|


رئيس الاتحاد الأوروبي يتهم فيفا "ببيع روح" كرة القدم

بروكسل - رويترز 2018.05.24 | 03:17 am

وجه الكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، انتقادًا شديد اللهجة، لجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي "فيفا"، بشأن اعتزام الأخير تنظيم بطولتين عالميتين جديدتين، ووصف خططه بأنها ذات نزعة تجارية معيبة لا تعرف الرحمة، متهمًا المنظمة الدولية ببيع روح اللعبة.



واقترح "فيفا" إقامة بطولة كأس عالم للأندية تنظم كل أربعة أعوام، ودوري عالمي للأمم يصل لذروته بإقامة بطولة من ثمانية منتخبات، تقام كل عامين، وتكون بمثابة كأس عالم مصغرة.



وقال إنفانتينو، إن مستثمرين لم يكشف عن اسمائهم يرغبون في استثمار 25 مليار دولار، عبر تلك الحزمة من البطولات على مدار 12 عامًا.



وبعدما اعترضت الهيئات التي تمثل الأندية والدوريات الأوروبية على الخطة، تدل كلمات تشيفرين التي أدلى بها في خطاب بالاتحاد الأوروبي في بروكسل، على شقاق خطير بين إنفانتينو ومسؤولي الكرة في أوروبا.



وفي كلمته أمام اجتماع مجلس وزراء الرياضة في الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الأربعاء، قال تشيفرين: "ما دمت رئيسًا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لن أدع مجالاً للسعي إلى مغامرات أنانية، أو التخفي وراء حجج زائفة".



وأضاف: "لا يمكن أن أقبل أن يفكر البعض، الذين أعماهم السعي وراء الربح، بيع روح بطولات كرة القدم، لصناديق خاصة غامضة".



وتابع: "المال لن يحكم وينبغي احترام نموذج الرياضات الأوروبية، كرة القدم ليست للبيع، ولن أسمح لأحد أن يضحي بهياكلها، من أجل تجارة أنانية للغاية لا ترحم".



وأوضح أن كرة القدم بحاجة لمواجهة تركز الثروة، بين عدد صغير من الأندية مشيرًا إلى أن ذلك يهدد التوازن التنافسي الضروري لإبقاء جاذبية كرة القدم.



وقال تشيفرين: "نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات لتعزيز التوازن التنافسي، توجد حاجة ملحة للتحرك والرد قبل فوات الأوان".