|


مكالمة واحدة تنهي مشاكل الاتفاق

حوار - خالد الشايع 2017.06.29 | 04:52 am

اعترف بدر العبدالكريم، عضو مجلس إدارة نادي الاتفاق بأنهم وقعوا في الموسم الماضي في عدة أخطاء بسبب حداثة تجربتهم في الدوري السعودي للمحترفين، مؤكداً في حواره مع "الرياضية" على أنهم بدؤوا فور نهاية الموسم في علاج تلك الأخطاء التي كان أهمها تسليم الأمور الفنية بالكامل للمدربين، وعدم التعاقد مع لاعبين جيدين وذوي خبرة.
وكشف العبدالكريم عن محاولتهم بكل الطرق الممكنة الإبقاء على محمد كنو لاعب وسط الفريق، وقدموا له عرضا يساوي أي عرض آخر قد يحصل عليه، ولكن اللاعب لم يعد راغبا في البقاء معهم، وفيما يلي التفاصيل:
ـ تشكيل اللجنة الفنية، والتحركات الاتفاقية المبكرة لتجهيز الفريق، هل هو استشعار منها بالأخطاء التي وقعت فيها في الموسم الماضي؟
بالتأكيد، نحن كإدارة معترفون بالأخطاء التي وقعنا فيها، ومنها أن بعض القرارات تم إسنادها بالكامل للمدرب نفسه، كإعارة اللاعبين أو إبعادهم، وبعد أن نقرر إبعاد المدرب يأتي المدرب الجديد ويستغرب لماذا تم إبعاد هؤلاء اللاعبين وإنه كان يحتاج لهم، لهذا تم تشكيل اللجنة الفنية بمشاركة المدرب ليكون القرار لها، فعندما يقرر المدرب عدم حاجته للاعب لابد أن يكون ذلك بموافقة اللجنة الفنية، خاصة في القرارات المصيرية التي تتعلق باللاعبين.
ـ ألا يمكن أن يرفض المدرب الجديد ذلك، ويعتبره تدخلا في عمله؟
المدرب عندما وقع معنا، كان يعلم بوجود اللجنة، كنا حريصين أن نكون واضحين معه، وقلنا له إن هناك لجنة فنية استشارية مكونة من خيرة لاعبي الاتفاق والمنتخب السعودي والمدربين الوطنيين، ستقوم بمراجعة قراراته وتشرف على الفريق وتقدم تقريراً أسبوعياً عن مدى تطور الفريق.
ـ تدرس اللجنة ملفات عشرين لاعبا غير سعودي للتعاقد معهم، ألا تعتقد أن هذا الرقم مبالغ فيه؟
وربما أكثر من هذا الرقم، هم اختاروا قائمة أولية، وبدأنا في فلترة الأسماء التي قدموها، وتحديد الأسماء التي يمكن التعاقد معها، من خلال قيمتها المالية، وتقريبا الأمور تم حسمها بنسبة كبيرة.
ـ بدأتم في البحث عن اللاعبين قبل إعلان التعاقد مع المدرب، ألا يجب أن يكون الخيار الأول للمدربين في اختيار اللاعبين؟
نحن تفاهمنا معه، وأرسلنا له شرائط الفيديــــــو وشـــــاهد الفريــق وحددنا معه احتياجات الفريـــق للموســم المقبـــل، وتفاهمنا معه حــــول بعض المراكز، والأسماء، وخلال فترة قصيرة سيعطينا المدرب موافقته حول الأسماء، نحن حددنا في كل مركز اسمين، ليختارهما، ونحن فاضلنا بينهما ماديا، فاللجنة هي من درست أسماء اللاعبين وبحثت عنهم بشكل دقيق، ولكن الخيار الأخير سيكون بالتأكيد بيد المدرب.
ـ المدرب هل هو عضو في اللجنة؟
اللجنة الفنية عامل مساعد للمدرب في عملية اختيار اللاعبين. وتجتمع في الشهر مرة واحدة مع الإدارة لشرح وضع الفريق فالعمل بينهما تكاملي.

