|


بعد غياب 5 أعوام.. البطولة العربية تعود في القاهرة

الفرنسية - الرياضية 2017.07.22 | 12:02 am

تعود عجلة البطولة العربية للاندية في كرة القدم الى الدوران بعد غياب 5 أعوام بافتتاح نسختها الـ27 مساء غدٍ السبت في القاهرة بمواجهتين بين الأهلي المصري والفيصلي الاردني، ونصر حسين داي الجزائري والوحدة الاماراتي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى.

وتشهد النسخة مشاركة 12 فريقا يمثلون 10 دول حتى 6 أغسطس المقبل على ملاعب السلام والإسكندرية والجيش ببرج العرب في الإسكندرية.

وانطلقت البطولة العربية في ثمانينات القرن الماضي وأقيمت النسخة الأولى في العراق عام 1982 وفاز بها الشرطة.

وانتظمت البطولة في تسعينات القرن الماضي وبداية القرن الجديد بجانب اقامة مسابقات أخرى للانديةابطال الكأس لكنها لم تستمر طويلا لأسباب تسويقية.

وبفضل عقود الرعاية تغير نظام البطولة في 2004 وأصبح اسمها دوري أبطال العرب سعيا لاقامة مسابقة شبيهة بدوري أبطال اوروبا. ونجحت التجربة لفترة واجتذبت البطولة أندية لها شعبية ضخمة بفضل جوائزها الكبيرة لكنها بدأت في التراجع مع انخفاض القيمة المالية وابتعاد الرعاة.

وتوقفت البطولة بين عامي 2009 و2012 قبل أن تعود بنظام مختلف حيث أقيمت مرة واحدة في 2013 لتتوقف مرة أخرى، وعادت هذا العام بجوائز مالية ضخمة وصلت الى 5 مليون دولار، بمسماها القديم، البطولة العربية للأندية.

ويحصل كل فريق على 25 ألف دولار قبل مشاركته فى دور المجموعات، ويحصل الوصيف على 600 الف دولار، والفائز بلقب البطولة على 2.5 مليون دولار.

ويدخل النادي الأهلي مباراته بقيادة أحمد أيوب المدرب العام والقائم بأعمال المدير الفني في ظل سفر المدير الفني حسام البدري إلى كندا لظروف أسرية خاصة.

ويسعى أيوب لظهور الفريق بشكل مميز مع منح فرصة المشاركة لعدد كبير من اللاعبين اللذين لم يشاركوا مع الفريق على مدار الموسم.

وتضم المجموعة الثانية فرق الزمالك المصري والفتح الرباطي المغربي والنصر السعودي والعهد اللبناني، والثالثة المريخ السوداني والهلال السعودي ونفط الوسط العراقي والترجي التونسي.


بعد غياب 5 أعوام.. البطولة العربية تعود في القاهرة

بعد غياب 5 أعوام.. البطولة العربية تعود في القاهرة

بعد غياب 5 أعوام.. البطولة العربية تعود في القاهرة