|


لا يهمنا المال.. ميزانيتنا مفتوحة

حوار - محمد السناني 2017.07.16 | 05:06 am

أثار الفيحاء الوافد الجديد للدوري السعودي للمحترفين، انتباه المتابعين للكرة السعودية، والذي يقع على بعد نحو «180» كيلومترًا، شمال غربي العاصمة الرياض.
وأصبح الجميع في الوسط الرياضي يتساءل، كيف لهذا الفريق الصاعد أن يفعل كل هذا، وينجح في استقطاب أكثر من 18 لاعبًا منذ صعوده إلى دوري المحترفين.
يقف محمد الدهش مهندس الصفقات لبرتقالي المجمعة، نائب المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم، والعقل المدبر لتلك الصفقات، مرتكزًا على محبين يدعمون النادي ويقفون خلفه بضخ مالي كبير.
الدهش يجيب عن جميع النقاط التي تطرح من قبل متابعي الشارع الرياضي السعودي، وفي الحوار التالي كل التفاصيل:
ـ كيف ترى سير المعسكر الخارجي لفريقكم في النمسا؟
ولله الحمد الأمور تتم حسبما خطط له، تحت قيادة الروماني كونستانتين جالكا المدير الفني للفريق، ووفرت الإدارة جميع متطلبات المعسكر.
ـ ألا ترى أن فترة المعسكر 25 يومًا طويلة جدًّا؟
الجميع يعلم أن الفيحاء استقطب أكثر من 18 لاعبًا، ما بين محلي وأجنبي ويحتاجون إلى الوقت الكافي من أجل الانسجام بين أفراد الفريق.
ـ لماذا لم ينضم اللاعبان عبد الله المطيري وتوفيق بوحيمد من بداية المعسكر؟
بسبب عدم انتهاء عقديهما مع نادييهما، ونحن نحترم كل العقود، توفيق بوحيمد انضم إلى المعسكر هذا الأسبوع، وعبد الله المطيري أيضًا انضم وهما موجودان في المعسكر.
ـ ألا ترى أن عدم انضمامهما من بداية المعسكر سيؤثر في عطائهما داخل الملعب؟
لا أبدًا؛ فاللاعبان بدآ برنامجًا لياقيًّا في أحد المراكز المتخصصة والجهاز الفني يتابعهما.
ـ الجميع في الوسط الرياضي يلاحظ الصرف المالي الهائل من الفيحاء.. من يقف خلف هذا الدعم؟
ولله الحمد الفيحاء يحظى بدعم مالي من قبل "العضو الداعم"، وهو يعد من أهم الداعمين للنادي ويسهل كافة الصعوبات التي تواجهه ماليًّا، وأيضًا أعضاء شرف الفيحاء هم شركاء في النجاح بدعمهم السخي الدائم، وهذا أمر يحفزنا لتقديم الأفضل من أجل إرضائهم، وأنا بالمناسبة أقدم الشكر والتقدير لهيئة أعضاء الشرف ممثلة في الشيخ عبد المحسن التويجري رئيس الهيئة، ونائبه سامي الرشيد ولكافة أعضــاء شــرف الفيحاء ولأهالــي المجمعة على وقفتهم الجادة خلف النادي، ودعمهــم الدائـم والمستمـر لناديهم الفيحاء.
ـ هــل هنـــاك تدخلات من أعضاء الشرف؟
لا يوجد تدخلات، وميـــزة أعضـاء شرف الفيحاء أنهم يقدمون الدعم المالي دون أي تدخل في شؤون الفريق، ولكن نحن نستشيرهم في معظم الأمور التي تخص الفريق، ونتواصل معهم بشكل دائم.
ـ هل هناك مبلغ مرصود للموسم المقبل؟
لا يوجد مبلغ معين مرصود، وبدعم أعضاء الشرف الوضع المالي للفيحاء ممتاز.
ـ هل هناك لاعب كبير تتمناه في صفوف الفيحاء؟
هناك العديد من اللاعبين الذين أتمنى وجودهم في الفيحاء، ومن الصعب ذكرهم جميعًا، ولكن نواف العابد وإبراهيم غالب في مقدمة هؤلاء اللاعبين.
