|


الأندية تمنع رحيل إدواردو

حوار - سعود الحبيشي 2017.12.18 | 06:20 am

انتظرها عشاق كرة القدم في المدينة المنورة أكثر من 12 عامًا، وجماهير نادي أحد على وجه الخصوص؛ ليروا فريقهم يقارع الكبار في دوري المحترفين، وبعد العودة كانت الانطلاقة بحجم جماهيرية هذا النادي، تمثلت في الفوز على الشباب في الجولة الأولى، حتى أجمع بعض النقاد على أن هناك حصانًا أسود قادمًا بقوة هذا الموسم، لكن النتائج خيبت الآمال، ودخل الفريق في دوامة نزيف النقاط، أدت في نهايتها إلى إقالة عبد الوهاب ناصر المدرب السعودي؛ ليحل بعده الجزائري نبيل نغيز، ويعود الفريق إلى تقديم نتائج كبيرة في الجولات الأربعة الماضية، لتجمع الجماهير مجددًا على أن هذا الأداء خلفه فريق عمل إداري خبير، يقدم مجهودًا كبيرًا للظهور بهذا الشكل.
"الرياضية" بدورها التقت محمد العلوي عضو مجلس إدارة نادي أحُد، ليقلِّب صفحات ناديه، ويكشف بعض أسرار العمل الإداري في النادي الأحدي.
ـ في الجولات الماضية قدم أحُد مستوى مختلفًا قبل أن يخسر الجولة الماضية من الشباب.. فما السر؟
الحمد لله.. بدايةً هو توفيق من الله ـ عز وجل ـ، ثم روح اللاعبين وعمل الجهاز الفني بقيادة الجزائري نبيل نغيز ومساعديه والأجهزة الإدارية، التي كان لها دور بارز في هذه النقلة التي ستستمر بإذن الله.
ـ تعدد الإصابات في الفريق.. هل سيعرقل تلك الانطلاقة؟
لعبنا أمام الأهلي في ظل غياب عناصر أساسية، من جراء الإصابات والإيقافات وتأثر آخرين بالإصابة أثناء المباراة، ومع هذا واصل الفريق الأداء الجيد رغم إشراك المدرب أكثر من لاعب للمرة الأولى في الدوري.
ـ إصابة المدغشقري أندريا وإلغاء عقد البرازيلي ليوناردو وابتعاد السوداني الضو عن المشاركة في المباريات الأخيرة للإصابة.. ألم يسبب ذلك قلقًا للجهاز الفني؟
بالتأكيد غياب عناصر بارزة في الفريق دفعة واحدة يضع أي مدرب في حيرة من أمره، خاصة أن أكثر الفرق في الدوري تلعب بستة لاعبين أجانب، وتلك أمور فنية يتعامل معها المدرب وفق ما يراه، إلا أنني وبحكم قربي من المدرب، أرى أنه أوجد البديل في وقت قياسي، ولم تحدث "هزة" للفريق رغم تلك الغيابات.
ـ المدغشقري أندريا ستبعده إصابته عن الملاعب أكثر من 4 أشهر، وربما يكون الموسم انتهى.. ومع هذا لا تزال الإدارة متمسكة باللاعب؟
صحيح إصابة اللاعب ربما لا تمكنه من العودة هذا الموسم، لكنَّ هناك أسبابًا "إنسانية" وأخرى إدارية دفعتنا لاتخاذ القرار باستمرار اللاعب الذي أصيب في التدريب، ولم نرغب في أن يكون الحمل عليه "حملين"؛ إصابة وإلغاء عقد، ومن الجانب الإنساني رأت الإدارة أن يتم صرف نصف راتب له حتى انتهاء فترة العلاج والتأهيل والعودة إلى الفريق، وإداريًّا؛ كون اللاعب لا يزال مرتبطًا مع النادي بعقد لموسمين، وبإذن الله سيكون اللاعب مع الفريق على كل الأحوال.
