|


محور ارتكاز الفيحاء يعد بموسم استثنائي ويطمح إلى لقب الكأس

كنو: مكالمة والدتي سر نجاحي

حوار: محمد السناني 2018.07.22 | 12:53 am

يعدّ اللاعب عبد الله كنو، أحد أهم العناصر المميزة مع فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، التي حجزت لهم خانة في التشكيل الأساسي للفريق الموسم الماضي.
كنو الذي برز بشكل لافت مع الفيحاء، حلّ ضيفًا على “الرياضية”، وتحدث عن أبرز محطاته وتجربته مع نادي الفيحاء، كما تطرق إلى تحضيراتهم للموسم المقبل متمنيًا أن يواصل الفريق حضوره اللافت، ويقدم موسمًا استثنائيًّا يرضي جماهير الفيحاء.
01
شاهدناك في الموسم الماضي تشارك في أكثر من مركز.. هل تفضل الدفاع أم خانة المحور؟
أفضل اللعب في مركز المحور، لكن أنا لاعب محترف وأطبق ما يطلبه مني المدرب، وأنا في خدمة الفريق في أي مركز، سواء بالدفاع أو المحور والعام الماضي لعبت في المركزين، وأعتقد أنني قدمت مستوى جيدا في كلا المركزين.
02
ما الذي اختلف عليك بين التعاون والفيحاء؟
أولاً كلاهما عينان في رأس، وكلا الناديين لهما فضل علي بعد فضل رب العالمين، وبالطبع كل فريق منهم كان هناك تحدٍ خاص لنفسي ولطموح الفريق، الشيء الوحيد الذي اختلف عليّ أنني كسبت زملاء جددا في كلا الفريقين، وهذا هو المكسب الحقيقي لأي لاعب. كل تجربة أخوضها تعدّ مميزة وتضيف لي الشيء الكثير.
03
كيف ترى الاستعداد للموسم المقبل؟
الطموح يختلف عن الموسم السابق اختلافاً كلياً، بإذن الله سنجتهد هذا الموسم في الاستعداد، وبإذن الله تجانسنا سيكون أسرع؛ بحكم أن أغلب المجموعة هي نفسها، بعكس الموسم الماضي الذي كنا فيه فريقا جديدا ومجموعة جديدة وكانت تحتاج إلى الوقت، بإذن الله نتمنى أن يكون موسما نحقق فيه شيئًا لنادي الفيحاء، ولأنفسنا، ويجب علينا التكاتف جميعًا من أجل تحقيق الهدف الذي نسعى لتحقيقه.
04
ماذا عن الدوري السعودي العام المقبل؟
أعتقد أنه سيكون مختلفاً بحكم زيادة الفرق، والمنافسة ستكون لصاحب النفس الأطول،وسيكون هناك ضغط في المباريات، وستكون التنافسية أكبر؛ كون جميع الفرق لديها طموحات مختلفة، لكن الجميع يرغب بأن يقدم مستوى يرضي جمهوره ويحقق طموحاته وأعتقد بأنه سيكون موسما مختلفا عن المواسم السابقة، كما أن الدعم الذي تلقته جميع الأندية من تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة سيساهم في قوة جميع الفرق.
05
ما طموحك الشخصي؟
طموحي تمثيل المنتخب، فاللعب للمنتخب هو طموح أي لاعب وأتمنى الحصول على كأس الملك، للسلام على خادم الحرمين الشريفين، وتحقيق إنجاز جديد مع الفيحاء وهذا يتطلب الجهد والعمل الكبير وأنا أعمل على ذلك.
06
ما رأيك في التعاقد مع الحارس الكولومبي كريستيان بونيلا؟
من الصعب الحكم عليه الآن، لأننا في بداية الموسم، يحتاج وقتا للحكم عليه، لكن نتمنى أن يكون إضافة، هو بلا شك يمتلك سيرة ذاتية رائعة، وأشكر جميع حراس الموسم السابق؛ لأنهم اجتهدوا معنا بشكل كبير وقدموا مستويات رائعة، وهم عبد الرحمن دغريري، فهد الشمري، ومسلم آل فريج، حمد هوساوي، وعبد القدوس عطية.