ـ الجميع يعلم أنك تقف خلف الصفقات التي تبرمها الإدارة.. هل هناك لاعب فشلت مفاوضاته؟
لا يوجد لاعب فشلت المفاوضات معه؛ فهناك بعض اللاعبين يبالغون في طلب المبالغ، وهناك بعض الأندية تبالغ في سعر البيع، وإذا كان هناك لاعب فاوضناه ولم تنجح مفاوضاته، فهو أحمد الزين؛ فقد دخلنا في مفاوضات معه، ولكن اللاعب فضل الذهاب إلى الأهلي، وأتمنى له التوفيق. ولكن النسبة الأكبر من اللاعبين استطعنا التوقيع معهم.
ـ ما طموحاتكم في الموسم المقبل؟
طموحنـا حجز مقعد متقدم والابتعاد عن شبح الهبوط، وهذا ما تم التخطيط له منذ أول يوم عمل بعد الصعود لدوري المحترفين، ولا نريد أن نبالغ في الطموحات، نريد فقط مركزًا متقدمًا في سلم الترتيب.
ـ الفيحاء وقع مع التشيلي روني فرنانديز وأدملسون باروس لاعب منتخب الرأس الأخضر.. هل تم ذلك وفق اختيار جالكا المدرب؟
سياستنا في النادي ترك الأمور الفنية لجالكا مدرب الفريق، وهو من اختار اللاعبين، وأيضًا الإدارة أيدته في ذلك، وهما لاعبان يمتلكان قيمة فنية عالية، وسيقدمان الإضافة المطلوبة.
ـ تبقى لكم أربعة أجانب.. أين ستكون مراكزهم؟
يرى المدرب أن يتم التعاقد مع مهاجم آخر، ولاعبين في خط الوسط، وأيضًا في مركز الظهير، وسيتم التعاقد معهم خلال فترة المعسكر.
ـ الموسم المقبل سيشهد أول لقاء لكم في دوري المحترفين السعودي مع الفيصلي.. ألا تخشونه؟
سنلعب في الموسم المقبل مع ١٣ فريقًا في الدوري، وسنلعب أمامهم بكل احترام، وسنسعى إلى كسب أي لقاء يجمعنا مع الفرق التي سنواجهها، والفيصلي أحدهم، وهو فريق قوي وشقيق وصعب، ونكن له الاحترام.
ـ وجودكم مع الفيصلي.. هل يشكل ضغطًا عليكم؟
بالعـكـــس.. وجــود الفيصلي في الدوري حافز لنا، كما أنه حافز للفيصلـي، وبإذن الله نكون واجهة مشرفة للمنطقة.
ـ هل الروماني جالكا في مستوى طموح الفيحاء؟
نعم فهو مدير فني مميز، ويتمتع بشخصية قوية وبفكر فني عال، والعام الماضي ساهم بشكل كبير في ارتفاع مستوى التعاون، وهو من المدربين الذين تعجبني شخصيتهم، وبإذن الله يوفق مع الفيحاء.
ـ فرض جالكا عليكم بعض الشروط في المكافآت المالية.. وغيرها من الشروط التي تمنحه اختيار من يجلس على دكة البدلاء.. هل ستفكر الإدارة في تغيير الجهاز الفني إذا رغب ذلك؟
غير صحيح كل هذه الشروط، المدرب طلب أن يكون صاحب القرار الأول في جميع الشؤون الفنية التي تخص الفريق، وهذا حقه بوصفه مدربًا للفريق، كما يحدث ذلك في كل الأندية.
ـ الفيحاء تعاقد مع ١٨ لاعبًا ما بين محلي وأجنبي.. هل ترى أن التجانس سيكون صعبًا بين اللاعبين؟
التعاقد جاء وفق رؤية فنية واضحة من قبـل المـدرب الذي اختار معظم اللاعبين الذين يرغب في وجودهم مع الفريق، ولله الحمد تم التعاقد معهم وجميعهم سيشكل إضافة فنية للفريق، وبالنسبة للتجانس فترة المعسكر كافية على صناعة التنافس بين اللاعبين.
ـ هل سنرى لاعبين محليين ينضمون إلى الفيحاء خلال الفترة المقبلة؟
حتى الآن لا يوجد أي لاعبين.. وآخر اللاعبين الذين قمنا بالتوقيع معهم الدولي حسن معاذ، الذي أتمنى له التوفيق، وإذا كان هناك لاعبون سينضمون فهو حارس محلي فقط.
ـ نادي الترجي يطالب الخليج بحقه في صفقة انتقال مسلم آل فريج.. هل هناك علاقة للفيحاء في ذلك؟
لا.. ليس لنا علاقة بهذا الموضوع، وأنا سمعت في الإعلام أن هناك مطالبات من نادي الترجي على الخليج لبدل تدريب مسلم آل فريج فقط، والفيحاء بعيد كل البعد عن الموضوع.
