|


هدفنا تحقيق الدوري

حوار - خالد رشيد 2017.08.05 | 09:05 am

في العام 1982 بدأ صالح المطلق مسيرته نحو النجومية، عندما انتقل في ذلك العام من نادي مارد بالأسياح إلى أصفر العاصمة، ولم يمض عام واحد حتى أثار المطلق الجدل عندما لعب أمام الهلال الجار والغريم التقليدي، واحتج الأزرق على تلك المشاركة بحجة عدم إسقاط اسمه من كشوفات مارد، ليعلن في تلك المباراة مولد نجم سطع اسمه لسنوات في الرياضة السعودية، وبقي عالقاً في ذاكرة النصراويين حتى بعد مضي عقدين من الزمن على اعتزاله الكرة.
تميز في مركز المحور الدفاعي، بشخصية قيادي وسط كوكبة من نجوم النادي في ذلك الوقت وأثبت نفسه ضمن التشكيلة الأساسية حتى انضم للمنتخب الأول في كأس آسيا 88م بقطر والتي ساهم بفوز الأخضر باللقب للمرة الثانية.
قدم المطلق سنوات متميزة مع النصر توجها بالعديد من البطولات، حتى أنهى مسيرته الرياضية عام 1998م، وأقام حفل اعتزال بمشاركة الزمالك المصري في 27 أغسطس 1998 بعد عطاءٍ استمر أكثر من ثلاثة عشر عاماً، اتجه بعده لمجال التدريب، وعمل مدرباً في نادي النصر وعدد من الأندية المحلية. كما عمل كمحلل فني وناقد رياضي في القنوات الفضائية، ويشغل الآن منصب مدير اللجنة الفنية في نادي النصر.
كيف تقيم عملكم في اللجنة الفنية؟
العمل في اللجنة الفنية قائم على قدم وساق، نريد تقديم كل ماهو مفيد للنصر منذ أن تم إنشاؤها الموسم الماضي، ونحن نسير بخطى ثابتة لما نتطلع إليه، وهذا شعار الجميع في النادي ليس اللجنة وحدها ونقترب مما رسمنا إليه، كما بدأ عملنا في الفئات السنية منذ أسبوعين.
مارأيك بمعسكر الفريق الأول بالنصر هذا الموسم؟
برأيي الشخصي معسكر الفريق هذا الموسم كان ناجحاً ومختلفاً عن المواسم الماضية، وسار وفق ما خطط له من قبل الجهاز الفني بقيادة المدرب ريكاردو جوميز وكان البداية الفعلية لإعداد الفريق والأهم لم يتعرض فيه اللاعبون إلى إصابات عضلية أو ما شابه ووصل فيه الجهاز الفني إلى المعدل اللياقي الذي يريده، وبعد انضمام اللاعبين الدوليين اكتملت الصورة للمدرب جوميز وستظهر الثمار في المستقبل القريب.
هل كانت مشاركة النصر في البطولة العربية ناجحة؟
يجب أن يعرف الجميع أن المشاركة في البطولة العربية هي استكمال لبرنامج إعداد الفريق للموسم الجديد ولم ننظر لها كهدف رئيسي خاصة أن أغلب عناصر الفريق لم تكتمل إلا قبل إقامتها بأسبوع، صحيح لم نكن نرغب في هذه النتائج وكنا نتطلع للأفضل ولكن التجربة أفادتنا كثيراً في معرفة مشاكل الفريق والعمل على إصلاحها قبل بداية الموسم وأيضا شهدت بروز النجعي والجميعة والمطلق وعودة الفريدي لمستواه المعهود وكان نجماً لامعاً، ولا أنسى اللاعبين الأجانب ليوناردو وجيبور وبرنو، الذين قدموا أنفسهم بشكل ممتاز فيما حرمت الإصابة لكرو من إظهار إمكاناته.
غضب جماهيري كبير من نتائج الفريق في البطولة العربية ماذا تقول لهم؟
يجب أن يقتنع ويتعامل الجمهور بأنه جزء من منظومة العمل في الفريق وكل ماهو مطلوب منهم عدم الاستعجال والحكم المبكر على العمل، إدارة النصر بقيادة الأمير فيصل بن تركي تقوم بعمل جبار وكبير إضافة إلى الجهاز الفني والإداري، وهدفنا الأول في الموسم هو الدوري وستظهر النتائج الإيجابية خلال الفترة المقبلة وجماهير النصر كانت دافعاً للفريق طوال السنوات الماضية ونأمل منها مواصلة الدعم والوقوف بجانبه.
