|


في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

تقرير - محمود وهبي 2017.11.17 | 08:31 am

أقدمت إدارة نادي أوراوا على إقالة المدرب الصربي ميهايلو بيتروفيتش في شهر يوليو الماضي، بعد التراجع الحاد في نتائج الفريق على الصعيد المحلي، واستنجدت بالمدرب تاكافومي هوري، الذي نجح في إعادة الفريق إلى المسار الصحيح مع تسلّقه للمراكز في الدوري الياباني وتجاوزه للدوريْن ربع ونصف النهائي على الصعيد القاري.
ومنح هوري الجزء الأكبر من ثقته إلى العناصر المحلية في قائمته مع اعتماده على 9 لاعبين يابانيين على الأقل في تشكيلته الأساسية لأغلبية المباريات، نظراً لعامل الخبرة الذي يُعتبر عاملاً أساسياً لدى اللاعب الياباني في قائمة أوراوا، إلى جانب الإضافة التي يقدمها الثنائي البرازيلي رافييل وماوريسيو.
وتتوقف “الرياضية” في التقرير التالي عند أبرز 16 لاعباً في قائمة أوراوا منذ بداية الموسم الياباني الجاري في شهر فبراير الماضي، لتكشف عن نقاط القوة لدى الفريق قبل مواجهته للهلال في النهائي الآسيوي.

شوساكو نيشيكاوا
حصل الحارس الياباني نيشيكاوا على جائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الياباني 5 مرّات منذ العام 2012، كما أنّه مثّل المنتخب الياباني الأول في 31 مباراة دولية منذ العام 2009. وحافظ نيشيكاوا على نظافة شباكه في 4 من المباريات الـ 11 التي لعبها في دوري أبطال آسيا هذا الموسم، ولا يتفوق عليه سوى عبد الله المعيوف الذي حافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات، كما أنه تصدّى لـ 36 تسديدة خلال هذه المباريات ليكون في المركز الثالث في قائمة أفضل المتصدين بعد ياسر المسيليم وعبد الله المعيوف. واختير نيشيكاوا أفضل حارس مرمى في التشكيلة المثالية لإياب نصف النهائي وإياب ربع النهائي.

واتارو إندو
يُعتبر الظهير الأيمن واتارو إندو أحد أفضل المواهب الكروية الصاعدة في اليابان، فهو ساهم في فوز منتخب بلاده بكأس أمم آسيا «تحت 23 عاماً» العام الماضي، علماً أنّه بدأ بتمثيل المنتخب الياباني الأول في المباريات الدولية منذ العام 2015.
ويخوض إندو حالياً موسمه الثاني بقميص نادي أوراوا بعدما أمضى 5 مواسم مع نادي شونان بيلمار، وهو يشغل مركز الظهير الأيمن بصفة دائمة منذ انتقاله إلى أوراوا، حيث لعب مع فريقه الحالي 58 مباراة في الدوري الياباني خلال موسمين. واختير إندو في التشكيلة المثالية لدوري أبطال آسيا عن إياب الدور نصف النهائي بعد تألقه في المباراة الأخيرة أمام شنغهاي الصيني.

تومواكي ماكينو
يشكّل تومواكي ماكينو ركيزة أساسية في حسابات الفريق الياباني، فهو شارك أساسياً في جميع مباريات أوراوا في دوري الأبطال هذا الموسم منذ الجولة الأولى في دور المجموعات، ليلعب دوراً في التحسّن الواضح لأوراوا في الأرقام الدفاعية في المباريات الأخيرة في مرحلة الإقصائيات. وكان ماكينو قد خاض تجربة احترافية قصيرة مع نادي كولن الألماني بين 2010 و 2012، كما أنّه شارك مع منتخب بلاده في 27 مباراة دولية منذ العام 2010، وهو يمتلك القدرة على اللعب في مركز قلب الدفاع بالإضافة إلى مركز الظهير الأيسر.

يوكي أبي
يسعى لاعب الارتكاز يوكي أبي للفوز بدوري أبطال آسيا للمرة الثانية في مسيرته بعدما نجح في الصعود إلى المنصة الآسيوية مع أوراوا عام 2007، وقد سجل حينها أحد أهداف الفريق الياباني في المباراة النهائية بمرمى سيباهان الإيراني.
ويمضي أبي حالياً موسمه التاسع مع أوراوا على فترتين، حيث سبق له أن لعب 52 مباراة في الدوري الإنجليزي مع نادي ليستر سيتي بين 2010 و2012، مع العلم بأنّه سيحمل شارة قيادة فريقه في المباراة النهائية أمام الهلال.

