|


حوار - خالد الشايع 2017.08.16 | 05:15 am

يعرف النهضاويون المهندس صائب الأطرش، المرشح لرئاسة نادي النهضة في الانتخابات المقبلة، فهو لم يكن بعيدًا عن مارد الدمام كما يحب أن يسميه محبوه طوال السنوات الماضية، وكان المشرف العام على الفئات السنية في الإدارة السابقة، ويعرف كل خفايا النادي؛ الأمر الذي سيمكنه مع قائمته المرشحة للرئاسة، من تجهيز الفريق الأول لكرة القدم للموسم الجديد.
"الرياضية" التقت الأطرش، الذي تحدث عن مشكلة الوقت الذي داهمهم بسبب تأخير موعد انعقاد الجمعية العمومية، لأقل من 20 يومًا قبل بداية الموسم الجديد، وفيما يأتي التفاصيل:
ـ بعد أن حُسمت المنافسة بينك وبين المهندس لطفي الدوسري، يتوقع كثيرون أنك الأقرب للكرسي.. هل تعتقد ذلك؟
أتمنى ذلك فعلاً، ولكنني أعتقد أن المنافسة ستكون شرسة.
ـ وجود أكثر من مرشح سابق في قائمتك قد يمنحك ثقلاً أكبر؟
صحيح.. العناصر الموجودة في قائمتي سبق أن عملت في القطاع الرياضي، وهي عناصر أكاديمية ذات خبرة كبيرة، ولكن يبقى صوت الناخب هو الحكم، وهو من سيقرر في نهاية المطاف.
ـ من الداعم الأكبر الذي تعتمدون عليه؟
وضع النادي بشكل عام جيد، وأمور الاستثمار ميسرة، نحن سنعمل على جذب الاستثمار للنادي وأيضًا الجماهير، وستكون منشأة النادي المهملة مصدر جذب لهم، وستكون متميزة؛ فأعضاء الجمعية العمومية لن يدفعوا أربعة آلاف ريال للتصويت فقط، بل أيضًا لاستخدام منشأة النادي؛ فالنظام أن يدفع أربعة آلاف ريال كل أربع سنوات.
ـ ألا يمكن أن يكون هذا المبلغ الكبير عائقًا أمام توسع الجمعية العمومية؟
لا.. اللجنة المسؤولة طبقت الأنظمة على الجميع، من دفع ألف ريال قبل 90 يومًا من فتح باب الترشيح، سيحق له التصويت، أما من دفع بعد ذلك فلا يحق له، إلا إذا كان دفع لأربع سنوات، هذا هو النظام، وسبق أن تم اعتماد ٢٥٣ عضوًا، وهذا رقم جيد؛ فعادة ما يكون عدد أعضاء الجمعية ضعيفًا.
ـ هذا يعني أنكم تنتظرون نحو مليون ريال من الجمعية العمومية؟
لا.. ليس شرطًا، قد يكون المبلغ المتوقع في حدود نصف مليون ريال، لو وصلنا إلى هذا الرقم، فسيكون أمرًا جيدًا، فنحن لدينا ١٤٠ شخصًا دفعوا أربعة آلاف، والبقية ـ خاصة اللاعبين ـ دفعوا ألف ريال، صحيح أنه لم يكن مبلغًا كبيرًا، ولكن بالنسبة لنا سيكون مبلغًا جيدًا، مع حقوق النادي المتأخرة لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقت ضيق
ـ التأخير الكبير في عقد الجمعية العمومية، ألا يمكن أن يؤثر في الفريق بدوري الدرجة الأولى؟
نعم سيؤثر بشكل سلبي جدًّا، للأسف التأخير كان كبيرًا، صحيح أن هناك متطوعين بدؤوا العمل في النادي، ونحن نشكرهم على ذلك، مثل باسم السليم وفؤاد السليم، ويوسف شعيب، بدؤوا بتجميع اللاعبين، ولكن ما زال مدرب اللياقة غير موجود ولا حتى المدرب الرئيسي، وحتى اللاعبين لم نستطع التجديد لهم. الإدارة المكلفة اتفقت مع عدد من اللاعبين، ولكن لا يزال هناك نقص كبير في الفريق.
ـ ألم تحاولوا إقناع سعد الشهري بالبقاء والانتظار لحين حل أزمة الرئاسة؟
كنت قريبًا من النادي حينها، وفوجئنا باستقالته، وأنا لا ألومه في ذلك؛ فبيئة النادي لم تكن مستقرة، وكانت الأمور غير واضحة، وأتمنى أن تتحسن الأمور قريبًا. لقد كان الشهري مكسبًا كبيرًا لنا، ولكن البديل سيكون بإذن الله جيدًا.
ـ من سيكون البديل؟
حتى الآن لم نقرر، اجتمعت مع الإدارة المكلفة لمناقشة أسماء بعض المدربين، وعرضت علينا ملفات، ولكن لأن حساب النادي مجمد فلا نستطيع أن نتصرف في هذا الشأن حتى انتهاء الانتخابات واعتماد النتائج.

