|


مدير كرة قدم الفيصلي يكشف الإعداد للحدث الأهم .. ويتحدث عن معاناة الإداريين

المدلج: الاتحاد.. تاريخ جديد

حوار ـ محمد السناني 2018.04.19 | 01:34 am

خطوة واحدة ويدخل الفيصلي التاريخ من أوسع أبوابه.. الفيصلي بات على مقربة من ذلك حينما يخطف كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الاتحاد في المباراة النهائية.. في هذا الموسم قدم الفيصلي واحداً من أفضل مواسمه التاريخية، واستطاع أن يضع بصمة كبيرة أمام كبار الأندية السعودية.الفيصلي لم يكن لاعبين ورئيساً وأعضاء جهاز فني فقط، بل كان هناك جهاز إداري قدم الكثير من أجل تهيئة الفريق إلى ما وصل إليه، ويتقدم هؤلاء مدلج المدلج، مدير عام كرة القدم في النادي، الذي يعتبر أقدم إداري في دوري المحترفين.

“الرياضية” حاورت المدلج، وتحدث عن الكثير من الأمور التي تخص ناديه في هذا السطور التالية:

01

كيف تقيم موسم فريقكم الكروي؟ 

موسم متميز جدا.. كون فريقنا وصل إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين لأول مرة في تاريخه، وكذلك لا أنسى أننا تحصلنا على المرتبة السادسة في دوري المحترفين، كان لدينا طموح أكبر أن نحقق المركز الرابع، إلا أن التوفيق لم يحالفنا.

02

تتمتع بخبرة رياضية كبيرة امتدت إلى 10 أعوام كأقدم مدير كرة قدم في دوري المحترفين.. كيف تعلق؟ 

هذه الخبرة لم تأت إلا من خلال العمل الدؤوب، وبمساعدة جميع العاملين في النادي ومجلس الإدارة، أنا سعيد لوجودي مع الفيصلي خلال هذه الأعوام، بالتأكيد أن البيئة المميزة هي من تجعلك تواصل العمل في أي منظومة. 

03

كيف ترى القرارات التي تمنع وجود أعضاء مجلس الإدارة والرؤساء في دكك البدلاء وغرفة الملابس؟ 

بلاشك أنها قرارات إيجابية تساهم في تركيز اللاعبين والمدرب والفريق ككل، والتنظيمات الجديدة جميعها من صالح الأندية وتساعدهم على تحقيق النجاح. 

04

كيف تقيّم الصربي فوك رازوفيتش؟ 

مدرب متميز يمتلك خبرة رياضية رائعة، استطاع هذا الموسم تحقيق نتائج إيجابية، يتمتع بخلق رياضي ورجل عملي من الدرجة الأولى. 

05

ماذا عن تجهيزاتكم للمواجهة النهائية مع الاتحاد؟ 

التحضير سيكون مختلفاً، كونها مباراة نهائية، هناك إعداد للفريق من خلال إقامة معسكر إعدادي في دولة الكويت السبت المقبل يستمر 9 أيام، نخوض خلاله مواجهة وحيدة مع الكويت الكويتي، وبعدها سنعود ومن ثم سنذهب إلى جدة قبل المواجهة النهائية بيومين من أجل التأقلم على أجواء مدينة جدة، نعلم أنه تنتظرنا مواجهة صعبة للغاية مع فريق متمرس على البطولات، وسنقاتل من أجل تحقيق الكأس. 

06

لماذا تم اختيار الكويت لإقامة المعسكر؟ 

بعد التشاور مع الجهازين الفني والإداري وإدارة النادي تم اختيار الكويت نظراً لتوافر مباراة ودية، كما أن الأجواء في الكويت مقاربة لجدة وهي من العوامل الإيجابية والتي تساعدنا في نجاح المعسكر ونطمح أن نوفق. 

07

الجانب النفسي له دور في مثل هذه المباريات.. كيف ستتعاملون في هذا الجانب؟ 

التهيئة النفسية مهمة ونحن سنعمل على تهيئة الفريق نفسياً وبدنياً ولياقياً فجميعها مهمة بالنسبة لنا، نعمل عليها من أجل توفير أفضل الظروف وتهيئة الفريق بالشكل المطلوب. 