ماوريسيو أنطونيو
تخرّج المدافع البرازيلي ماوريسيو أنطونيو من أكاديمية نادي ساو باولو عام 2011، وخاض بعد ذلك عدة تجارب مع أندية برازيلية وبرتغالية كان ضمنها محطة قصيرة مع الفريق الثاني لنادي بورتو عام 2015. وتعاقد أوراوا في 1 أغسطس الماضي مع ماوريسيو في محاولة لحل المشاكل الدفاعية لدى الفريق، وهو ما حدث مع استقبال أوراوا لهدفيْن فقط في المباريات الـ 3 الأخيرة آسيوياً بين الدوريْن ربع ونصف النهائي. واختير ماوريسيو في التشكيلة المالية لدوري الأبطال عن إياب الدور ربع النهائي وإياب المربع الذهبي.

كازوكي ناجاساوا
انتقل لاعب الوسط الياباني كازوكي ناجاساوا إلى أوراوا في شهر فبراير الماضي قبل بداية الموسم الكروي الأخير في اليابان، وأوكلت إليه أدوار ثانوية في بداية تجربته الجديدة، حيث لعب مباراة وحيدة في دور المجموعات قبل أن يبدأ باقتحام التشكيلة الأساسية، ووصولاً لمشاركته أساسياً في مباراتيْ الذهاب والإياب للدور نصف النهائي. ولم يمثّل ناجاسوا منتخب بلاده في أي مباراة دولية حتى الآن، على الرغم من مشاركته في 24 مباراة مع نادي كولن في الدوري الألماني بين عاميْ 2014 و 2016.

تومويا أوجاجين
دخل تومويا أوجاجين إلى أكاديمية نادي أوراوا عام 2003 عندما كان في الـ 15 من العمر، ثم لعب لفريق جامعة ريوتسو كيزاي قبل أن يعود عام 2009 إلى أوراوا حيث بدأ مسيرته الاحترافية. ويُعتبر أوجاجين اليوم أحد أقدم اللاعبين في صفوف فريقه، فهو يمضي حالياً موسمه التاسع مع أوراوا، وقد خاض خلال هذه الفترة قرابة 250 مباراة بين جميع المسابقات.
ويمتلك أوجاجين القدرة على تأدية أدوارٍ مختلفة على الجهة اليسرى عبر مشاركته كظهير في بعض المباريات، وكجناحٍ أيسر في مبارايات أخرى.

تاكويا أوكي
يحظى اللاعب تاكويا أوكي بأهمية بالغة في الحسابات الفنية لأوراوا نظراً لدوره الدفاعي كلاعب وسط متأخر بالإضافة إلى صناعة اللعب، فهو يحتل المركز الرابع في قائمة أفضل الممررين في النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا. وشارك اللاعب البالغ من العمر 28 عاماً في جميع المباريات القارية للفريق الياباني هذا الموسم باستثناء مباراة واحدة فقط. وانتقل أوكي إلى أوراوا عام 2014 قادماً من نادي أوميا أرديجا، لكنه ما زال يبحث عن الحصول على دعوة للمشاركة مع المنتخب الياباني الأول.

ريوتا موريواكي
كان الظهير الأيمن الياباني ريوتا موريواكي أحد عناصر النجاح في طريق أوراوا نحو النهائي الآسيوي، حيث قدّم مستويات مميزة في المباريات المصيرية التي خاضها فريقه في مرحلة الإقصائيات ليختاره الاتحاد الآسيوي في التشكيلة المثالية لإياب ثمن النهائي وإياب ربع النهائي. ويمضي موريواكي حالياً موسمه الخامس مع أوراوا، وقد لعب 30 مباراة على الأقل في المواسم الـ 4 الماضية. ووجد المدافع البالغ من العمر 31 عاماً في القائمة اليابانية التي تُوّجت بلقب كأس الأمم الآسيوية عام 2011.

يوسوكي كاشيواجي
إلى جانب يوكي أبي، يُعتبر يوسوكي كاشيواجي أبرز لاعبي خط الوسط في تشكيلة نادي أوراوا نظراً لما يقدمه من مستويات على الصعيد المحلي والقاري في الأشهر القليلة الماضية. وسجل كاشيواجي 5 أهداف في الدوري الياباني هذا الموسم، كما فتح طريق أوراوا نحو المباراة النهائي في دوري الأبطال بعدما سجل هدف التعادل في مرمى شنجهاي في ذهاب الدور نصف النهائي على الأراضي الصينية. ولعب كاشيواجي دوراً في 4 من الأهداف الآسيوية الـ 5 الأخيرة لأوراوا مع تسجيله لهدفٍ وصناعته 3 أهداف، وقد تم اختياره في التشكيلة المثالية لإياب ربع النهائي.

