|


متابعة الرياضة لا تحتاج شهادة

حوار - حسين هتاش 2017.12.10 | 06:19 am

سارة فرحان النومس موهوبة كويتية، تدرجت في هوايتها الرسم، فانتقل معها إلى مرحلة الدراسة، تعشق فن الكاريكاتير وتراه أحد أساليب التعبير عن الرأي، وتفضل استخدام التقنية فيه، وتميل إلى الجرأة، فيما تبتعد عن التجريح في رسومها. "الرياضية" كان لها وقفة مع سارة النومس، فماذا قالت:
- عرفي بنفسك وكيف دخلتِ إلى السوشيال ميديا؟
أنا سارة فرحان النومس، جيولوجية في شركة نفط الكويت ورسامة كاريكاتير في جريدة الراي الكويتية، وأخيرًا مقدمة برامج في تليفزيون الكويت.
بداياتي كانت في المنتديات، وكانت لدي مدونة أكتب فيها مقالاتي وأنشر رسومي الكاريكاتيرية.
- ما الذي تغير فيك بعد دخول العالم الافتراضي، عاداتك، هواياتك؟
الكثير، بعد زيادة عدد المتابعين بذلت جهدًا أكبر لتطوير نفسي، وأصبحت أكثر معرفة بكيفية التعامل مع الناس وكسب وجودهم دائمًا، أحببت النقاشات مع الناس خاصة من يملك المعلومات والمادة الإثرائية التي أستفيد منها كثيرًا، الناس هم سبب وصولي.
- هل أنت مع كشف الهوية في مواقع التواصل أم إخفائها؟
مع الكشف، اسم الشخص، واسم عائلته، درع تقيه من تلقي الإساءات اللفظية، كذلك أشعر براحة أكبر عند النقاش مع أسماء معرّفة أكثر من الأسماء المستعارة.
- هل تظنين أن عصر وسائل التواصل سيتراجع كما تراجعت المنتديات؟
العالم في تطور مستمر. سابقًا كنا نظن أننا سنقف عند هذا الحد، لكن التقنية فاجأتنا كثيرًا؛ لذلك أعتقد أن عصر وسائل التواصل سيتراجع لحساب تطور آخر.
- من وجهة نظرك، كيف يقاس تأثير الشخص في مواقع التواصل؟
بتميزه وبتبني أفكار جديدة لم يسبقه إليها أحد، هناك العديد من المشاهير الذين أصفق لهم بسبب أفكارهم الجديدة والمثمرة، والتي لها فائدة للمجتمع، مثلًا رسالة بيئية أو وطنية أو اجتماعية. أما الشخص المكرر فسريعًا ما يتم نسيانه، ولو كان له أثر فلن يدوم.
- لماذا الرياضيون هم الأكثر تأثيرًا في مواقع التواصل؟
متابعة الرياضة لا تحتاج إلى قلم وورقة ولا شهادة ولا مواد تجميلية. الرياضات يهتم بها المتعلم وغير المتعلم والكبير والصغير؛ لذلك فإن الرياضيين لديهم شعبية أكبر, حتى النساء يتابعن المباريات.
- لماذا يطغى التعامل السلبي والنقد في مواقع التواصل؟
لأنهما أداة جذب، كلما هبط أسلوب الحوار زاد المنجذبون لمعرفة نهاية هذه الحوارات، المؤيد لها والمعترض، كلاهما يتابع هذه الحوارات العقيمة والنقد الجارح للغاية.
- لمن تعطي بلوك؟
إذا وصل الحوار إلى السب والإهانة، فعادة ما أنهيه بالبلوك.
- شخص تنصحين بمتابعته؟
لا أريد ذكر اسم معين كي لا أهمل بقية الأسماء ولا أعطيها حقها.
- شخص تتمنين أن يغير من نمطه في مواقع التواصل؟
هناك العديد من الأسماء التي أتمنى تغيير نمطها في الحوار، فعادة ما ينتقدون أشخاصًا آخرين بالشكل لا بالتصرفات، فقط لجذب الطرف الآخر، وأخص هنا من يسيء إلى أبناء وطنه.
- حساب تتمنين أن تكوني صاحبته؟
ليس في بالي حساب معين.
- فريقك في الدوري السعودي؟
لا أتابع المباريات، ولكن في الكويت جماهير الأهلي السعودي أكثر من جماهير الأندية السعودية الأخرى.
- بعد خسارة فريقك، هل تدخلين تويتر؟
بكل تأكيد.
- كيف شاهدتِ مستوى ناديك هذا الموسم؟
كنت سابقًا أشجع المنتخب الكويتي، وتوقفت عن المتابعة بعد ضعف مستوى اللاعبين عن السابق للأسف. خيبة الأمل جعلتني أتوقف عن المتابعة.
- ما رأيك في قرار هيئة الرياضة السعودية السماح بدخول العائلات إلى الملاعب؟
متابعة المباريات والتشجيع يبعثان البهجة والسرور في قلب الأم والابنة والطفل. وسعادتهم تجلب لنا السعادة كذلك، لهذا أرى أنها خطوة جميلة وجريئة، والجماهير السعودية تستحق من يسعدها.
- ما الذي تتمنينه في مواقع التواصل؟
أن تكون الرسائل الهادفة أكثر من المواضيع التي تضر بالمجتمع.


متابعة الرياضة لا تحتاج شهادة