أكثر من خطأ
ـ ربطت الأخطاء التي وقعت فيها إدارة الاتفاق في الموسم الماضي في منح المدرب صلاحيات أكبر، فيه تقليل من حجم الأخطاء، كانت هناك أخطاء أكبر وقعتم فيها؟
نحن اعترفنا بكل الأخطاء، وهي واضحة وجلية ولم نتنصل منها إطلاقا، نحن فعلا أخطأنا في أشياء كثيرة، فلم نتعاقد مع لاعبين أجانب على مستوى عال. وربما في الاستعجال بإقالة المدربين، وأخطأنا في اللاعبين المحليين الذين تعاقدنا معهـــم، كانوا لاعبي منتخب، ولكــن منتخبـــات الأولمبي والشبـــاب، لم يكن فيهم لاعبو خبـرة يمكــــن أن يفيدوا الفريق أكثر، وأعلناها كثيرا.
ـ هل هنـــاك صفقــــات محلية للتعويـــض، أم أن الفيحاء أكل الأخضر واليابس عليكم؟
(ضحك قبل أن يجيب) كلما فكرنا في لاعب أو عرضنا اسمه إلا ووقعوا معه في اليوم التالي، ونتمنى لهم التوفيق، ولكن هناك بعض الصفقات ندرسها حاليا، وسنعلن عنها قريبا ليرافقوا الفريق في المعسكر الخارجي.
ـ وجود فريق مثل الفيحاء، صاعد حديثا لدوري المحترفين، وتعاقد مع كل هذا الكم من اللاعبين، هل سيصعب من مهمة الاتفاق والبقية، عادة الصاعد أول المهددين بالهبوط، ولكن قد لا يدخل الفيحاء هذه الدوامة؟
لا أبدا، نحن لا ننظر لأحد، كان هدفنا في الموسم الماضي الاستقرار والبقاء، أما في الموسم المقبل فسيكون هدفنا أن نكون ضمن الأربعة الكبار، لن يتكرر بإذن الله ما حدث في الموسم الماضي.
ـ هناك ثمانية ملايين عجز من الموسم الماضي، كيف ستعمل الإدارة الاتفاقية معها كي لا تزيد الديون؟
الإدارة الاتفاقية لم تعان ماديا في الموسم الماضي، بمكالمة لأي من أعضاء الشرف كانت الأمور المادية تُحل بشكل سريع، فأعضاء الشرف هم من كان يتصدر المشهد في الأمور المالية، ولهذا أمورنا جيدة.