ـ في زمن الاحتراف.. لا وقت للعاطفة؟!
لسنا أول نادٍ ولا آخر نادٍ يلتزم هذه الخطوة، وفي كل الأحوال سنحاول البحث عن بديل خلال الفترة الشتوية، وسيظل اللاعب مرتبطًا بعقد مع النادي.
ـ لماذا تم إلغاء عقد البرازيلي رونالدو وعدم الاستفادة من وجوده حتى بدء الفترة الشتوية؟
رونالدو لم يكن مفيدًا للفريق بالشكل الذي يتأثر به الفريق عند غيابه وتعدد إصاباته، وعدم جدوى استمراره دفعنا لإلغاء التعاقد معه؛ فوجوده كعدمه.
ـ هناك من يقول إن اللاعب لم يكن مرتاحًا وهو من طالب بإلغاء عقده؟
إطلاقًا هذه الكلام خلاف الواقع، والدليل أن إدواردو زميله مع الفريق، ويقدم مستويات جيدة، ربما تعدد إصابات اللاعب أثرت في مستواه، الآن القرار فني، واللاعب كان يرغب في الاستمرار مع الفريق.
ـ إدواردو مواطنه يقدم مستويات جيدة.. هل هناك نية لاستمراره؟
على الرغم من أن هذا الكلام سابق لأوانه، الآن ما يقدمه اللاعب من مستويات بلا شك يدفعنا لتجديد التعاقد معه واستمراره مع الفريق، وأصبح مطلبًا وضرورة، وبإذن الله أموره في السليم.
ـ يقال إن هناك من يفاوض اللاعب، ألا تكون "الإغراءات" أقوى من إمكانات النادي المالية؟
مستوى اللاعب الفني بالتأكيد مغرٍ للأندية لمفاوضة اللاعب في حال انتهاء تعاقده مع النادي، إنما الأمور لا تزال إلى الآن في أيدينا، وبموجب ميثاق الأندية، لا أعتقد أن أي نادٍ سيقدم على تلك الخطوة، وسنبذل ما نستطيع لتجديد التعاقد مع اللاعب.
ـ الفترة الشتوية على الأبواب.. إلى أين اتجاهاتكم؟
كثيرة هي اتجاهاتنا لتعويض النقص والبحث عن لاعبين أجانب لتسجيلهم خلال الفترة الشتوية، ولم نقرر حتى الساعة اسم الدولة أو اللاعب، لدينا كثير من الملفات، وسنختار ـ بإذن الله ـ وفق رؤية الجهاز الفني وإمكاناتنا المالية.
ـ لدي تأكيدات بأن الاختيار وقع على مدافع ومهاجم جزائريين؟
صحيح، سنختار مدافعًا ومهاجمين وليس واحدًا، ولكن ليس من الجزائر فقط؛ فهناك مفاوضات مع لاعبين من البرازيل ومصر وسوريا والجزائر والمغرب.
ـ ربما اختياركم سيتم وفق "ضمان" مدرب الفريق؟
إطلاقًا لم يعرض علينا المدرب أسماء معينة؛ الأمر "شورى" بيننا، وأؤكد لك أن اختيارات اللاعبين تتم وفق الحاجة، ولا دور "للعاطفة" على الإطلاق في هذا الأمر.
ـ أين دور أعضاء الشرف ورجال الأعمال والتجار؟
أعضاء الشرف يدعمون النادي وفق إمكاناتهم، ورجال الأعمال والتجار بعيدون تمامًا عما يدور في النادي، ولا وقت لديهم لمتابعة كرة القدم، ودعم النادي آخر اهتماماتهم.
ـ ربما لم يجدوا من إدارة النادي تحفيزًا لدخولهم هذا المجال؟
يا أخي هناك رجال أعمال دعموا النادي وهم من خارج المدينة، وكان لهم دور كبير خلال الفترة الماضية، دون أن توجه إليهم دعوة.
