|


الاتحاد ضعيف.. والنصر لن ينافس

حوار - خالد الرشيد 2017.11.23 | 07:59 am

بدأ عبده إبراهيم عطيف، المولود في مدينة جازان، مسيرته الكروية في نادي الشباب، ليبرز مستقبلا كأحد أفضل صناع اللعب في الكرة السعودية، بيد أنه تعرض لإصابة الرباط الصليبي في عام 2010 خلال تصفيات كأس العالم مع الأخضر السعودي، استمر مع أبيض العاصمة إلى يناير ٢٠١٢ قبل أن ينتقل إلى نادي الاتحاد في تجربة صغيرة لمدة 6 أشهر، وفيها ساهم في وصول النادي إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، ثم وقع في بداية عام ٢٠١٣ مع النصر، ليلعب للنادي العاصمي موسمين، حقق خلالهما بطولتي الدوري والكأس، قبل أن يختتم مسيرته الكروية مع ناديه الذي خرج منه الشباب، والذي حقق معه بطولة السوبر السعودي عام 2015 ثم اعتزل في نهاية الموسم لعب كرة القدم.
عطيف تحدث مــع "الرياضية" عن مباراة كلاسيكو النصر والاتحـــاد اليـــوم الخميـس، كاشفا عن الكثير من الأسرار عنها.
كيف تنظر لمباراة النصر والاتحاد مساء اليوم؟
مباريات الاتحاد والنصر دائما تكون مثيرة، وهي كلاسيكو سعودي ممتع، ودائما مبارياتهما لها أجواء خاصة، ومهمة للفريقين من أجل حصد الثلاث نقاط والاقتراب أكثر من المقدمة.
هل يتشابه لعب الفريقين أو هناك اختلاف كلي بينهما؟
لا هناك اختلاف كبير بين طريقة اللعب، الاتحاد مع سييرا يعتمد على الهجمة المرتدة والاندفاع البدني الكبير وهذا واضح من مباريات الفريق منذ الموسم الماضي، النصر يعتمد على اللعب المباشر والأطراف وأتوقع مباراة مميزة فنيا.
هل تشعر في السابق من خلال تمثيلك للفريقين أن هناك أجواء مشحونة قبل بداية المباراة أو خلال مجرياتها ؟
دائما تكون مثيرة ومشحونة حتى لو كان الآخر يعاني، الفريقان مبتعدان عن الدوري منذ ثلاثة مواسم للنصر والاتحاد منذ 2009 ولكن القوة والندية حاضرة بينهما.
هل يملك النصر فرصة المنافسة على الدوري هذا الموسم ؟
النصر يعاني إداريا وماليا، لكي أكون واضحاً وصريحاً مع الجميع. النصر يعاني في الاختيارات الفنية أيضا وخصوصا على مستوى العنصر الأجنبي، ولا أعتقد أنه سيكون منافساً على الدوري حتى لو قدم مباراة أو مباراتين بمستوى مميز وهو بعيد كليا عن قوة الهلال والأهلي فنيا.
وكيف تقيم مستوى الاتحاد وتذبذبه هذا الموسم؟
العناصر الاتحادية ضعيفة جدا فنيا، ويحتاج للكثير من اللاعبين، وأعطيك دليلاً تغييرات سييرا من الموسم الماضي تقريبا نفس ماهي، والسبب عدم وجود أداوت إضافية، الاتحاد يعاني في الوسط والهجوم والدفاع بسبب غياب عسيري وأقوى مركز هو حراسة المرمى ويحتاج تغييراً إلى 70 % من عناصره وهذا واضح للجميع.
هل يلام سييرا بهذا التذبذب؟
لا، مستحيل أن تضع الخلل في سييرا فقط، هي عدة أسباب وتراكمات إدارية، مثال: الاتحاد أحضر ثلاثة عشر لاعبا خلال موسمين، وهذا خطأ كبير من المفترض إحضار أربعة لاعبين مميزين بالقيمة المالية التي أحضر بها الثلاثة عشر لاعبا، لعمل إضافة فنية كبيرة، ولم ينجح من الذين حضروا سوى عساف القرني فقط.
المنافسة على اللقب
هل في حال انتصر أحد الفريقين سينافس على الدوري؟
من حق الجماهير أن تحلم وتطالب بالبطولات، ولكن الواقع شيء آخر للنصر والاتحاد وأيضا الشباب، ومن قراءتي الفنية صعب مجاراة الهلال والأهلي حاليا ومنافستهما على الدوري.
كيف تقيم عمل المدرب الأرجنتيني كونتيروس في النصر؟
من الصعب الحكم عليه، لازال يحتاج إلى وقت كبير، لأن النصر يعاني على مستويات كثيرة، وقد تؤثر على عمل أي مدرب يحضر للفريق، وهناك نقطة أريد أن أتطرق لها، النصر أحضر في المواسم القليلة الماضية مدربين بعدد مخيف جدا، وهذا يدل على العمل العشوائي في الفريق، ولابد أن يعترف النصراويون بأخطائهم السابقة لكي يعودوا للطريق الصحيح، والمشاكل الإدارية هي الطاغية في النادي على المشاكل الفنية.
من يعجبك هذا الموسم من عناصر الفريقين المحلية ؟
في النصر ثلاثي المنتخب محمد السهلاوي ويحيى الشهري وعمر هوساوي يقدمون مستويات مميزة في هذه الفترة، وإضافة فنية كبيرة وواضحة للفريق، في الاتحاد لايوجد سواء فهد المولد، وهذا يدل على المشكلة الكبيرة في الاتحاد، ويدل على أن العنصر المحلي في النصر أفضل من الاتحاد، في السابق الاتحاد كان يمثله 11 لاعبا في المنتخب، الآن لاعب واحد فقط وهذا رقم مخيف جدا.
تجربتاك مع الاتحاد والنصر في السابق، أيهما كانت أحلى من الأخرى ؟
في الاتحاد كانت التجربة قصيرة، ولكن التعامل الإداري والفني واللاعبين كمجموعة أفضل من النصر، وأتكلم هنا عن التعامل والاحترام من الجميع إدارة ولاعبين وجماهير، في النصر حققت الدوري والكأس، وكانت مشاركاتي قليلة ولكنها مؤثرة، وساهمت في تحقيق منجز للنصر غائب عنه منذ زمن طويل، وهي فترة ذهبية بالنسبة في حياتي.
رسالتك إلى جماهير الفريقين ؟
أنتم الأمل والسند في ظل المشاكل التي يعانيها الفريقان والداعم الأكبر لللناديين، ومن أمتع الأشياء في كرتنا السعودية جماهير النصر والاتحاد.


الاتحاد ضعيف.. والنصر لن ينافس

الاتحاد ضعيف.. والنصر لن ينافس