|


رفضت اللعب خوفا من ماجد

حوار - حواس العايد 2017.12.15 | 07:35 am

تجاوز عبد الله عسيري، ألم الإعاقة، وهمومها، وقرر أن يحول عجزه إلى قوة، واستمر يمارس الرياضة من بوابة المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة، ليقود الأخضر للفوز بكأس العالم في عام ٢٠٠٦، غير أن الظروف كانت أقوى منه، فتعرض لإصابة قوية قبل كأس العالم ٢٠١٠ بفترة وجيزة، أجبرته على الاعتزال، بيد أن أكثر ما آلمه لم يكن ألم المسكنات، أو قلة الحركة، ولكن كان التجاهل الذي عانى منه من قبل اتحاد اللعبة الذي لم يقم بعلاجه، لتتضاعف إصابته لتصل إلى عجز كامل قبل 6 أشهر، أكثر من 7 أعوام قضاها عسيري يتألم من إصابة تعرض لها وهو يستعد للدفاع عن الأخضر، وهو اليوم، لا يبحث سوى عن العلاج.
“الرياضية”، التقت عبد الله عسيري لتعرف كيف قاد الأخضر للفوز بكأس العالم لذوي الاحتياجات الخاصة، وكيف تعرض للإصابة، وتوقعاته للرياضة السعودية، فيما يلي التفاصيل:
كيف كانت بداياتك؟
بدايتي كانت في نادي الشباب عام 1412هـ، بعد ذلك انتقلت إلى نادي الحمادة وصعدت معهم من الدرجة الثانية إلى الأولى، ومن ثم اتجهت إلى نادي المجزل حتى صعدنا إلى الدرجة الممتازة، كانت مشاركات فعالة وشهدت تحقيق إنجازات.
متى تم استدعاؤك للمنتخب السعودي؟
تم استدعائي من قبل عبد العزيز الخالد المدرب الوطني القدير عندما كان مدربًا لمنتخب ذوي الاحتياجات الخاصة وشاركت في نهائيات كأس العالم ٢٠٠٦ و٢٠١٠، وكنت الحارس الأساسي في كأس العالم ٢٠٠٦ في ألمانيا، وتصديت للركلة الجزائية الأخيرة وهذا بتوفيق من الله ودعوات الجميع، وتعرضت لإصابة في التدريبات قبل انطلاقة ٢٠١٠ في جنوب إفريقيا.
قمت بالتصدي لركلة الجزاء الأخيرة التي كانت سبباً في حصول المنتخب على البطولة، كيف كان شعورك حينها؟
كان ذلك توفيقاً من الله سبحانه، وضعـــت كامــــل تركيزي بأن أتصدى لهذه الكرة ودخلت في تحد مع نفسي خاصـــة أن الــذي سيقوم بركل الكرة استطـاع تسجيـــل هاتريك في مرماي وعند التسديد اتجهت للزاوية التي وضعها فيها وتصديت لها وحصلنا على كأس العالم للمرة الأولى ولله الحمد.
كنتم متأخرين في الشوط الأول كيف استطعتم قلب النتيجة؟
بالعزيمة والإصرار قلبنا تأخرنا إلى تعادل، وأيضا هنالك سر لا يعرفه الكثيرون، أن الأمير سلطان بن عبد العزيز ـ رحمة الله عليه ـ كان موجودا في ألمانيا للعلاج، التقينا أحد مرافقيه وأبلغنا أن الأمير سلطان متابع للمباراة ومهتم بأن تفوزوا في المباراة وتحققوا كأس العالم، وكان هذا بمثابة الدافع المعنوي الكبير لنا لتحقيق البطولة، وبالفعل دخلنا الشوط الثاني ونجحنا في تعديل النتيجة وفي ضربات الجزاء ولله الحمد وفقنا وخرجنا مرفوعي الرأس بتحقيق كأس العالم واستضافنا الأمير سلطان وسلم علينا وقدم لنا مكافآت خاصة بهذا الإنجاز.

