رفضك لعرض نادي الاتفاق؟
لم أرفض، كل ما في الأمر أننا لم نتفق.
ـ هل صحيح أنك اشترطت على الاتفاق للموافقة على العرض، تحديد مكافأة أعلى وتغيير أعضاء الجهاز الفني واختيار من يجلس في مقاعد البدلاء؟
ضحك ثم قال: الحقيقة أنا تفاجأت من الشروط التي ذكرتها وهذا الأمر غير صحيح، كل ما في الموضوع أنني مثل بقية المدربين اشترطت أن يكون التحكم في الأمور التي تخص الفريق الأول لكرة القدم بيدي وأن تكون تحت السيطرة وهذا سبب الاختلاف فقط، أما اشتراطي لمبلغ معين في المكافأة أو تغيير أعضاء الجهاز الفني خلال الموسم أو اختيار من يجلس في دكة البدلاء فكلها حكاوى غير صحيحة بتاتاً.
ـ الفيحاء لأول مرة يصعد إلى دوري المحترفين كيف ترى طموحاتك معهم؟
المهمة صعبة بلا شك، سنعمل على أن يكون لدينا فريق له شخصية وطريقة معينة وأن تكون خاصة به وتقنع جمهوره وأن يقارع جميع الفرق الموجودة في دوري المحترفين.
ـ وما رأيك في البنية التحتية للفيحاء من خلال مشاهدتك لها؟
منشآت النادي رائعة وجميلة وتسهل العديد من الأمور لنا كجهاز فني، وهناك بعض النواقص التي ستتوافر في المستقبل.
ـ من خلال تعاملك مع الإدارة، هل تعتقد بأنكما يمكن أن تحققا أهدافكما؟
من خلال الاجتماعات التي تمت بيننا وجدت أنها إدارة إيجابية ولدى رئيسها وأعضائها الرغبة الجادة والطموحة في تسجيل مشاركة مميزة في الدوري وهذا هدفنا جميعاً والنادي أيضاً يملك جهازاً إدارياً منظماً وشاباً ومميزاً ويعمل بطريقة واضحة وأنا معجب بهم.
ـ بم تعد جماهير الفيحاء؟
أطلب منهم عدم الاستعجال على الفريق وأن يدعموه بالوقوف معه وأنا أعدهم بصناعة فريق يلعب بخطة هجومية ويملك شخصية مميزة قادرة على إسعادهم.
ـ سيشهد الموسم المقبل أول لقاء ديربي بين الفيحاء والفيصلي في دوري المحترفين؟
وجودهمــا مـع بعض أراه إيجابياً والفريقان سيسعى كل واحد منهما إلى أن يثبت أنه الأفضل وسيكون هناك تنافس إيجابي بين الفريقين وبالنسبة إلى المواجهة أتمنى أن أكسب المواجهتين ضد الفيصلي الذي يعد فريقاً مميزاً ويملك خبرة في الدوري.
ـ الفيحاء وقع مع العديد من اللاعبين المحليين كيف ترى مستوياتهم وهل تم استشارتك فيها؟
اللاعبون الذين تم التوقيع معهم سيقدمون الإضافة للفريق وبلاشك أنه تمت استشارتي، وأنا مقتنع بهم تماماً وشاهدتهم الموسم الماضي في الدوري وهناك بعضهم قمت بتدريبهم مثل اللاعب عبدالله كنو وسنجلب اللاعبين الذين يتناسبون مع خطتي ويقدمون الإضافة.
ـ هناك العديد من المدربين يحرصون على متابعة فرق الفئات السنية، هل ستتابع الفئات السنية في الفيحاء؟
نعم أنا حريــص على الفئـات السنية كونها ستعطينا لاعبين يخدمون الفريق الأول في الأعوام القادمة وأنا حريص على ذلك وطلبت من إدارة النادي تسليم ملف كامل عن الفئات السنية وستكون أحد أهم اهتمامتي في عملي بالفيحاء.
ـ ماذا عـن معسكر الفريق الذي سيقام في النمسا؟
تم اختيار النمسا لتوفر جميع الأدوات التي تساعد في النجاح وسنخوض عدة لقاءات ودية وستكون بالتدرج وأنا حريص على أن يكون المعسكر مجهزاً من جميع النواحي وإدارة الفيحاء وفرت جميع الأمور التي احتاج إليها في المعسكر.
ـ هل ستبحث عن تحقيق إنجاز مختلف مع الفيحاء؟
بالتأكيد أنا أطمح إلى تحقيق إنجاز مختلف مع الفيحاء كونها المشاركة الأولى له في دوري المحترفين.
ـ هل ستجلب لاعبين رومانيين للفريق؟
لن أركز على الرومانيين سأركز على جميع اللاعبين الأجانب من مختلف الجنسيات وسنختار الأفضل من بينهم مع إدارة النادي.
ـ كيف ترى آمال المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم؟
المنتخب السعودي يملك مجموعة مميزة من اللاعبين وقادر على الوصول إلى نهائيات كأس العالم وهذا المنجز فيما لو تحقق سيكون انعكاسة على الكرة السعودية جداً مميزة.
ـ كلمة أخيرة؟
أشكركم على الاستضافة وأتمنى أن أوفق في مشواري الجديد مع الفيحاء.

كيف رأيت تعامل إدارة الفيحاء أثناء المفاوضات
المفاوضات كانت سريعة جداً، وكانت هناك مرونة من قبل محمد الدهش نائب المشرف العام على الفريق، وكانت أفكارنا متقاربة مما سهل علينا العديد من الأمور من أجل تحقيق الهدف الذي تطمح إليه إدارة الفيحاء، وأنا أشكر محمد الدهش على المرونة التي يتمتع بها والحماس الذي لديه وهو من الإداريين الذين يتمتعون بالروح والرؤية اللتين تجعلانه يصل إلى الأهداف التي يريدها بعكس غيره من الإداريين الذين يعملون بلا هدف وبلا خطة.

هل سيتم اختيار الأجانب عن طريقك
سيتـــم الاختيـار وفق رؤية فنية بيني وبين الإدارة، والاتفاق سيكون بيننا في جلب اللاعبين الأجانب والمحليين.


إقالتي دهورت التعاون

إقالتي دهورت التعاون