|


امنحوا الرياض تسهيلات سياحية

الرياض ـ بندر إبراهيم 2017.10.27 | 09:51 am

تمكنت المعارض والمؤتمرات التي أقيمت أخيرًا في عدد من مناطق السعودية بصفة عامة، والرياض بصفة خاصة، من إنعاش السياحة في المدن ورفع مستوى الإنفاق على كافة القطاعات المتصلة بالسياحة، حيث كشف لـ"الرياضية" محمد المعجل نائب رئيس لجنة السياحة بالغرفة التجارية والصناعية في الرياض، عن أن هذه المعارض والمؤتمرات أنعشت مدينة الرياض أخيرًا، مطالبًا من الجهات ذات العلاقة، بضرورة تقديم التسهيلات الممكنة لدخول أكبر عدد ممكن من العارضين والزائرين.

الموقع الاستراتيجي
وأوضح المعجل، أن سياحة المعارض والمؤتمرات تعتبر مهمة، مبينًا أن المعارض تستهدف المصانع وشركات الخدمات العامة وغيرها؛ ولذلك تحتل السعودية مكانة مرموقة في الاقتصاد، خاصةً على مستوى الشرق الأوسط؛ نظراً لثقلها الاقتصادي وموقعها الاستراتيجي.

مستوى الإنفاق
وأشار إلى أن الرياض تعتبر من المواقع المهمة لجذب رجال الأعمال، وبالتالي التسهيلات التي تقدم لمنظمي المعارض مهمة، خاصةً فيما يخص البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، من حيث استخراج التأشيرات للعارضين والزائرين دون حد معين؛ لأن القادمين إلى السعودية سينفقون أموالاً كثيرة، وفي فترة وجيزة، سواءً في الفنادق والمطاعم وغيرها.

منتجات المعارض
لفت نائب رئيس لجنة السياحة بالغرفة التجارية والصناعية في الرياض، إلى أن سياحة المعارض يجب أن تستمر كثيرًا، ويقدم لها التسهيلات والابتعاد عن التعقيدات من حيث الضمانات وغيرها.

إقامة المؤتمرات
وأضاف نائب رئيس لجنة السياحة، أن المؤتمــرات تغذي المـــدن سواءً الرياض وغيرها، كونها من الممكن أن تقام في مدن صغيرة بعيدًا عن الضوضاء؛ ليتم تقديم أوراق العمل في أجواء مناسبة، ومدينة الرياض فيها مقرات ومنتجات مجهزة للمؤتمـــرات نظراً لجاهزية البنية التحتية؛ ولذلك تتوفر بها كافة عناصر نجاح المؤتمــرات، مطالبـــاً الجهــات الحكوميــة بضرورة إقامة المؤتمرات العالمية بشكل سنوي؛ لزيادة الدخل على منطقة الرياض.

مبادرة الاستثمار
وتابع المعجل، أن مبادرة مستقبل الاستثمار التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي جمعت 2500 خبير ورجل أعمال ومسؤول، وحينما يجتمع هؤلاء في مكان واحد يحركون السياحة. واستطرد قائلاً: "المعارض والمؤتمرات تعتبر من أنماط السياحة التي ننادي بها منذ فترة طويلة، وعلى سبيل المثال منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، على الرغم من قصر أيام فعالياته، إلى أنه ينعش كافة القطاعات لعام كامل، وبالتالي فإن الزائرين ينفقون على الأعمال والنقل والإيواء والتجزئة وغيرها مـن القطاعات المرتبطـــــة بالسياحة".