ـ من تتحدث عنهم دعموا مقابل إعلانات وامتيازات؟
وهل هذا حكر على تجار ورجال الأعمال خارج المدينة!! قدمنا دعوات وامتيازات للقريب قبل البعيد، وكنا في أمس الحاجة إلى الدعم، وعلى استعداد لتقديم أي امتياز لهم، إلا أنه مع الأسف لم يصلنا شيء، باستثناء بعض الإعلانات من شخصيات معدودة، ووفق اتفاقات معينة.
ـ كيف ترى أوضاع النادي حاليًا في ظل ما تتحدث عنه؟
بإذن الله القادم أفضل، ونأمل أن تتحسن الأوضاع المالية، ولا تزال الفرصة قائمة لمن يرغب في الاستثمار في النادي.
ـ لماذا تم الاستغناء عن سلمان الصبياني مهاجم الفريق؟
هو قرار فني، بعد خضوع اللاعب للتجربة ومشاركته في أكثر من تدريب.
ـ .. ولكن تم التوقيع معه بعد خضوعه للتجربة؟
هو بالتأكيد لاعب جيد، وسبق أن مثل أندية كثيرة، والتوقيع تم معه وفق اتفاق معين، وفي النهاية مدرب الفريق هو من يحكم على مستويات اللاعبين وحاجة الفريق إليهم، وربما ابتعاده عن اللعب مدة طويلة حال دون عودته إلى مستواه وأتمنى له التوفيق.
ـ كيف حظوظكم في البقاء بين الكبار؟ وهل تخشى على الفريق من العودة للأولى؟
الفرق تقريبًا مستوياتها متقاربة باستثناء الهلال والنصر والفيصلي والأهلي التي تعتبر الأفضل فنيًّا ونقطيًّا، وفريقنا يؤدي مباريات جيدة ويقدم مستويات أعتقد أنها مقنعة، إلا أن هدفنا أن نقرن المستوى بالنتائج، وبإذن الله سيكون الفريق في الدور الثاني بشكل مغاير، وحكاية الخوف من العودة للأولى، هذا الأمر لا يشكل لنا هاجسًا، وتفكيرنا حاليًا في اتجاه جمع أكبر عدد من النقاط.
ـ ولكن الدور الثاني لن يكون سهلاً كما تتوقع؟
أنا لم أقل إن الأمر سهل، ونعي جيدًا صعوبة المباريات المقبلة، إلا أننا نثق في إمكاناتنا وروح لاعبينا، وعزيمة الأبطال التي ظهرت جليًّا في المباريات الماضية.
ـ كيف تقيم مدرب الفريق خلال الجولات التي أشرف فيها على الفريق؟
لست أنا من يقيم المدرب وعمله، وما تحقق خلال إشرافه على الفريق يؤكد أنه يسعى إلى تحقيق إنجاز مع الفريق، وبإذن الله ستشاهدون الفريق في الدور الثاني بشكل وأداء متميزين.
ـ الكثيرون يثمنون اختياركم عز الدين دوخة حارس الفريق.. أنت ماذا تقول؟
هو بلا شك مكسب للفريق، ويكفي إشادة الجميع بمستواه وما يقدمه من مستوى فني مميز، وحقيقة استقطابنا له كان اختيارًا موفقًا، وهو إضافة إلى مستواه الفني، إنسان يتمتع بأخلاق عالية، ويمثل ثقلًا فنيًّا كبيرًا للفريق.
في الختام.. ماذا تقول؟
أمنية خالصة أن نوفق هذا الموسم في البقاء في دوري المحترفين السعودي، ونحقق أماني جماهير المدينة التي انتظرت أعوامًا لتشاهد فريقها بين الكبار، وفي الختام أؤكد أن ثقة تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، بتمديد فترة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة حتى نهاية الموسم، يمثل دعمًا كبيرًا لنا كإدارة، لنعمل دون إرباك في خطط النادي وفريق القدم، ونأمل أن نكون على قدر تلك الثقة.


الأندية تمنع رحيل إدواردو