|


العماني حسن ربيع يحكي تجربته مع النصر ويوجه رسائلة إلى اللاعبين

الشهري نجم الموسم

حوار - خالد الرشيد 2017.10.25 | 03:00 pm

يرفض العماني حسن ربيع الحوسني وصف تجربته الكروية التي قضاها مع فريق النصر الأول لكرة القدم في عام 2009 بالفاشلة، مشيراً إلى أنها كانت تجربة مميزة وكان يحلم من خلالها في حصد البطولات مع الفريق الأصفر لولا الظروف التي أحاطت به.

الحوسني المولود في الأول من فبراير لعام 1984م بدأ مسيرته مع نادي مجبس العماني قبل أن تتم إعارته إلى نادي السويق الذي شق معه طريق الإبداع ووصل إلى قيادة هجوم منتخب عمان في كأس الخليج التاسعة عشرة في مسقط وحقق من خلالها اللقب مع منتخب بلاده إضافة إلى لقب هداف البطولة، مما ساهم في إعجاب الإدارة النصراوية ليتم التعاقد معه لاعباً نصراوياً موسم 2009م.

ربيع تحدث في حواره مع "الرياضية" عن تجربته مع الفريق الأصفر وأجواء الدوري السعودي وديربي العاصمة بين فريقي الهلال والنصر كما كشف عن توقعه الخاص بنتيجة الديربي ورسالته إلى لاعبي فريق النصر والجماهير النصراوية.

ـ كيف تقيم محطتك مع النصر؟

فترة ممتازة في مسيرتي الكروية، وكنت أريد أن أقدم شيئاً كبيراً للإدارة والجماهير التي دعمتني منذ وصولي وكانت أحد أحلامي قيادة النصر للبطولات والبقاء فترة طويلة ولكن الحمد لله على كل حال.

ـ هل تجربة الدوري السعودي كانت مفيدة؟

بالتأكيد تجربة مفيدة اللعب في الدوري السعودي أحد أقوى الدوريات العربية، وجاءت بعد تألقي في كأس الخليج، صحيح وقتها كنت صغيراً في السن ولكن كان من الضروري قبولها، ولديكم أجواء مختلفة عن بقية دوريات الخليج.

ـ هل صحيح أنها كانت فاشلة مثلما يرى بعض الناس؟

لا طبعاً مع النصر لعبنا نهائي الأمير فيصل أمام الشباب وخسرنا بضربات الترجيح، وأنا في قرارة نفسي لا أعتبرها فاشلة ولا ناجحة.

ـ لو عاد الزمن بك إلى الوراء هل ستختار النصر؟

بالتأكيد سأختار النصر، هو النادي العالمي وطموح أي لاعب في الخليج تمثيله وارتداء قميصه، ولو عاد الزمن بي لن أتردد في القبول وأصدقك القول كنت أتمنى أن أحضر للنصر في ظروف أفضل من الموجودة سابقاً.

ـ ما هي أبرز العوامل للفوز بالديربي؟

التحضير النفسي هو العامل الرئيس للفوز بأي ديربي في العالم، فمباريات الديربي لا تعتمد على إمكانات فنية بقدر اعتمادها على الأمور النفسية إضافة إلى العامل البدني، واستغلال التفاصيل المهمة والبسيطة في المواجهة وعدم تضييع الفرص المتاحة للتسجيل.

ـ كيف كان شعورك في أول ديربي أمام الهلال؟

أجمل لحظة في حياتي الكروية اللعب في ديربي العاصمة، شعور لا يوصف، أجواء خرافية وحماسية مختلفة عن جميع مباريات الدوري وباقي المسابقات، تشعر بها من خلال التدريبات التي تسبق المباراة إضافة إلى أحاديث الجماهير لك في كل مكان ومطالبتك بتحقيق الانتصار وهو شعور لا يمكن وصفه فعلاً.

كم تتوقع نتيجة الديربي؟

التوقعات دائماً صعبة في الديربيات والفريق الجاهز فنياً ليس بالضرورة أن يحقق الانتصار، ولكن لدي توقعي وحدسي الخاص المباراة نصراوية بهدفين مقابل هدف، على الرغم من أفضلية الهلال في هذه الأيام وحضوره الفني المميز.

ـ هل ما زلت تتابع النصر وكيف تقيمه في هذا الموسم؟

جداً متابع للنصر ومبارياته، صحيح أن مستوياته متذبذبة في آخر سنتين ولكن الفريق يتطور بالشكل الصحيح ولابد من الصبر أكثر وأكثر من الجماهير خاصة أن الفريق أصبح يعتمد على العناصر الشابة جداً والتي شكلت إضافة فنية للعالمي ولابد من إعطائها كامل الفرصة وعدم التسرع في الحكم عليها.

ـ لماذا نجاح الأجانب في النصر قليل خلال الفترة الأخيرة؟

عدة أسباب لا يمكن حصرها في شيء معين، أهمها عدم التأقلم سريعاً، وجودة اللاعب الأجنبي، وأعتقد أن النصر لم يتوفق إلا في قلة ممن شكلوا إضافة فنية عالية والبقية كانوا دون المستوى، وهو ما ينقص الفريق في بعض البطولات الحاسمة.

كيف تقيم احتراف زميلك السابق علي الحبسي وماذا تقول له؟

علي الحبسي إضافة قوية للدوري السعودي ويملك إمكانات كبيرة جداً وهو أخطبوط بمعنى الكلمة وأي فريق يكون الحبسي حارساً لمرماه سيرتاح كثيراً، أمنيته تحققت بالاحتراف في الدوري السعودي وأتمنى له كل التوفيق مع نادي الهلال.

ـ من أخطر لاعب في النصر حالياً؟

يحيى الشهري العلامة الفارقة في النصر هذا الموسم إن كان على مستوى الصناعة أو التسجيل فهو يعيش أفضل فتراته الكروية ليس النصر فقط، بل مع الأخضر السعودي وأنا أتوقع له موسماً كبيراً جداً.

ـ من أخطر لاعب على النصر من الهلال؟

نواف العابد صاحب إمكانات عالية وهو الأخطر من وجهة نظري.

ـ ماذا تقول للاعبي النصر قبل المواجهة؟

التركيز والحذر مطلوبان، وأنتم نجوم قادرون على إسعادنا جميعاً وتحقيق انتصار مهم في مشوار الدوري والآمال عليكم كبيرة وأنتم أهل لها، استمتعوا ومتعونا معاكم في الديربي.

ـ ماهي رسالتك لجمهور النصر؟

أنتم اللاعب رقم ١٢، فالفريق في حاجتكم كثيراً وأحد أسباب تحقيق النصر لبطولتي الدوري قبل ثلاثة مواسم هو أنتم، فالنصر يفتقد لبريقه في المباريات وهذا لا يكتمل إلا بحضوركم والوقوف خلف العالمي في كل الموجهات الصعبة.

ـ ماذا تقول للأمير فيصل بن تركي؟

شكراً من الأعماق لك على ما قدمته لي من دعم ومساندة والنصر في أمان تحت قيادتك.