|


مليون ريال تنقل الجوعي من حفر الباطن إلى جزيرة الحيتان

الرياض – عبدالرحمن عابد 2018.03.17 | 06:55 pm

بعد أسبوعين فقط من احتفاله بعيد ميلاده الـ23، أعلن عبد الله الجوعي لاعب الوسط عبر حسابه الشخصي في تويتر صباح السبت، عن انتقاله إلى فريق ماريتيمو البرتغالي في صفقة حرة ولمدة 3 أعوام، فيما سيكون نصيب اللاعب قرابة الـ250 ألف ريال سنوياً.





وجاءت قصة الانتقال بعدما وثّق وكيل اللاعبين جراح الظفيري مهارات اللاعب الجوعي عبر مقطع فيديو ثم نشره في موقع كروي متخصص عبر الإنترنت، وريثما يتم تداول المقطع تواصل الظفيري مع مسوّقين أوروبين جلبوا له 3 عروض احترافية، الأول من ناد بلجيكي مغمور يلعب بالدرجة الثانية، والثاني من فريق سانتا كلارا البرتغالي، بينما العرض الثالث من ماريتمو الذي يحتل المركز الثامن في الدوري البرتغالي الممتاز بـ36 نقطة.





يعتبر نادي ماريتيمو أحد أهم خمسة أندية في البرتغال، ويقع مقر النادي في جزيرة ماديرا التي اكتشفها المغامر جونسالفيز زاركو عام 1419، بينما عرفها الناس في العصر الحديث بعدما أنجبت الجزيرة أسطورة كرة القدم كريستيانو رونالدو. وتُعرف الجزيرة كذلك بفاكهة المانجو والبابايا والأناناس وقصب السّكّر، كما أن مادة العنبر جذبت صيادي الحيتان من كل مكان إلى المحيط الأطلسي.





قبل شهرين، اتصل البرتغالي دانييل راموس مدرب فريق ماريتيمو، بمواطنه مدرب الباطن جواكيم ماتشادو –الذي أقيل الشهر الفائت-، ودار نقاش فني بين الرجلين خلال المكالمة حول قدرات الجوعي الكروية ومدى إمكانية تطوير مهاراته الفنية وبنيته الجسدية، فأجاب ماتشادو: وفّر وقتك ولا ترسل أحد كشافيك ليضيّع وقته هنا، تعاقد مع الفتى وسينال إعجابك في البرتغال.





وصلت مسيرة الجوعي (23 عاما) إلى حد النهاية أواخر عام 2016 حينما استغنى عنه نادي الهلال ليجد نفسه عاطلا عن ممارسة كرة القدم؛ حتى أمر المدرب السعودي خالد القروني إدارة الباطن بالتعاقد معه في شتاء عام 2017 حتى نهاية الموسم ونجح الجوعي في صناعة هدف أمام الفتح.





بعدها بـ10 أشهر استدعاه مدرب السعودية السابق إدغاردو باوزا لودية الأخضر أمام جامايكا استعدادا لكأس العالم 2018، واستطاع عبد الله أمام الجامايكيين من إحراز هدفه الدولي الأولى. فيما سيغادر لاعب الوسط مدينة حفر الباطن الصيف المقبل على متن أول طائرة متجهة إلى لشبونة وبعدها لجزيرة ماديرا.





يقول ناصر الهويدي، رئيس نادي الباطن عن لاعبه السابق الجوعي الذي سيغادر "السماوي" أواخر أبريل المقبل: "إن عبد الله لاعب ذكي ومحترف حقيقي وصاحب مهارة كبيرة ولقد رأينا من الكثير منذ انضمامه إلى الفريق". وأضاف: "رغبة معالي تركي آل الشيخ ساهمت في احتراف اللاعب بالبرتغال وهذا سيعود بالنفع على الكرة السعودية".





يكمن هدف إدارة ماريتيمو في تطوير الجوعي وبيعه بمبلغ كبير لاحقا، كما فعلتها عام 2011 حينما تعاقدت مجانا مع المدافع الشهير بيبي -كان وقتها يبلغ 22 عاما-، وبعد 3 أعوام باعت الإدارة اللاعب لصالح بورتو مقابل مليوني يورو، ثم اشتراه ريال مدريد في 2007 بـ30 مليون يورو. وبعد عشر سنوات أطلق سراحه الإسبان إثر فوز البرتغال بأمم أوروبا الأخيرة، والآن يدافع بيبي عن ألوان بشكتاش التركي.