بداية المعاناة
لماذا لم تشارك في كأس العالم ٢٠١٠ في جنوب إفريقيا؟
نعم ذهبت معهم إلى كأس العالم في جنوب إفريقيا وفي التدريبات تعرضت لإصابة خلع في الكتف وبقيت مع البعثة حتى وفاة والدي وعدت.
ذهبت للمشاركة مع المنتخب ووالدك كان يرقد في المستشفى؟
نعم والدي كان يرقد في العناية المركزة في أحد المستشفيات في الرياض وأثناءها قال لي والدي ـ رحمه الله ـ اذهب لخدمة وطنك و"اللي بيجي من الله حياه الله، ولكنا تحت رحمة ربي والله يوفقك أنت وزملاءك"، ومع بدء البطولة توفي ـ الله يرحمه ـ وأنا كنت مشاركاً مع المنتخب وما رجعت إلا آخر يوم في العزاء.
بعد العودة إلى الرياض لماذا لم تبحث عن علاج لإصابتك؟
بعــد عودتنــــا إلى الرياض ذهبت للاتحاد السعودي وشرحت لهم ظروفي وأن لـــدي إصابــة وأرغب أن أتعالج ولكن للأســف لم أخرج بفائدة!
وماذا حدث بعد ذلك؟
تفاجأت بقولهم سنبحث لك عن راع وحتى الآن أعاني وحالتي صعبة جدا.
هل توقفت عن ممارسـة الرياضــــة بسبب الإصابة؟
نعم توقفت عن الرياضة بسبب الإصابة، وكم كنت أتمنى أن أواصل في خدمة بلادي والمشاركة في تحقيق إنجازات أكثر ولكن قدر الله وما شاء فعل.
من أي شيء تعاني في الوقت الحالي؟
أعاني من إصابة خلال الـ 6 أشهر الماضية ولا أستطيع الحراك، وأستخدم الكرسي المتحرك في تنقلاتي حتى أثر ذلك في عملي.
هل هي بسبب الإصابة السابقة أم لا ؟
لا أعلم والله، ولكن في أحد الأيام وعند قيامي من النوم استعدادا لأداء صلاة الجمعة فوجئت بعدم استطاعتي تحريك أقدامي وبقيت في السرير وأستخدم الكرسي المتحرك وذهبت إلى عدد من المستشفيات الخاصة لعدم وجود ملف لي في المستشفيات الحكومية.

تشخيص قاصر
بماذا شخص الأطباء إصابتك؟
إصابتي في الأعصاب ولم يتم تشخيصها حتى الآن، هناك من قال تصلب لويحي، ومن قال انزلاق غضروفي، ومن قال عرق النساء وحتى الآن لا أعلم، ولكني أتردد أخيرا على أحد الأطباء في مستشفى الحبيب والحمد لله أحس بتحسن كبير.
هل تتردد بصفة يومية على أحد المستشفيات؟
نعم لأخذ إبرة خاصة ومكلفة تخفف عني الألم وراتبي لا يتجاوز الثلاثة آلاف.
هل استفدت من التردد على المستشفيات الخاصة؟
للأسف هي خسائر مالية ولا توجد هناك فائدة وراتبي المتواضع يذهب للعلاج حتى أهملت عائلتي وأبنائي ولكن الألم أتعبني!
هل تضررت وظيفتك الحالية؟
نعم وقد أفصل قريبا من عملي بسبب غيابي وقدمت تقارير وإجازات مرضية وهم متعاونون معي كثيرا ـ وفقهم الله ـ ولكن لا أعلم عن المستقبل المجهول وماذا يخبئ لي خاصة أنني لا أحضر للدوام بسبب مرضي.

