|


الهلال أبعدني عن عضوية النصر

الرياض ـ الرياضية 2017.10.15 | 07:38 am

ابتعد عن موج الأثير وبثه، ليوجد عبر هواتف المتابعين الشخصية ويطل عليهم عبر نافذة جديدة. محمد التوم، الذي حقق برنامجه أكثر من خمسة ملايين مشاهدة في العرض الأول منه، أكد في حواره مع "الرياضية"، أن سوق الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي أكثر ربحية في الوقت الحالي من الإعلام التقليدي، مشيراً إلى أن قرارات هيئة الرياضة جريئة ومنتظرة منذ عقود، وكاشفاً أنه رفض العضوية الشرفية الفخرية النصراوية التي قدمت له بسبب هلاليته، وعدم قدرته على الدعم، مطالباً بأن يكون دور عضو الشرف فعالاً، وداعياً إلى وحدة صفوف فريقه ومدرجه.
ـ قدمت برنامجين تلفزيونيين هما "شاعر رياضي"، و"سناب شباب"، كيف تقييم هذه التجربة؟
تجربة جيدة وحققت انتشارا واسعا وأسهم سناب شباب الذي قدمته عبر قناة 24 بوصولي إلى هواتف الكثير من المتابعين على المستوى الخليجي وهذا أمر مرض بالنسبة لي.
ـ ومـا سبـب انتقالــك لبرامــج اليوتيوب في الفترة الحالية؟
أصبحت شاشة الهاتف هي الأقرب للمشاهد، وجميع منصات التواصل الاجتماعي تحظى باهتمامه أكثر من وسائــل الإعـلام التقليـدي، وهــذا سبب توجهي إلى برامج اليوتيوب وحقق برنامج "مع التوم" خلال أربع حلقات أكثر من 5 ملايين ونصف مشاهدة وهو منوع واستضفنا من خلاله نجوماً من مختلف الأوساط.
ـ هل المنصات الاجتماعية المختلفة مربحة؟
نعم، أصبح المعلن يترك الوسائل الإعلاميـة التقليدية ويتوجه إلى هذه المنصات صاحبة الحظوة لدى المستهدف وهي مربحة وغيرت حياة نجومهــا وأصبح البعــض منهــم نجماً في الأوساط الشعبية.
ـ كيف ترى تأثير البرامج مثل "سنــاب شـات" و"توتيــر وفيسبــوك" علــى المجتمعات؟
هــي السـلاح الأقوى، عند وصول قضية لـ100 ألف متابع تشكل قضية رأي عام، الآن أصبحت التغريدة أو السنابة تصل لملايين المتابعين وأسهم برنامج الوتس أب بانتشارها بشكل أكبر.
ـ كشفت ميولك الرياضية عبر "توتيـر" و"سناب شات" ألا تخاف أن تخسر متابعيك؟
أنا لست من دعاة التعصب، وتوجهي لكسب العقلاء ولم يؤثر ذلك كثيراً على إعداد المتابعين على الرغم من بعض الانتقادات ولكن هذا حق مشاع للجميع.
ـ كيف تصف علاقتك بالأوساط الرياضية؟
جيدة وعرضت علي العضوية الشرفية النصراوية ورفضتها في حينها لسببين، الأول أن عضو الشرف يجب أن يكون داعماً لناديه ولخزينته ويعمل على حل المشكلات لا ساعياً لبث الانقسام بين أوساط مدرجه وإدارته ولاعبي فريقه أو أن تكون علاقته بالعضوية بالحصول علــى بطاقته الشرفية وأنا لست مؤهلاً لذلك، فتم الرفض، والسبب الآخر أني هلالي ولا أبحث عن اللعب على وتر الجماهيرية.
ـ بماذا تصف القــرارات التــي أصدرتهــا هيئــة الرياضة خلال الفترة السابقة؟
في الكثير منها هي إخراج لقيح الجراح التي في جسدها، وهي حدت من وتيرة التعصب، قرارات جريئة في مضمونها وتحتاجها الرياضة منذ زمن وهي فترت تصحيح حقيقية للرياضة وقفزة نوعية وسنرى انعكاساتها في القريب العاجل على الرغم من تحفظي على بعض منها.
ـ غردت عبر"تويتر" بعد إلغاء توثيق البطولات وكنت مؤيداً لها ما السبب في ذلك؟
أسهمت في رفع التعصب الرياضي بشكــل جنونــي، وأحدثت انقسامات كبيرة وهي لا تغني ولا تسمن من جوع، ولم تقم على أسس علمية في التوثيق والرصد من وجهة نظــري، الرياضة يجب أن ينظر لها مسيروها أنها ثقافة ونشر رسالة وحدة واقتصاد.


الهلال أبعدني عن عضوية النصر