|


ضيقوا الخناق على المتلاعبين

راكان المغيري 2017.11.14 | 06:44 am

أحد نجـوم مهرجــان الملك عبدالعزيز للإبل حصل على المركـز الأول في مشاركته الأولــى فــي المزاينات، لم ينتابه الخوف من دفع مبالغ تتجاوز الثمانية ملايين في ناقة ليسجل بذلك أعلى صفقة تمت على أحد إبله.
طلق القحطاني استطاع فج الظلام بحضوره كالنور بنوادره، الذي حصد صدى كبيرا بين أوساط المهتمين بالإبل التقته “الرياضية” حيث طالب بإنشاء بنوك للتلقيح الصناعي بالإضافة إلى تشديد الرقابة على وكلاء الأعلاف.
ـ كيف ترى إنشاء نادي الإبل؟
هو مكرمة ملكية من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده حفظهم الله بجعله مظلة رسمية لملاك الإبل ينظم فعالياتهم ويخدم احتياجاتهم بما يرتقي بهذه الثروة الكبيرة.
ـ ما هي مطالبك كمالك من نادي الإبل؟
جدولة المنافسات بشكل واضح من خلال وضع روزنامة سنوية وفق جدول زمني يحقق لهم الارتياح بالإضافة إلى تأسيس لأعمال استثمارية عبر بواباتهم مثل إنشاء مستشفيـــات مختصـــــة ومتطورة بطرحها للمنافسة بما يجعل هذه الجهات المتنافسة تطرح خدمات مميزة طبية ومتطورة ومواكبة لهذه الثروة الكبيرة، من خلال طرح أكثر من مستشفى تتنافس في أسعارها وينعكس على الوضع الصحي للإبل مثل العمليات والفحوصات المتطورة والمختبرات التي تنافس المستشفيات العالمية والإقليمية المنتشرة بكثره خلال العقد الزمني الأخير وأطالبهم بإنشاء بنوك للتلقيح الصناعي.
ـ ما سبب تضخم أسعار الإبل وكم تبلغ قيمة منقيتك السوقية؟
ليس هناك أي تضخم بالعكس أنا أعتقد أنها لم تصل إلى قيمتها الحقيقية ومتأكد في ظل هذا الدعم الحكومي السخي أنها مقبلة على قفزات أكبر من ذلك وستحققه في القريب العاجل وفيما يخص القيمة السوقية لن أفصح عنها ولكنها مرتفعة جداً وأنا شريت بكرتين من مالك الإبل محمد الجليدي فقط بـ 16 مليون وأيضاً أول من باع قعودا على الراجحي قبل عدة أعوام بـ 15 مليونا والإبل الآن أصبحت تعتبر أصولا مالية ومربحة جداً للمنتجين.
ـ هل من الممكن أنه في حال تحقيق مكاسب مالية أنك ستبيع هذه النوادر؟
لن أبيع عشقي فالإبل هي عشق كبير ولو تم منحي أضعاف أسعارها لن أتخلى عنها وأنا متيم في نوادرها وهذا ليس سراً وفي حال أعجبتني المطية ليس بإمكاني مغادرة مكانها حتى أشتريها أين كان سعرها..
ـ كيف ترى مشاركتك الأولى في المزاينات وهل لك تواجد في هذا العام؟
هذه المشاركة الأولى وحققنا المركز في فئة الخمسين وبشراسة وهذا العام متواجدون ولن أفصح عن الفئة التي سيكون تواجدي فيها ومهرجان الملك عبد العزيز مهرجان ضخم وبرعاية كريمة من القيادة منحته بعدا وجعل أي مالك يرخص ماله ويكرر تواجده نظير ضخم المهرجان.
ـ وما مدى رضاك عن لجان التحكيم؟
راض بشكل تام وهم إشخاص أهل قدرة وكفاءة عالية واستطاعوا إنجاح المهرجان تحكيماً بشكل يرضي غالبية الملاك وأعتقد أن اللجان ستتطور من عام إلى آخر بما يحقق العدالة للجميع.
ـ ما هي حقيقة تذمر بعض الملاك من الغش في أسواق الإبل؟
هناك عبث ويجب محاربته في الأسواق ونسمع عن حدوثه مع ملاك آخرين.
ـ ماذا تقصد بالعبث؟
ضعفاء نفوس يعذبون المطايا عبر العبث وتتطور أساليبهم من وقت إلى آخر ويجب محاربتهم والتشهير بهم يستخدمون مواد سليكون وغيرها لتغيير ملامح وجه المطية.
ـ ما هي أهم المشاكل التي تؤرق الملاك؟
الاعلاف هاجس كبير يورق الملاك والمتسبب فيه هم تجار الأعلاف حضرنا في معارض زراعية دولية وجدنا منتجين من الدول الأوربية يعرضون منتوجاتهم بأسعار ضعيفة جداً ومناسبة للملاك ورغم الدعم الحكومي إلا أن تجار الشعير والأعلاف يسيرون بدون رقيب ولا حسيب يخزنون منتوجاتهم لمواسم ويتم رفع الأسعار بشكل كبير فأطالب الجهات ذات العلاقة والاختصاص بمراقبتهم تضيق الخناق عليهم فهذا الأمر يهم شريحة كبيرة من ملاك الإبل.