|


الخطوط الأجنبية ترفع الأسعار.. والهيئة مطالبة بالتدخل

الرياض ـ محمد آل عبدالكريم 2017.09.26 | 04:59 am

أوضح منصور الخليف المتخصص في قطاع السفر والسياحة مدير عام شركة نجد للسياحة والسفر في تصريحه إلى "الرياضية" أن إجازة الصيف شهدت ازدحاماً كبيراً من العوائل والشباب للسفر سواء داخل أو خارج السعودية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مبينا أن دول أوروبا استحوذت على النصيب الأكبر من هؤلاء المسافرين. وقال: "تصدرت لندن الوجهة الأولى تليها ميونيخ الألمانية وسجلت إسطنبول تفوقاً هذا العام نتيجة توفر رحلات مباشرة وانخفاض سعر العملة التركية مقابل الدولار، فيما حلت باريس في المرتبة الرابعة كما سجلت القاهرة حضورا ملفتاً في رحلات الصيف".
وبين الخليف أن شركات الطيران الأجنبية تستغل زيادة الطلب على أسعار التذاكر في السعودية برفع الأسعار إلى الحد الأعلى، مما دفع الكثير من المسافرين بطلب السفر عبر الكويت والمنامة التي تنخفض بنسبة 30% في نفس الفترةـ وطالب هيئة الطيران المدني بالرقابة على أسعار شركات الطيران أسوة بهيئات الطيران في دول الخليج. ونوه أن الرحلات المغادرة من الرياض هي الأعلى سعرا مقابل المطارات الرئيسية.
وكشف منصور الخليف أن ارتفاع أسعار التذاكر على الوجهات السياحية الشهيرة فتح الفرصة لوجهات جديدة بتكلفة أقل، خصوصا بعد تصريح هيئة الطيران المدني لشركات طيران أجنبية بدخولها السوق السعودية في فترة الصيف "رحلات عارضة"، وجاءت دول شرق أوروبا ودول القوقاز الفاصلة بين آسيا وأوروبا، وتتصدر القائمة كل من البوسنة والهرسك وجورجيا وأذربيجان والتشيك.
وحول إجازة عيد الأضحى، أوضح الخليف أن دبي سجلت طلباً كبيراً، تليها القاهرة وإسطنبول هي الوجهات السياحية المفضلة لدى العائلات السعودية، لافتاً إلى أن دبي ما زالت تشهد إقبالاً من العائلات والشباب الذين يعتبرونها المقصد الرئيس لهم سنوياً.
وأشار المختص في السياحة والسفر إلى انخفاض نسبة المسافرين خارج السعودية خلال إجازة اليوم الوطني، خصوصا من العائلات نظرا لوجود فعاليات ضخمة من الهيئة العامة للترفيه، إضافة إلى تفضيل العائلات السفر داخل السعودية، إلى المدن الكبرى التي شهدت فعاليات متنوعة.