هل تتوقع منافسة شرسة في الموسم الجديد؟
بالتأكيد موسم كبير وتنافسي منتظر في دورينا بعد استقطاب الأندية سواء الكبيرة أو المتوسطة، الجميع يفكر في تحقيق البطولات وإسعاد أنصاره، فالفرق المتوسطة تغيرت كثيراً بعد ارتفاع مستواها الفني وأصبحت صعبة ولديها القدرة على قلب وتحديد مصير الفرق الكبيرة المنافسة على الدوري والمواسم الماضية خير دليل.
كيف ترى زيادة عدد المحترفين الأجانب في الدوري؟
بطبيعة الحال أي قرار تكون له آثار إيجابية وسلبية، هي تجربة يصعب الحكم عليها وتقييمها من البداية، وستظهر نتائجها الإيجابية أوالسلبية بعد نهاية الموسم من خلال ماوصلت إليه الأندية، والتي أتمنى أن تكون مفيدة للفرق وللاعب السعودي من خلال احتكاكه بهؤلاء الأجانب، وتعود بالفائدة العامة على كرتنا السعودية.
هل يؤثر قرار الاستعانة بالحارس الأجنبي على مستوى الحراس السعوديين؟
حراسنا السعوديون ممتازون ويحتاجون للفرصة وإعطاء الثقة، وما يحدث الآن هو تدمير لموهبة الحارس السعودي، فالقرار بمجمله غير صحيح وتم إقراره بشكل مستعجل وعشوائي وغريب ولم تكن فيه دراسة فنية كبيرة من أصحاب القرار، إضافة إلى عدم وجود أسباب واضحة لتطبيقه واعتقد بأنه سيؤثر على الكرة السعودية وعلى منتخبنا الأول في السنوات المقبلة.
وصفت عمل الفئات السنية في المنتخبات بالعشوائي، لماذا؟
هي وجهة نظر خاصة بي، فأنا أراها فوضى إدارية وفوضى في القرارات الصادرة والاختيارات الفنية والإدارية وما يحدث في المنتخبات السعودية شيء مخجل وعمل عشوائي وكأن الأمور لا تعني القائمين عليها ولا تعني تطوير المنتخبات السعودية السنية.
لماذا ترى لاعبي النصر مظلومين في المنتخبات السعودية؟
في قضية تمثيل لاعبي النصر للمنتخبات السعودية على جميع الفئات ناشئين وشباب وأولمبي ومنتخب أول، هي قائمة على الكيف وليس الكم، رغم أن لاعبي النصر منذ فترات زمنية طويلة هم أفضل من مثل الأخضر والأكثر تأثيراً في نتائجه ونستغرب دائماً أن يتم ضم عدد كبير من بعض الفرق الأخرى رغـم تواضع مستوياتهـــم الفنيــة وتجاهل لاعبي النصر وظلمهم بضم عدد قليل منهم، رغم قيمتهم الفنية العالية جداً وهذه حقيقة لا أحد يستطيع إنكارها أو تغييره.
من يقـف خلف تعاقـــدات النصـر الأجنبية؟
اختيــار الأسمــاء الأجنبية جـاء بتعاون بين اللجنة الفنية ومدرب الفريق ريكاردو جوميـز وإدارة النادي، وتبقى لاعبان أجنبيان سيتم الإعلان عنهما خلال الأيام القليلة المقبلة، وأشكر الأمير فيصل بن تركي وإدارته على ما قاموا به طوال الفترة الماضية من عمل جبار وكبير لتصحيح أوضاع الفريق وبداية موسم مميز ومختلف للنصراويين.
وأين دور أعضاء شرف النادي في هذه التعاقدات؟
ـ أعضاء شرف النصر لهم قيمة عالية في تاريخ النادي ولا أحد يعتقد أن مسمى عضو الشرف متوقف فقط على الدعم المالي ولذلك أحببت تذكير جماهير النصر عبر صفحتي في تويتر أن أعضاء شرف النصر قيمة عالية ولا يمكن ربطهم فقط بالدعم المادي.
بختام الحوار، ماذا تقول للنصراويين؟
ـ بداية موسم رياضي جميل تتحدد في شيء واحد فقط بالنسبة لي وهي التكاتف فيما بيننا وتقديم عمل ناجح متكامل مابين الإدارة والجهاز الفني وأعضاء الشرف والجمهور والدليل ماحدث في موسم 2014 من تكاتف كبير وهذا ما نحتاجه في هذه الفترة بالتحديد.