توشيوكي تاكاجي
يمتلك المدير الفني تاكافومي هوري الكثير من الحلول على مقاعد البدلاء، ومن بينهم اللاعب توشيوكي تاكاجي الذي كشف عن أهميته كورقةٍ احتياطية رابحة. وسجّل تاكاجي الهدف الرابع لأوراوا بشباك كاواساكي فرونتال في إياب الدور ربع النهائي، وهو الهدف الذي ضمن تأهل فريقه إلى المربع الذهبي بعد خسارته ذهاباً بثلاثية.
وانتقل لاعب الوسط المتقدم إلى صفوف أوراوا عام 2015 بعدما أمضى 4 مواسم ناجحة مع نادي شيميزو، علماً أنّه بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي طوكيو فيردي عام 2009.

يوكي موتو
يعتمد المدرب تاكافومي هوري بشكل دائم على المهاجم يوكي موتو في مثلثه الهجومي نظراً للإضافة القوية التي يقدمها اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً في الخط الأمامي لأوراوا.
ومنذ بداية مرحلة الإقصائيات، غاب موتو عن مباراة وحيدة فقط والتي فاز فيها أوراوا بنتيجة 4ـ1 على كاواساكي في إياب ربع النهائي، لكنه سجل الهدف الوحيد لفريقه في مباراة الذهاب التي أقيمت في كاواساكي، وقد وقع اختيار الإتحاد الآسيوي على موتو حينها في تشكيلته المثالية عن ذهاب الدور ربع النهائي.

رافاييل سيلفا
يُعتبر البرازيلي رافاييل سيلفا الورقة الهجومية الأخطر في تشكيلة أوراوا، فهو يحتلّ حالياً المركز الخامس في ترتيب هدافي الدوري الياباني برصيد 12 هدف، كما أنّه لعب دوراً أساسياً في قيادة فريقه نحو المباراة النهائية آسيوياً بعد تسجيله لـ 7 أهداف وضعته في المركز الثالث في قائمة هدافي دوري الأبطال. وتألق سيلفا مع نادي لوجانو السويسري في موسم 2013ـ2014 وسجل 12 هدفاً في 29 مباراة ليتعاقد معه نادي ألبيريكس نيجاتا الياباني، قبل أن ينتقل إلى أوراوا في شهر فبراير مع بداية الموسم الياباني الجديد.

زلاتان ليوبيانكيتش
يعتمد نادي أوراوا على الخبرة الواسعة للمحترف السلوفيني زلاتان ليوبيانكيتش، والذي خاض تجربة دولية طويلة مع منتخب سلوفينيا في الفترة ما بين عاميْ 2006 و 2015.
ويستعين المدرب هوري بلاعبه السلوفيني كورقة احتياطية لصناعة الفارق في الشوط الثاني، حيث سجّل ليوبيانكيتش الهدف الثاني لأوراوا أمام كاواساكس في إياب الدور ربع النهائي بعد 7 دقائق من دخوله بديلاً في الدقيقة 63. وسجل زلاتان 16 هدفاً في 79 مباراة محلية لعبها مع أوراوا منذ العام 2015.

شينزو كوروكي
يمضي المهاجم الخبير شينزو كوروكي أفضل موسم على الصعيد الرقمي في مسيرته التي بدأت قبل 12 عاماً، فهو يتصدر حالياً قائمة هدافي الدوري الياباني برصيد 20 هدفاً سجلها في 32 مباراة، بالإضافة إلى أهدافه الـ 4 في دوري الأبطال والتي توزعت بالتساوي على دور المجموعات ومرحلة الإقصائيات، علماً أنه سجل هدفه الأخير في 13 سبتمبر الماضي بمرمى نادي كاواساكي فرونتال. واختير كوروكي الذي مثّل المنتخب الياباني في 16 مباراة دولية في التشكيلة المثالية لإياب الدور ربع النهائي.

تاداناري لي
يأتي المهاجم الياباني تاداناري لي في قائمة الحلول الهجومية الطويلة للمدرب تاكافومي هوري، فهو شارك في 4 من مباريات أوراوا منذ بداية مرحلة الإقصائيات، وسجل هدفاً وحيداً في مرمى جيجو يونايتد الكوري في الدور ثمن النهائي ليرفع رصيده من الأهداف الآسيوية إلى 4 أهداف في الموسم الحالي.
وخاض لي تجربة قصيرة مع ساوثامبتون الإنجليزي في موسم 2011ـ2012، كما أنّه كان ضمن القائمة اليابانية التي حققت الميدالية الذهبية في كأس الأمم الآسيوية عام 2011.


في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق

في أوراوا.. المحليون يصنعون الفارق