07
كيف ترى مستقبل فريق الفيحاء؟
بإذن الله سيكون له اسم وبصمة في الدوري السعودي بحكم التعاقدات مع اللاعبين المحليين، فأغلب اللاعبين المحليين عقودهم ممتدة إلى عامين وأكثر، وهذا يصنع تجانسًا كبيرًا بين اللاعبين في الفريق، ويجعل الفريق يقدم مستوى أكبر، كما أن اللاعبين الأجانب الموجودين مع الفريق متميزون، حيث قدموا مستويات رائعة العام الماضي، كما أن هداف الدوري موجود معنا وهو روني فرنانديز وجميع هذه الأمور تساعدنا على تحقيق النجاح.
08
ما تقييمك لموسمكم العام الماضي؟
أعتقد من وجهة نظري نستحق 7 من 10 بحكم أنه أول عام صعود وأول مشاركة لنا في الدوري السعودي للمحترفين، وبحكم ظروف تجانس اللاعبين فالفريق تم تغيره بشكل كامل باستثناء لاعبين فقط، كما أن تغيير المدربين والظروف الصعبة التي عاشها الفريق بسبب الإصابات التي تعرض لها عدد كبير من اللاعبين وعلى الرغم من ذلك قدمنا مستويات مميزة وتمكنا من التغلب على فرق لها باع طويل في المنافسة. بالنسبة لي أراه عاما جيدا للغاية نظرًا للظروف التي حصلت لنا، كما أن المركز الذي حققناه يعدّ جيدا كأول موسم لنا.
09
ما أبرز الصعوبات التي واجهتكم العام الماضي؟
أبرزها التجانس طبعاً كون الفريق جديدا بالكامل، وبسبب تجمع اللاعبين الأجانب المتأخر، إضافة إلى تأثير الإصابات علينا في بعض المباريات، لكننا استطعنا ولله الحمد تجاوز هذه الصعوبات وتقديم موسم مرضي للفيحاويين.
10
هل أنت جاهز للموسم المقبل؟
بكل تأكيد أجتهد وأعمل وأتمنى أن أكون مساندا أولا لزملائي اللاعبين في الملعب وخارج الملعب، وبالتأكيد كامل تركيزنا منصب على الاستعداد الجيد للموسم كونه موسما طويلا ويحتاج إلى التحضير الجيد، ونحن عاقدوا العزم جميعًا على تقديم مستوى متميز وبإذن الله نوفق في ذلك.
11
من قدوتك من اللاعبين العالميين؟
حاليا بلا شك الفرنسي كانتي، الذي يتمتع بإمكانات هائلة، وأستفيد منه الشيء الكثير، أما في السابق فهو الفرنسي باتريك فييرا.
12
هل تتفق مع مقولة إن مركز المحور هو من يحرك الفريق؟
نعم أتفق، فاللاعب في مركز المحور له دور كبير في تحريك الفريق ومن هذا المركز يبدأ تحضير الهجمة للفريق، كما أنه هو خط الدفاع الأول للفريق، فلذلك خط المحور هو من يحرك الفريق، وهو من يتحكم بشكل كبير في لعب أي فريق.
13
كيف رأيت تعامل إدارة الفيحاء معك؟
تعامل احترافي، والعلاقة بيننا كبيرة وعلاقة رائعة وهي خلال فترة بسيطة، لكني أشعر أن لها 100 عام، إضافة إلى حرص إدارة النادي والجهاز الإداري على توفير كافة احتياجات الفريق ومتطلبات اللاعبين؛ ما أوجد بيئة مناسبة لنا وأصبح لا يوجد لدينا أي عذر في تقديم أي مستوى متميز، وأنا لا أنسى أن أشكر سعود الشلهوب رئيس النادي، وكافة أعضاء مجلس الإدارة، كما أشكر محمد الدهش نائب المشرف العام على الفريق الأول الذي يقدم عملًا كبيرًا ومميزًا.