08

 الجميع شاهد مستوى فنياً عالياً للاعبين، التهيئة النفسية واضحة في لقاء الدور نصف النهائي أمام الأهلي؟ 

الفريق وُفق في تحقيق الفوز على الأهلي الذي يعتبر صعباً، كانت المواجهة صعبة للغاية، عملنا كمجموعة على تهيئة كافة الظروف وتم ذلك من قبل الجهازين الإداري والفني والإدارة، أيضا اللاعبون قدموا مستوى فنياً عالياً في المباراة، لعبنا بروح عالية كبيرة توجناها بتحقيق الفوز. 

09 

ماذا عن أجانب الفريق الموسم المقبل؟ 

جميع أجانب الفريق عقودهم ممتدة إلى العام المقبل، وأمر بقائهم أو رحيلهم خيار الجهاز الفني هو من سيقدم التقرير الفني عنهم، وبلاشك أن العنصر الأجنبي مع الفيصلي إضافة كبيرة وساهم بشكل فعال في تحقيق النتائج المتميزة. 

10

 شكلت مع محمد المطيري مدير الفريق ثنائياً متميزاً في الجهاز الإداري.. تعليقك؟ 

محمد المطيري صديق لي وأخ تجمعنا علاقة متميزة، بيننا انسجام كبير ساهم في نجاح الفريق إدارياً، شخصية إدارية جيدة ساعدتنا في العديد من الأمور، نحن مكملين لبعضنا البعض والمسيرة الإدارية متعبة وتحتاج إلى العمل وهذا سر النجاح ولا أنسى أيضا علاء صالح سكرتير النادي الذي يقوم بأدوار متميزة مع الجهاز الإداري. 

11

 ماذا عن الدعم الشرفي؟ 

الفيصلي يحظى بدعم شرفي كبير وغير مسبوق، ممثلاً في حمد الدويس رئيس هيئة أعضاء شرف الفيصلي، وأبناء عبد الرحمن بن ناصر العقيل ـ يرحمة الله ـ وباقي أعضاء الشرف وكافة أهالي مدينة حرمة.. هم أحد عناصر النجاح.. نشكرهم على ذلك، يدفعون الغالي والنفيس من أجل ناديهم، كما أشكر هيئة الرياضة ممثلة في تركي آل الشيخ على دعمه للفيصلي.. هذا الرجل مكسب وأحدث نقلة كبيرة في فترة قصيرة. 

12

ماذا تقول لجماهير الفيصلي؟ 

دعمهم حافز للفريق في تحقيق النتائج الإيجابية، نأمل منهم مواصلة الدعم والوقوف خلف الفريق، فهم المحفز لنا والداعم المهم خلال مسيرة الفريق.. نتمنى أن نسعدهم في ختام الموسم بتحقيق كأس الملك.. جماهير الفيصلي تستحق ذلك. 

13

الكثير من اللاعبين الذين مثلوا الفيصلي يشيدون باحترافية الجهاز الإداري في الفريق.. كيف تعلق؟ 

الفيصلي معروف أنه ناد احترافي، والعمل فيه عمل مؤسساتي، فالجميع هنا يعمل بكل احترافية وإتقان، والجهاز الإداري أحد أجزاء النادي، نحن لدينا لائحة داخلية توزع على اللاعبين مع بداية كل موسم ويتم التوقيع عليها وهناك محاسبة لكل لاعب يخطئ، والنظام أساس نجاح أي عمل، كما أن إدارة النادي ممثلة في فهد المدلج رئيس النادي تساعدنا على ذلك، فهم يقدمون لنا الدعم المعنوي ويتابعون كل صغيرة وكبيرة بشكل مستمر وهذا يجعل المسؤولية أكبر علينا. 

