|


الرعوجي مشرف قدم "رائد التحدي" سابقا يكشف أهم الملفات

أوقفوا خلافاتكم.. الرائد في خطر

نايف البدراني - الرياضية 2018.02.16 | 02:00 am

يعيش فريق الرائد الأول لكرة القدم أوضاعاً صعبة في دوري المحترفين السعودي وذلك بعد وجوده في قاع ترتيب الدوري الأمر الذي جعل جماهير النادي ومحبيه في حالة قلق خوفاً من هبوط فريقهم إلى مصاف أندية دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الأولى.

غازي الرعوجي أحد الأسماء التي مرت على تاريخ نادي الرائد خلال أعوامه العديدة متدرجاً من فئة الشباب وصولاً إلى الفريق الأول،

 ليعود قبل موسمين متولياً منصب المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم، قبل أن يغادر في نهاية الموسم.

وبعد غياب عن الوسط الرياضي خلال الفترة الماضية تحدث لـ"الرياضية" عن أوضاع فريقه وحظوظه في البقاء بين الكبار أو إعلان الهبوط من جديد لتبدأ رحلة صراع آخر.



01 

كيف ترى وضع فريق الرائد

حتى هذه اللحظة؟

بكل صراحة مركزنا الحالي لا يليق باسم  نادينا ومكانته وعراقته وجماهيرنا الكبيرة، فالفريق يملك عوامل كثيرة للنجاح ولكن هناك أسباب كثيرة جعلته يتذيل ترتيب الدوري في الوقت الحالي.

02

ما هذه الأسباب؟

أسباب كثيرة يطول شرحها منها ما هو داخل الملعب ومنها ما هو خارجه.

03

كيف رأيت التعاقدات التي أجرتها الإدارة خلال فترة الانتقالات الشتوية؟

جيدة إلى حد ما وربما أن المهاجم إديسون تراباي يختلف ويقدم أداء أفضل بحكم معرفته بالدوري السعودي، كونه قادماً من نادي الباطن، أما عصام الراقي فهو لاعب غني عن التعريف لكن مستوى اللاعب ليس كما كان سابقاً، أما المصري محمد عطوة فمن الصعب الحكم على مستواه ولاسيما أنه لم يلعب سوى مباراتين تقريباً ولكن نأمل أن يقدم الجميع المستوى والمردود الفني للفريق وأن يشكلوا إضافة فنية خلال الفترة المقبلة.

04

 ما سبب تفريط الفريق في نقاط عديدة.. خاصة عندما يخسر أو يتعادل آخر الدقائق؟

أهمها سوء التنظيم الدفاعي وعدم وجود لاعب الخبرة بالفريق في المنطقة الخلفية يعمل قائداً للمجموعة ويكون عيناً أخرى للمدرب داخل أرضية الملعب كما في حال عدد من الأندية.

05

 ذكرت أن الفريق يعاني.. ماذا يحتاج  لتجاوز أزمته؟

يحتاج إلى التفاف جماهيري وشرفي وقرب المحبين من النادي.. هذا وقت حساس جداً نتطلع إلى الهدوء بعيداً عن المشاحنات والإسقاطات التي تضر بمسيرة الفريق.. وأن يكون الدعم حاضراً لتجاوز أخطر المرحل الحرجة التي تعصف بالفريق في الوقت الحالي.

06

هل ترى أن عودة الصربي ألكسندر إيليتش لقيادة الفريق فنياً مجدية.. وهل تتوقع نجاحه في ذلك؟

إيليتش ليس غريباً على الرائد واللاعبين كذلك وهذه نقطة مهمة ربما تخدمه، لكن لا أظن أن الفريق سيقدم الأفضل معه، المهم أن يسير بالفريق نحو بر الأمان ويتجاوز مراحل الخطر وبعدها لكل حادث حديث.

07

 بحكم قربك من البيت الرائدي متى يلتم أعضاء الشرف ويقتربون من النادي؟

إذا استشعروا أن هناك ديناً عليهم يجب رده لهذا النادي، ونبذ الخلافات السابقة وما يصاحبها هنا أو هناك، فالنادي ملك للجميع وليس ملكاً لأحد عندها سيعود رائد التحدي ويرضي عشاقه ومحبيه.

