|


سعود الشلهوب ينتقد الروماني.. ويكشف أسرار القاهرة

الفيحاء يخطط على مهمة خارجية

حوار: عبد الغني عوض 2018.02.18 | 12:56 am

لفت فريق الفيحاء الأول لكرة القدم الأنظار إليه، بعد النتائج الجيدة التي حققها في الموسم الأول له في الدوري الممتاز، والتي كللها باحتلاله المركز السابع في الترتيب العام، متقدمًا على أندية كبيرة، أبرزها الشباب والاتفاق والرائد والقادسية والفتح، بعد فوزه على الشباب والهلال والاتحاد والنصر، وتعادل مع الأهلي مرتين حتى لقب بـ "صائد الكبار".

سعود الشلهوب رئيس نادي الفيحاء، حل ضيفًا على "الرياضية"، في حوار كشف من خلاله أسرار انتصارات الفريق وتطلعاته في الحصول على أحد المراكز المتقدمة، وطموحه في تمثيل السعودية في المنافسات الخارجية، مع التطرق إلى آليات العمل الإداري داخل المنظومة الرياضية في النادي، وأسباب خلوه من الديون، ومنح اللاعبين جميع مستحقاتهم بلا إبطاء أو تأخير، مع الإشادة بالدور الكبير الذي يقوم به أعضاء الشرف؛ من أجل دفع الفريق إلى الصفوف الأولى.





01

 الفيحاء رفض أن يخسر من الأهلي  في الدوري؟

الحمد لله، فعلًا لم نخسر من الأهلي صاحب التاريخ الكبير؛ لأننا فريق كبير، رغم أن هذا الموسم هو الأول لنا في الدوري الممتاز، لكن لاعبينا ليسوا أقل من لاعبي الأهلي، حتى يخسروا منه، ويكفي أن أوفيديو هاتيجان الحكم الروماني ألغى هدفًا صحيحًا لفرنانديز بإجماع كل المتابعين والمحللين؛ وهو ما يعني أننا كنا الأقرب إلى الفوز وليس التعادل، وهو ما يعني أننا فريق كبير.

02

 ما سر اصطياد الفيحاء للكبار هذا الموسم؟

كما قلت لك الفيحاء فريق كبير بالفعل، وفوزنا على الكبار ليس مفاجأة، وليس مجرد شعارات جوفاء، بدليل فوزنا على الشباب والهلال والاتحاد والنصر، والتعادل مرتين مع الأهلي، وهو أمر أكثر من رائع لفريق صاعد من الدرجة الأولى إلى الممتاز حديثًا، وأرى تلك النتائج إنجازًا رائعًا لهذا الجيل من اللاعبين الذين وصلوا إلى تلك المرحلة؛ نتيجة ثقتهم بأنفسهم وتركيزهم الكبير وإخلاصهم في التدريبات، وإحساسهم بقيمة الشعار الذي يرتدونه، وكذلك رغبة اللاعبين في إثبات وجودهم أمام الفرق الكبيرة، كان أكبر حافز لهم في الفوز عليهم.

03

 إلى أين تقود تلك النتائج الجيدة الفريق؟

إن شاء الله طموحنا كبير في أن ننهي الموسم في أحد المركزين السادس أو السابع، مع أنني أحلم في أول موسم لنا في المشاركة في إحدى البطولات الخارجية بعد ظهور الفريق بهذا المستوى المطمئن، والذي كللوه باحتلال المركز السابع حاليًا، متقدمين على أندية كبيرة أمثال الشباب والفتح والاتفاق والقادسية والرائد، وثقتي في اللاعبين بلا حدود؛ لأن الكرة لا تعترف بالأسماء، وإنما تعطي لمن يعطيها من جهده وتعبه.

 04

ما تفسيرك لتعثر الفريق في بداية الدوري؟

لا شك أن أي فريق صاعد من الدرجة الأولى إلى الممتاز، لا بد من أن تصادفه بعض العقبات التي ربما تعرقل مسيرته، إلى أن يستعيد عافيته من جديد، والفيحاء بعد انتهاء معسكر النمسا شاركنا في بطولة الدوري في ظروف ليست مهيأة بنسبة 100 في المئة؛ بسبب عدم تجانس اللاعبين وافتقاد التفاهم أحيانًا، ولكن مع مرور الوقت وتغيير المدرب عدنا كبارًا وأثبتنا وجودنا، وحققنا 6 انتصارات عقب إقالة الروماني جالكا.

05

ما سر الإطاحة بالمدرب الروماني بعد 9 جولات؟

إحقاقًا للحق؛ فكونستانتين جالكا المدرب الروماني من المدربين الأكفاء المشهود لهم بالكفاءة الفنية، لكن لم يوفق مع الفريق، مثله مثل أي مدرب لم يحالفه الحظ في بداية الدوري، حيث خسرنا 4 مباريات من الهلال والاتحاد والفيصلي والاتفاق، وتعادلنا في 4 مباريات مع التعاون والنصر والقادسية والأهلي، وفزنا في مباراة واحدة على أحد، وهى نتائج لا تتوافق مع طموحاتنا كإدارة وجماهير وأعضاء شرف.

06

كيف تم التعاقد مع جوستافو المدرب الأرجنتيني الحالي؟

بدأنا نفكر في الاستعانة بخدمات مدرب يمتلك الطموح والرغبة في إثبات نفسه، وتقديم إمكانياته في الدوري السعودي بشكل يفيد الفريق؛ فوقع الاختيار على جوستافو الأرجنتيني، وأنهينا التعاقد معه أثناء معسكر الفريق في القاهرة، والحمد لله نتائج الرجل أثبتت النظرة الثاقبة لمجلس الإدارة ورأيها الصائب الذي أسعد جماهير الفيحاء، بعد النتائج الطيبة التي حققها مع الفريق.