14 

ما سر تفوق الفيصلي هذا الموسم؟ 

لا يوجد سر معين، الجميع منذ بداية الموسم كان لديه هدف واحد.. نصنع موسماً مختلفاً لنا وتعاهدنا جميعاً على ذلك.. الفيصلي هذا الموسم أصبح يمتلك فريقاً متميزاً.. نخبة من اللاعبين المحليين والأجانب، وظهر بمستوى فني عال، بالإضافة إلى العمل الذي قدم من الجهاز الفني.. عوامل نجاح تساعدك على تحقيق أهدافك، نحن قاتلنا على هذا الأمر وكان هناك عمل جماعي من الجميع، كما أن الإدارة سهّلت كافة الأمور وذللت الصعوبات التي واجهته وتوفقنا، النادي هذا الموسم حقق العديد من الإنجازات فالكرة الطائرة صعدت إلى الممتاز، كما أن الأولمبي متصدر كأس فيصل وقريب من تحقيق البطولة، وهذا دليل على العمل الجماعي. 

15

هل ستبقى مع الفريق الموسم المقبل؟ 

بعد نهاية الموسم سأحدد موقفي، الاستمرار أو الرحيل.. أنا في خدمة الفيصلي أينما كنت منذ بدأت إدارياً مع الفئات السنية حتى وصلت إلى الفريق الأول، مسيرة كبيرة والفيصلي يستحق منا الوفاء وخدمته.. بكل صراحة لم أحدد حتى الآن هذا الأمر، وفي كل عام أجلس مع نفسي وأرى السلبيات والإيجابيات وأرى مدى قدرتي على الاستمرار وأقرر. 

16

هل نراك في إدارة أحد المنتخبات السعودية؟ 

خدمة الوطن واجب وشرف، الآن أخدم وطني من خلال الفيصلي، وفي حال تم طلبي لأحد المنتخبات لن أتردد عن ذلك أبداً، بالعكس سأكون سعيداً بذلك، والجميع يسعد بخدمة وطنه. 

17 

ما السبب خلف عدم ظهورك الإعلامي؟ 

لا يوجد سبب معين أنا بطبعي لا أحب الظهور الإعلامي أبدا وأركز على عملي داخل النادي ولا يوجد هناك أي أمر يستدعي الظهور الإعلامي، فالمفترض أن يتم التركيز على العمل ويكون الظهور مقنناً. 

18 

الجميع تأثر بموقف والدتكم في حضورها للنادي لتهنئتكم بالتأهل إلى النهائي.. كيف شاهدت هذا الموقف؟ 

نعم موقف تعجز الكلمات عن التعبير عنه.. تشاهد والدتك وهي تحضر بنفسها إلى النادي لتقديم التهنئة بعد الوصول إلى نهائي كأس الملك، وهي تعتبر أغلى تهنئة تلقيتها، ووالدتي هي من تقف خلفنا دائماً وتدعمنا.. أنا على المستوى الشخصي تعتبر أحد أهم أسباب نجاحي بعد توفيق الله.. والدتي إنسانة عظيمة تقف خلفنا دائماً. 

19

 ما أبرز الصعوبات التي تواجه الإداريين في الأندية؟ 

أبرزها أننا لا نلتقي بأسرنا دائماً ولا نأخذ كفايتنا معهم بسبب كثرة التنقل والسفر مع الفريق وأيضا المعسكرات وهذه أمور تجعلك بعيداً عن أسرتك، وهي من أبرز الصعوبات أو المتاعب التي تحصل لك، كما أنك من الممكن أن تغيب عن العديد من الاجتماعات الأسرية بسبب ارتباطاتك الدائمة مع النادي. 

20

كيف ترى قرار زيادة اللاعبين الأجانب؟ 

قرار إيجابي وانعكس هذا الموسم على الدوري السعودي من خلال تقارب مستويات الفرق وارتفاع المستوى الفني وهذه أمور تساعد على تطور الدوري السعودي. 

21

 كيف ترى مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم؟ 

مشاركة صعبة، وتنتظرنا مواجهات قوية، وأتمنى أن يكون الفوز والانتصار حليف الأخضر، وأن يصل إلى الأداور المتقدمة من البطولة، ولدي الثقة في إمكانيات اللاعبين السعوديين وبإذن الله تكون مشاركة مختلفة للمنتخب السعودي.