|


كوريا 14 السعودية 13 واليابان 12

الرياض - الرياضية 2017.11.24 | 03:00 am

تكشف العاصمة اليابانية طوكيو غداً السبت البطل السادس والخمسين للبطولات الآسيوية التي يشرف عليها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ انطلاقتها قبل أكثر من نصف قرن بمسابقاتها الثلـاث "بطولــة آسيا للأندية أبطال الدوري، بطولــة آسيا للأندية أبطال الكؤوس، بطولة كـأس الســوبر" في مواجهة الإياب التي تجمع فريقي الهلال السعودي وأوراوا الياباني في المباراة التي سيحتضنها ملعب سايتاما.



55 لقباً لكل الأندية

شهدت أندية القارة الآسيوية 55 تتويجاً سابقاً باستثناء بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي استحدثت قبل أكثر من 10 سنوات لكنها لا تسمح لأندية الدول الكبرى في القارة بالمشاركة نسبة لاعتمادها على الدول ذات التصنيف الأقل، إذ شهدت القارة 35 بطولة من مسابقة دوري أبطال آسيا بمسماها الحالي والسابق وكذلك 12 بطولة لمسابقة كأس الكؤوس الآسيوية وأخيراً 8 بطولات للسوبر الآسيوي.



السعودية 13 لقباً

توجت الأندية السعودية خلال تلك الفترة بثلاثة عشر لقباً آسيوياً، إذ بدأها الهلال موسم 1991 بحصوله على بطولة أبطال الدوري فيما كان القادسية أول أبطال مسابقة كأس الكؤوس الآسيوية من الأندية السعودية، والهلال أول أبطال بطولة السوبر وفي المجمل فإن الهلال حقق 6 بطولات آسيوية ثم الاتحاد الذي حقق ثلاث بطولات فيما حصل النصر على بطولتين وأخيراً بطولة واحدة لكل من الشباب والقادسية.

معادلة الكوريين

في إجمالي البطولات الآسيوية تتصدر كوريا الجنوبية بعدد الألقاب بحصول أنديتها على 14 لقباً تأتي بعدها السعودية التي حصلت على 13 لقباً ثم اليابان 12 لقباً وستكون مواجهة السبت مثيرة فإما أن تعادل السعودية كوريا الجنوبية إن فاز الهلال أو أن تعادل اليابان السعودية إن فاز أوراوا.

وفي المجمل هناك 10 دول تمكنت من تحقيق ألقاب آسيوية فبخلاف الدول الثلاث تأتي أندية إيران بأربعة ألقاب ثم أندية الصين والكيان الصهيوني بثلاثة ألقاب لكل منهما ثم أندية قطر وتايلاند بلقبين وأخيراً أندية الإمارات وأستراليا بلقب وحيد لكل دولة.



32 بطلاً متوجاً

تحصل على البطولات الآسيوية 32 فريقاً من الفرق الآسيوية تزعمها الهلال من السعودية برصيد 6 بطولات ومن الأندية اليابانية فإن فريق يوكوهاما يتصدر برصيد 3 ألقاب إذ تحصلت 10 أندية من الأندية اليابانية على بطولات آسيوية مقابل 5 أندية فقط من السعودية التي فازت بألقاب في القارة الصفراء.



5 مقابل 4

في البطولة الأكبر دوري أبطال آسيا، فإن الأندية اليابانية تمكنت من الفوز بلقب البطولة خمس مناسبات سابقة إذ فازت فرق جيف يونايتد وفروكاوا وجابيليو وأوراوا وجامبا أوساكا بواقع مرة واحدة لكل فريق منها بطولتان بالنسخة الجديدة فيما تحصلت الأندية السعودية على أربع بطولات بفريقي الهلال والاتحاد وكذلك فإن الفرق السعودية فازت بالنسخة بمسماها الحالي بلقبين فقط وتبحث أندية السعودية عن معادلة رقم الأندية اليابانية في البطولة.



زعامة البطولة

تحصل الهلال على لقب دوري أبطال آسيا مرتين ويشاطره في ذلك العديد من الأندية منها الاتحاد السعودي والسد القطري والاستقلال الإيراني وماكابي حيفا من الكيان الصهيوني وفريق تاي فارمز من تايلاند وجيونبوك الكوري وجواجزو الصيني وفي حال ما حصل الهلال على اللقب فإنه يعادل رقم بوهانج الكوري بالفوز باللقب ثلاث مرات أما إذا فاز فريق أوراوا الياباني فإنه يعادل الهلال والأندية المذكورة بالفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه ويكون أكثر الأندية اليابانية حصولاً عليها.