 07

كم عدد الصفقات الجديدة بعد الصعود؟ وكم تكلفت؟

تعاقدنا مع 24 لاعبًا عقب الصعود من الدرجة الأولى مباشرة، من بينهم الخماسي الأجنبي إيميليو إيزاجوير "هندوراسي"، وروني فرنانديز "تشيلي"، ودانيلو أسبريلا "كولومبي"، وألكساندروس تزيوليس "يوناني"، وجوناثان قوميز "أرجنتيني"، وجون رايز "كوستاريكي"، وأدملسون دي باروس "برتغالي"، بالإضافة إلى نخبة كبيرة من اللاعبين المحليين، أمثال أحمد الزين وعبد المجيد الرويلي وعبد الرحمن البركة وفهد الشمري من التعاون، وجاءت تكلفة تلك التعاقدات ما بين 60 إلى 70 مليون ريال.

08

كيف ترى مستوى اللاعب الكولومبي أسبريللا؟

أسبريللا من نجوم الفريق، وهو خامة طيبة ساهم في فوز فريقه في جميع المباريات التي لعبها وسجل 6 أهداف في مرمى التعاون وأحد والاتحاد والهلال والفيصلي والأهلي، واللاعب يعيش في المجمعة بمعنويات عالية جعلته يطلب تمديد عقده إلى عامين مقبلين، وهو أمر يدل على مدى انسجام اللاعب مع فريقه وارتباطه بالمكان.

 09

كيف ترى تصدر فرينانديز قمة هدافي الدوري؟

بالتأكيد إحراز فرنانديز الهدف رقم 11 للفيحاء متصدرًا قمة هدافي الدوري أراه تشريفًا كبيرًا للاعبي وإدارة وجماهير وأعضاء شرف الفيحاء، الذي يشارك للمرة الأولى في الدوري الممتاز، ويكون لاعبًا من الفريق على قمة هدافيه.. أشعر بالفخر وأقولها بصوت عال "الفيحاء كبير".

 10

6 انتصارات في المجمعة وفوز وحيد على الاتحاد خارج الأرض؟

طبيعي أن يتسلح أي فريق يلعب على أرضه بالجمهور، وبالتالي الفوز في ملعبه أمر متوقع، بالإضافة إلى التقاء حماس اللاعبين مع خبرتهم الكبيرة، وتشجيع الجماهير كلها عوامل تساعد اللاعبين على تقديم كل ما في جعبتهم لإسعاد تلك الجماهير، التي تعيش الآن أجمل أيامها بعد المستويات التي قدمها لاعبو الفيحاء في بطولة الدوري، أما عن فوزنا على الاتحاد في الجولة 15 بملعبه، أكبر دليل على أن لاعبي الفيحاء صاروا من أصحاب الخبرة الكبيرة والتعامل الجيد مع المباريات الصعبة، حتى من دون جمهورهم؛ وهو ما منحهم الثقة الكبيرة في أنفسهم.

11

بم تبرر هزيمة الفريق بالأربعة أمام التعاون قبل الفوز 

على النصر؟

مباراة التعاون جاءت عقب مباراة الاتحاد التي فزنا فيها بهدف في ملعب الجوهرة في جدة، وبذل اللاعبون فيها جهدًا مضاعفًا، أدى في النهاية إلى إصابة وإيقاف 6 من الأعمدة الرئيسة بالفريق، وبالتالي جاء غيابهم عن مباراة التعاون مؤثرًا للغاية؛ فتلقينا الخسارة الكبيرة، لكن بعد اكتمال صفوف الفريق في المباراة التي أعقبتها أمام النصر، حققنا الفوز واستعاد اللاعبون مستواهم المميز، وواصلوا بعد ذلك سلسلة العروض الجيدة.

12

ما السياسة التي تنتهجها 

في رئاستك النادي؟

أنا لا أنفرد بأي قرار، بالعكس أنا آخر شخص في مجلس الإدارة يدلي بدلوه؛ لأننا نعمل كمنظومة إدارية رياضية واحدة، يغلب علينا طابع المحبة والتعاون والتشاور في كل الأمور، ووضعنا جميعًا مصلحة الفيحاء فوق كل اعتبار، وهو دأب كل أعضاء مجلس الإدارة بالكامل.

13

هل تأثرتم بما تعانيه الأندية الأخرى من ديون أو تأخر رواتب للاعبيها؟

لا يوجد أي لاعب بالفريق له راتب متأخر أو مكافأة مؤجلة؛ فجميع مستحقات اللاعبين يتم صرفها أولاً بأول، ونحمد الله أن وهبنا أعضاء شرف منحونا كل شيء، الدعم المادي والمعنوي والنفسي، ووفروا كل ما نحتاج إليه وكانوا الخير والعون والسند لنا بعد الله، ولولاهم ما ظهر الفيحاء بهذه الصورة المبدعة في دوري المحترفين، وأنا أعد أعضاء الشرف في النادي جنودًا مجهولين فيما يقدمه فريق الكرة من مستويات مميزة.

14

ما أهم النصائح التي تقدمها للاعبيك قبل أي مباراة؟

دائمًا أقول لهم: الفيحاء لا يخشى أحدًا، وأنتم لاعبون كبار ولستم أقل من أي لاعب بأي ناد آخر، ثقوا بأنفسكم وابذلوا كل جهدكم واتركوا التوفيق للمولى عز وجل.