08

 هل ترى أن قرار اتحاد الكرة برفع عدد اللاعبين الأجانب لكل فريق إلى سبعة صائب؟

قرار رائع جداً.. وشكراً لمن أحسن الاختيار وعرف احتياجات الفريق الفعلية واستقطبها بعين الخبير لا بعين السماسرة، وأرى أن ما عدا ذلك فهو هدر مالي سيكلف النادي الكثير، وللأسف حتى الآن لم نشاهد فريقاً تمكن من الاستفادة من أجانبه السبعة بشكل فعلي فنشاهد بروزاً للاعبين أو ثلاثة وفي أحسن الأحوال أربعة، بل إن بعض الأجانب شاهدنا مستوى اللاعب المحلي يفوق مستواهم بمراحل.

09

هناك عدد كبير من المحترفين الأجانب هذا الموسم.. من لفت نظرك بمستواه المميز؟

المغربي محمد فوزير لاعب وسط النصر، والبرازيلي بيسمارك لاعب القادسية والتشيلي كارلوس فيلانويفا لاعب وسط الاتحاد، والجزائري جمال بلعمري مدافع الشباب، واليوناني فيتفا أحياناً عندما يلعب لخدمة الفريق.

10

كيف رأيت مستوى الدوري هذا الموسم؟

الدوري متذبذب وأهم أسباب هذا المستوى كثرة التوقفات المملة وكل عام نقول يحدث تطور لروزنامة الموسم لتكون كما في أوروبا وفق روزنامة محددة ومعروفة على المدى الطويل، ولكن للأسف يتغير العاملون باللجان والنتيجة واحدة على الرغم من أننا نملك أندية لها ثقلها الفني حتى إنه حالياً لا تضمن نتيجة أي لقاء نظير تقارب المستويات بشكل عام.

11

من هو الفريق المرشح لحسم لقب الدوري؟

الهلال.. الأقرب وفق المنطق والأداء المقدم خلال الموسم على الرغم من منافسة الأهلي له.

12

كيف ترى قرار هيئة الرياضة بشأن إلغاء الهبوط في هذا الموسم؟ 

قرار ممتاز لأن هناك فرقاً مكانها الطبيعي في دوري المحترفين، وهذا القرار سيزيد من حدة المنافسة بعد زيادة الفرق إلى 16 فريقاً ومن ثم صعوبة الحصول على اللقب.

13

 ما توقعاتك للآلية التي سيتم اعتمادها لحسم مسألة الهبوط والصعود؟

أعتقد أن متذيلي دوري المحترفين سيلاقيان الثالث والرابع من دوري الأمير محمد بن سلمان.

14

لماذا لا نرى بروزاً لمواهب القصيم وتحديداً الرائد والتعاون؟

الأندية أصبحت تعتمد على وكلاء اللاعبين بعيداً عن الكشافة، وتبحث عن اللاعب الجاهز والمُشاهد وليس لديها القدرة والصبر على لاعب موهوب لا يعطي إلا بعد فترة زمنية في ظل زحمة المنافسة والتنافس.

15

كيف ترى مدى استفادة الأندية السعودية من اللاعبين المواليد؟

قرار تأخر كثيراً وخسرنا بسبب تأخره وعدم تفعيله أكثر من لاعب موهوب كان يمكن أن يضيف إلى أنديتنا وكرتنا الشيء الكثير، لكن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي، ومن وجهة نظري أراه قراراً ناجحاً ويعد تجربة وليدة وجديدة، حتى الآن نسير في الطريق الصحيح وأتوقع استمرارية النجاح بإذن الله.

16

أخيراً.. مدى حظوظ المنتخب السعودي في مشاركته الخامسة في كأس العالم؟

هناك اهتمام بالغ وعمل من تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة، وأتمنى أن يثمر هذا الاهتمام والعمل ويؤتيان نتائجهما في تقديم المستويات التي يتمناها كل منتمٍ إلى الرياضة ومحب للوطن، ويجب أن نكون واقعيين ونلامس الهدف المنشود لدينا بتقديم مستوى مقرون بالنتائج المميزة.