|


ابن الـ 16 ربيعا يفاجئ المصنف الأول.. والهند تهلّل

المراهق المعجزة يقهر بطل العالم

صورة التقطت في 26 يونيو 2018 وبثَّت أمس للهندي راميشبابو براجناناندا معجزة الشطرنج يغادر مطار تشيناي مع أسرته (الفرنسية)
نيودلهي ـ الفرنسية 2022.02.22 | 11:46 pm

تلقى راميشبابو براجناناندا، الأستاذ الهندي الكبير في الشطرنج “16 عامًا”، موجةً هائلة من الثناء، أمس، بعد فوزه المدوِّي على النرويجي سفن ماجنوس كارلسن، المصنف الأول عالميًّا، في بطولة عبر الإنترنت.
وتغلب الشاب الهندي، الملقَّب بـ “معجزة الشطرنج”، على كارلسن “31 عامًا” في دورة آيرثينجس ماسترز للشطرنج السريع.
وأصبح المراهق، المولود في تشيناي في ولاية تاميل نادو، أصغر أستاذ دولي في التاريخ، في سن العاشرة عام 2016.
وغرَّد فيسواناثان أناند، بطل العالم خمس مرات وأعظم لاعب شطرنج هندي: “فخور دائمًا بمواهبنا. يوم جيد جدًّا لبراجناناندا”.
كذلك انضم ساشين تيندولكار، نجم الكريكيت الهندي، إلى مجموعة المحتفين ببراجناناندا، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع بأنه منافسٌ مستقبلي على اللقب العالمي. وكتب تيندولكار على تويتر: “يا له من شعور رائع، يجب أن يتمتع به براج. إنه يبلغ من العمر 16 عامًا فقط، وتغلب على كارلسن صاحب الخبرة والحاصل على عديد من الجوائز، والأكثر من ذلك أنه لعب باللون الأسود. إنه سحر”. متمنيًا له مسيرة ناجحة وطويلة في الشطرنج. وأضاف “أنت تجعل الهند فخورة”. من جهته، قال البطل: “كان اليوم أفضل، لكن في اليومين الأوَّلين كنت أشعر بالكاد أنني بحالة جيدة، وأفتقر إلى الطاقة، ووجدت صعوبة في التركيز”. وتوِّج كارلسن بلقبه العالمي الخامس على التوالي، في ديسمبر الماضي، عندما تغلب على الروسي إيان نيبومنياتشتشي بعد مباراة ملحمية، استمرت ثماني ساعات، هي الأطول في بطولة العالم.