14
ما رأيك في قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بزيادة عدد الأجانب إلى ثمانية؟
رأيي الشخصي أنا ضد قرار زيادة عدد الأجانب، لأنني أرى اللاعبين الأجانب الموجودين العام الماضي إذا أخذنا مثالاً فإن من 8 لاعبين فقط يكون هناك لاعبان أو ثلاثة يكونون أفضل من اللاعب المحلي، أما الباقي فلم يشكلوا أي إضافة حقيقية للفريق، وأنا أعتقد أنه من الظلم أن يكون لدي 8 لاعبين أجانب، وعندما أتأهل لبطولة آسيا للأندية لا أستطيع اللعب في آسيا إلا بـ 4 من هؤلاء اللاعبين فهذا دون شك سيؤثر على مستوى الأندية في البطولة الآسيوية، التي بالتأكيد أنها مطلب لكل ناد سعودي، كما أن فرصة اللاعب الأجنبي في اللعب ستكون أكثر من اللاعب السعودي.
15
وما إيجابيات القرار؟
أما عن إيجابيات القرار، فهي أنها تجعل اللاعب المحلي يركز بشكل أكبر لإثبات وجوده وإثبات أنه يستحق ما يستحقه الأجنبي، وأيضا تعلم ثقافة جديدة من احتراف أو تعامل أو فكر من اللاعب الأجنبي، وكل هذه الأمور تصب في صالح اللاعب السعودي.
16
كيف تقيم عمل الأرجنتيني كوستاس مدرب فريق الفيحاء الحالي؟
كوستاس يعدّ مدربا ممتازا، وهناك العديد من النقاط التي يعمل عليها ويركز عليها، وبعد حضوره استطاع الوصول إلى التوليفة المناسبة وتوظيف اللاعبين بشكل ممتاز؛ ما أسهم في تطور مستوى الفريق وتحسن النتائج، فقد كان مركزنا ومعدل نقاطنا قبل حضوره ضعيفًا للغاية، ثم ارتفع مع وجود المدرب كوستاس.
17
هل ترغب في البقاء مع الفيحاء؟
بالتأكيد، فريق الفيحاء يعدّ بالنسبة لي هو بيتي الثاني، ولا يزال لدي الكثير لأقدمه للفريق وأطمح إلى تحقيق العديد من الإنجازات، فالبيئة داخل الفيحاء تساعدك على تحقيق النجاح.
18
كيف تقضي يومك خارج الملعب؟
مع الأصدقاء في أماكن مختلفة في المجمعة، فليس هناك مكان محدد أذهب له، وكما تعرف أن وقت اللاعب قصير جدًّا.
19
لاعب تتمناه في الفيحاء؟
أتمنى اللاعب محمد كنو، أو اللاعب نواف العابد.
20
من اللاعب القريب لك في الفيحاء؟
بلا شك هو الصديق عبد الرحمن البركة، هو من أقرب اللاعبين إليّ.
21
من الداعم الحقيقي لك؟
أمي ـ أطال الله في عمرها ـ هي الداعم الحقيقي لي، فهي تدعمني وتقف خلفي ودائمًا أحرص على مكالمتها قبل أي مباراة، كما أن إخوتي لهم دور بوقوفهم خلفي ودعمهم ودعائهم لي.
22
كلمة توجهها لجماهير الفيحاء؟
نتمنى منكم المساندة، لأنكم أنتم الداعم الأول لنا بعد رب العالمين وحضوركم ومؤازرتكم لنا في المباريات والتمارين لها الأثر الكبير علينا معنويًا فهي الوقود الحقيقي لنا، وأتمنى أن نقدم الموسم المقبل موسما استثنائيا نُفرح فيه جماهير الفيحاء التي ساندتنا ووقفت خلفنا هذا الموسم.