ـ يقال إن هناك أندية ممتعضة جدًا من دخول الفيحاء بالصفقـــات ورفع أسعار اللاعبين.. ما تعليقك؟
لم يصلني هذا الأمر والفيحاء يوجد لديه سقـف مالي محدد في الصفقات، ولم نرفع سعر أي لاعب، وبالعكس جميع الأندية لدينا علاقة مميزة معها، ونكن لهم الاحترام والتقدير.
ـ ولكن الاتفاق غضب منكم بسبب دخولكم في صفقة الروماني جالكا، ورفع سعره والتوقيع معه؟
ربما يكون اختلافات في وجهات النظر مع الاتفاق، ومفاوضاتنا مع جالكا تمت بعد انتهاء المفاوضات مع نادي الاتفاق، ووكيل المدرب هو من تحدث معنا مباشرة وحسمنا الموضوع بشكل سريع، والاتفاق ناد كبير ونحترم ونقدر رجالاته.
ـ ألا تخشى أن يؤثر فيكم الحديث الإعلامي خلال الفترة الماضية عن الفيحاء؟
لا أبدًا؛ فالفيحاء يملك إدارة محنكة وجهازًا إداريًّا مميزًا، وهو قادر على إبعاد اللاعبين عن الإعلام، والحديث طبيعي؛ لأن الفيحاء استطاع أن يبرم العديد من الصفقات الكبرى، وهو للتو صاعد من الدرجة الأولى.
ـ لماذا محمد الدهش هو من يقف خلف جميع الصفقات التي يبرمها الفيحاء؟
بحكم منصبي نائبًا للمشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم، والثقة التي منحها لي سعود الشلهوب رئيس النادي وعبد الله اليوسف نائبه، وجميع أعضاء مجلس الإدارة بالتفاوض مع اللاعبين، وأنا أشكرهم جميعًا على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه الفريق، فأنا فرد من مجموعة، وأعمل من أجل إسعاد عشاق الفيحاء والجميع هدفه تحقيق ما نطمح إليه.
ـ هل صحيح أنك من تختار اللاعبين وتفاوضهم؟
لا.. المفاوضات تتم بعد مشاورات مع الجهاز الفني للفريق بقيادة المدرب، وأعضاء الجهاز الإداري بالفريق.
ـ ما سبب الكم الهائل من تعاقداتكم المحلية؟
الفيحاء يعد فريقًا صاعدًا للمرة الأولى في تاريخه إلى الدوري السعودي للمحترفين، ومن الطبيعي أن يحتاج إلى لاعبين جدد، فلا يمكننا الاعتماد على اللاعبين الذين لعبوا في الدرجة الأولى، لا أقول إن جميعهم لا يصلحون، نحن نحتاج من 14 إلى 18 لاعبًا جديدًا حتى يحدث التوازن في الفريق.
ـ هل سيستمر الفيحاء الموسم المقبل في جلب العناصر المحلية؟
لا.. والجميع يرى أن اللاعبين الذين تم التوقيع معهم ليسوا كبارًا في السن، ونحن نسعى إلى بناء فريق قادر على البقاء في الدوري لسنوات عديدة، ولن نتعاقد في السنوات المقبلة مع هذا العدد.
ـ هل الفيحاء قادر على جلب أي لاعب يحتاج إليه الفريق؟
نعم، الفيحاء قادر على ذلك بإذن الله، بفضل الدعم الذي نحظى به، والجميع شاهد الصفقات التي أبرمها الفيحاء.
ـ جلبتم بعض اللاعبين الذين كانوا في الأندية الكبيرة مثل معتز تمبتكي وعبد المجيد الرويلي.. كيف استطتعم إقناعهم بالانضمام إلى فريق صاعد؟
اللاعب المحترف لا توجد لديه أي مشكلة في اللعب بأي فريق إذا توفر له العائد المالي الجيد وتوفير الدفعة الأولى من العقد، وكل ما يحتاج إليه لكي يشعر بالراحة، ولله الحمد الفيحاء يتمتع بسمعة مميزة من خلال عدم التأخر في صرف حقوق اللاعبين، ولا توجد أي متأخرات علينا وهذه أمور سهلت علينا انتقالهم لنا، وأي لاعب يحضر للفيحاء سيكون التعامل معه مثلما ذكرت.