عقود منتهية
ـ الآن طالما الوقت ضيق، كيف ستتعاملون مع الفريق، خاصة أن عقود معظم اللاعبين انتهت بانتهاء الموسم الماضي؟ وكيف يمكن بناء فريق كامل في أسبوع؟
لا أخفيك أننا قلقون.
ـ ليست مسألة وقت فقط، أيضًا أغلب اللاعبين الجيدين تم التعاقد معهم فعلاً؟
ليس صحيحًا تمامًا، لدي خطة نستطيع بها التعامل مع الوضع، تواصلنا مع عدد من الأندية، ومبدئيًّا هناك اتفاقيات، خاصة الأندية الممتازة التي تعسكر مع لاعبين شباب، ثم تستغني عنهم، نحن سنركز عليهم، لنأخذ اللاعب الجيد والمناسب منهم، هذه واحدة من الخطط التي سنعتمد عليها، إضافة إلى بعض اللاعبين الذين ما زالوا مستمرين معنا، مثل حامد فلاتة وسلطان فقيهي، كما اتفقنا مع أسامة الحمدان حارسًا، وجاسم الحمدان، ووقعنا عقودًا ملزمة، ولكن كل هذا سيعتمد على المدرب، الأهم أن نتحرك بشكل سريع لكي نرفع تلك العقود ونوقع مع اللاعبين الذين نحتاج إليهم قبل بداية الدوري.
ـ تظل مشكلة أن اللاعبين الأفضل تم التعاقد معهم فعلاً؟
لا شك هناك لاعبون جيدون تم استقطابهم من أندية أخرى ومنافسة، ولكن بشكل عام، اللاعبون السعوديون متقاربون في المستوى، والفوارق بينهم قليلة جدًّا، نحن سنعتمد على رجيع الأندية الممتازة، الذين يمكن أن تُلغى عقودهم في أي لحظة، أن نستعيرهم منها إلى أن تدبر أمورنا بشكل أفضل، ولا يوجد حل آخر أمامنا سوى ذلك.

النظام الجديد
ـ بالتأكيد ستستفيدون من النظام الجديد بستة لاعبين أجانب، فهذا سيجعل لاعبين كثر خارج الأندية، وإضافة إلى أن الأسعار ستكون أقل؟
بالتأكيد.. الأندية الممتازة ستتنازل عن كثير من اللاعبين لصالح أندية الدرجة الأولى، أو حتى الثانية؛ فاللاعب يريد أن يلعب، لا أن يكون خارج القائمة.
ـ هل بدأتم اتصالات فعلية؟
صحيح أن اللجنة التي تم تشكيلها من الإدارة المؤقتة تم حلها، ولكن بقيت هناك عناصر متطوعة، تعمل على تجهيز الفريق، ووقعت بعض الاتفاقيات، كما أن هناك مشاورات عدة، نحن نسابق الزمن لتجهيز الفريق، لا أحد ينكر أن وضعنا صعب.
كل شيء متعلق بالوقت.
ـ ما الأمر الذي يقلقكم أكثر من الوقت؟
الإعداد، وهو مرتبط أيضًا بالوقت، فلن يكون هناك وقت للعب أي مباريات ودية، حتى لو نجحنا وتعاقدنا مع لاعبين جيدين، سيحتاج الأمر إلى وقت طويل؛ لكي ينسجموا مع بعضهم بعضًا، ويتأقلموا مع خطة المدرب، الوقت هو كل شيء، أما ماديًّا؛ فنتمنى أن تتحسن الأمور؛ فالأمور الاستثمارية مجهزة.
ـ ولكن حتى الأمور الاستثمارية ستحتاج إلى وقت لكي تتم وتتبلور، لن تتم في يوم وليلة؟
لدينــــا عقود استثماريـــة مـــن السابق، ستدر على النادي مبلغًا جيدًا، مع أموال الجمعية العمومية، نستطيع أن نبدأ بها موسمًا أفضل من المعتاد.
ـ من الآن وحتى بداية الموسم، وبعد الجمعية أقل من 20 يومًا، هل ستكفي لكل هذا؟
سنستغل الوقت بأقصى حد.
ـ ولكن هناك فترة للطعون قبل الاعتماد الرسمي، وهذه ستأخذ وقتًا أيضًا؟
عادة تكون الطعون بعد الجمعية بيومين أو ثلاثة أيام على أقصى حد، ولا أحد يطعن على إجراءات الجمعية.
ـ ألم تحاولوا أن تتفقوا فيما بينكم ألا يطعن أحد منكم على الجمعية، كي لا تهدروا المزيد من الوقت؟
كل من سيجد فرصة للطعن، فهذا حق مشروع له، من ناحيتنا لا نفكر في الطعون حاليًا.
خبرة كبيرة
ـ قائمتك تضم أكاديميين ورجالاً خبرة، كيف سيفيد الأكاديمي النادي؟
هم يملكون علاقات عامة كبيرة ستفيد النادي، وأيضًا يملكون الفكر الرياضي، كما أنهم داعمون للنادي، نحن نملك من الخبرة ومحبي النادي وهذا الأهم، لا أحد يبحث عن مصالح شخصية، والدليل أننا شكلنا القائمة في أقل من أسبوع؛ لأننا وضعنا مصلحة النادي فوق كل اعتبار.
ـ كم الميزانية المتوقعة؟
نحن نتمنى أن تصل لنحو ثمانية ملايين، كي لا تكون هناك أي أعباء مالية إضافية على النادي.