مواضيع شائكة
ـ هناك موضوعان شائكان في الاتفاق، الأول محمد كنو، والثاني هلال الطويرقي، بخصوص كنو، لماذا فشل الاتفاق في الحفاظ على نجمه الأول؟
نحن لم نفشل، هي مسألة عرض وطلب، ورغبة اللاعب فوق كل شيء، فإذا قال اللاعب لا أريد التجديد فأنت كإدارة لا تستطيع أن تجبره على ذلك، ونحن عرضنا على كنو التجديد بعرض يوازي الأندية الأخرى، ولكنه هو يريد أن يأخذ فرصته في ناد آخر، وندعو له بالتوفيق، وأنا شخصيا أعتبر كنو صديقاً وأخاً، أتمنى أن يستمر معنا، ولكن سأفرح له لو نجح في أي ناد آخر.
ـ هناك من يقول إن قرار الإدارة بمعاقبة كنو مطلع الموسم الماضي والتشهير به، هو ماجعل اللاعب يرفض الاستمرار مع الفريق رغم العرض المغري الذي قدم له؟
لا غير صحيح، هذه لائحة وقع عليها اللاعب قبل بداية الموسم، وتم تطبيقها، ولم نخترع شيئاً جديداً.
ـ ولكنكم نشرتم كل شيء في الإعلام؟
كانت الأمور واضحة، ونحن طبقنا اللائحة فقط، وهي تنص على الإعلان، ولو لم نعلن عنها لأنه محمد كنو سنظهر بمظهر الضعيف.
ـ ألا يجب على الإدارة الآن أن تحاول الخروج بأكبر مبلغ ممكن من صفقة كنو ببيع الأشهر الستة المتبقية من عقده؟
في حال وصول العرض المادي المناسب سنقوم بذلك.
ـ هل هناك مفاوضات مع أندية معينة، الهلال مثلا؟
هناك مفاوضات ولكن لم تصل لمرحلة الرسمية، لا شيء رسمي.
ـ مع من هذه المفاوضات؟
مع أندية كثيرة، ولكن لا شيء منها رسمي حتى الآن.
ـ هناك من يربط كنو بالهلال بشكل كبير؟
مانقرأه في الإعلام كثير، ولكن لا شيء رسمي، لا من الهلال ولا من غيره من الأندية.
ـ الأمر الآخر، ماسبب ابتعاد هلال الطويرقي عن الاتفاق، هل صحيح مازال غاضبا من عدم سماع نصيحته بطرد جاريدو في وقت أبكر؟
لا هلال، موجود.
ـ لم يكن موجودا في الاجتماع الأخير؟
حتى عبدالرحمن الراشد لم يكن موجودا، وهذا لا يعني أن هناك مشاكل معه، ولا يعني أنه غاضب، فالدكتور هلال الطويرقي من أكبر الداعمين للاتفاق، ومازال يدعم، ويتواصل معنا باستمرار، فهو عاشق اتفاقي ويدعم جميع الإدارات والأسماء، ونحن نحترم وجهات نظره ونقدرها، وسيظل رمزا اتفاقيا كبيرا، ويخطئ من يذكر أعضاء شرف الاتفاق ولا يذكر اسم هلال الطويرقي، أحد أركان الدعم الاتفاقي الثلاثة.
ـ يقال إن الخلاف كان بسبب عدم إقالة جاريدو في وقت مبكر؟
ليس سبباً للخلاف، كانت وجهة نظر، هو لا يأمر ولكن يقدم وجهة نظره، ويقترح بأسلوب راق وجميل، ويترك الأمر لنا كإدارة، هو يتكلم معنا كأبناء، حرصا منه على الاتفاق، ولا يمكن أن نغضب منه، من أجل اقتراح.

تراجع كبير
ـ في الموسم الماضي، كانت خمسة فرق من أصل ستة في ذيل ترتيب الدوري من المنطقة الشرقية، سواء الاتفاق أو القادسية أو الخليج وحتى الفتح والباطن، هل هذا يعني أن الكرة في المنطقة متراجعة بشكل كبير، مع أن الاتفاق والقادسية صرفا ملايين كثيرة؟
أعترف بذلك، لم نكن نريد أن يكون وضع أندية الشرقية بهذا التراجع، ولكن سأتكلم عن نادي الاتفاق بحكم أنني أعرف خفاياه أكثر من الأندية الأخرى، فنحن في الاتفاق وقعنا في أخطاء كثيرة، وكنا صاعدين لأول موسم للدوري الممتاز بعد ثلاث سنوات في دوري الدرجة الأولى، نحن فعلا أخطأنا، وإلا لما وجدنا ترتيبنا الحادي عشر في الدوري، ولكن نعد جمهورنا أن يكون الفريق أكثر استقرارا وأفضل.
ـ هل يعني هذا أن كرة الشرقية لا تحظى بالاهتمام، حتى جماهيرنا هي الأقل حضورا؟
ليس بهذه الشكل، تظل أندية الاتحاد والأهلى والهلال والنصر الأكثر جماهيرية، ولكن الاتفاق أيضا يملك جماهيرية، والنتائج هي ما يجبر الجمهور على الحضور، ونأمل أن تكون نتائجنا أفضل في الموسم المقبل، ولو أن القرعة ظلمتنا أيضا فسنواجه الأّهلي والنصر من البداية، ولكن نأمل أن نكون أفضل.