طموح كبير
من أقرب الناس إلى عبد الله؟
والله كثير ولله الحمد، أحظى بمحبة كبيرة من الجميع سواء رياضيين أو غيرهم، ويزورونني بشكل دائم وبصف مستمرة ويسألون عن أحوالي وهذا يكفيني، ولن أنسى من وقف وشاركني معاناتي وساعدوني ولا يرغبون في ذكر أسمائهم ولكنهم محفورون في قلبي.
مع أنك تعرضت لمواقف محرجة كثيرة حدثنا عن أحدها؟
نعم في إحدى المباريات عندما كنت ألعب في نادي الشباب الحارس الاحتياطي لراشد المقرن ضد نادي النصر تعرض المقرن لإصابة بعد اشتراك مع الغاني أوهين كيندي وطلب مني المدرب القيام بحركات الإحماء استعدادًا للنزول، وعندما رفعت رأسي شاهدت ماجد عبد الله يشرب ماء بالقرب مني عند خط التماس فنظرت للمدرب وأشرت له بيدي رافضاً التسخين، وقال لي لا بد أن تفعل ذلك قلت "انظر من يشرب الماء" فقال "طيب" قلت "هذا ماجد ولا أستطيع أن أواجهه"، وجاءني عبد العزيز الرزقان ومجموعة من اللاعبين يحاولون إقناعي وقلت يا أخي ماجد موجود ويرتدي حذاء ذهبيًّا، مستحيل أن أقف ضده وبعد إقناع قمت وأنا خائف وأطلب من الله تعالى أن يشفي راشد ويعود للمباراة، وبالفعل بعدها بقليل قام راشد وحمدت ربي كثيرا وعدت إلى مقاعد الاحتياط.
ذوو الاحتياجات الخاصة يملكون الطموح ما السبب في ذلك؟
نعم نحن ذوو احتياجات خاصة ولكننا منجزون على المستويين الرياضي والاجتماعي، ونحن أبناء الوطن، وحرصت حكومتنا العزيزة أن نكون شركاء أساسيين في تنمية الوطن بجميع فئاته، ونحظى بدعم كبير من ولاة أمرنا ـ حفظهم الله.
كيف ترى مستوى الدوري السعودي للمحترفين؟
الدوري السعودي متميز جدا وهناك مواهب كثيرة في الأندية وبعد إقرار الستة أجانب اختلف الوضع كثيرا فأصبح التنافس شديدا بين جميع الفرق، ولو تلاحظ اختفت مقولة الأندية الأربعة الكبار، وهذا المفترض من زمان يجب أن تكون المنافسة على الدوري بين جميع الفرق ويحسم في الجولات الأخيرة، ما يعطي الدوري حماسا كبيرا ومتابعة من قبل الجماهير وليس كما كان يحدث سابقا بين أربعة أو خمسة فرق وتعلم أن الدوري لن يخرج من قبضتهم، ولكن الآن اختلف الوضع كثيرا وسيعود بالنفع على رياضتنا حتى على المستوى الخارجي.
هل هنالك فروقات بين رياضة الماضي والحاضر ؟
نعم فروقات كبيرة، فرياضة الماضي تعتمد على المهارات الفردية للاعبين وتجد اللعب مفتوحاً والمتعة أكبر وكمية أهداف هنا وهناك، ولكن الآن تعتمد على الجماعية وإغلاق المناطق الخلفية وانضباط تكتيكي عال من اللاعبين.
كانت سابقا الرئاسة العامة لرعاية الشباب والآن الهيئة العامة للرياضة ما الذي اختلف ؟
حقيقة اختلاف كبير عن السابق، والجميع يشاهد الحراك في الوقت الجاري برياضتنا تحت قيادة تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، والقرارات التي تخرج من مصلحة الأندية والكرة السعودية بشكل عام.
فأنا لم أشاهد من قبل قرارات تاريخية تثلج الصدر وسرعة في اتخاذ القرار مثلما أشاهد في هذا الوقت، والرجل طموح ونسأل الله له التوفيق وجميع العاملين معه للنهوض برياضة الوطن من جديد وتشريف منتخبات وأندية بلادي في المحافل الدولية وكلنا ثقة بهم.
ماذا تود أن تقول يا عبد الله في نهاية حوارك معنا في "الرياضية"؟
أناشد تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة بالنظر في حالتي والتوجيه بعلاجي في أحد المستشفيات الحكومية، خاصة أنني لا أستطيع الحركة والذهاب ومراجعة أوراقي.


رفضت اللعب خوفا من ماجد