|


حسم الجدل بشأن مقترح تنظيم كأس العالم كل عامين

إنفانتينو: تشيلسي أظهر قوة الأخضر

صورة التقطت أمس للسويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يتحدث للصحافيين عقب نهاية مؤتمر “كونجرس فيفا” تصوير: عبد الرحمن مشبب
تغطية: عبد الرحمن مشبب 2022.04.01 | 12:32 am

استشهد السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بمباراة فريق الهلال الأول لكرة القدم أمام نظيره تشيلسي الإنجليزي في نصف نهائي كأس العالم للأندية 2022، على قوة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد نهاية اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة الكروية في الدوحة، أمس.
وقال: “عندما لعب الهلال أمام تشيلسي بقوة وشراسة، كان بين صفوفه 7 لاعبين محليين، عكس تشيلسي الذي لم يكن ضمن لاعبيه أي إنجليزي، وهذا يدل على جودة اللاعبين السعوديين”.
وعن مشاركة الأخضر في مونديال قطر، أكد إنفانتينو أن قرب قطر، الدولة المنظمة للبطولة العالمية من السعودية، سيكون دافعًا كبيرًا لحضور الجماهير السعودية بشكل كثيف.
وكان السويسري جياني إنفانتينو افتتح أمس أعمال الجمعية العمومية “كونجرس فيفا” في الدوحة، العاصمة القطرية، وأكد خلال كلمته أن مونديال قطر سيُلعب خلال الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر، وتوقع أن يكون الأفضل على الإطلاق.
وتشهد النسخة 72 من “كونجرس فيفا” التصويت على العديد من الموضوعات والمقترحات المهمة بشأن تطوير اللعبة.
وتقدم رئيس “فيفا” بالشكر إلى دولة قطر، واللجنة الأولمبية، والاتحاد القطري لكرة القدم، على استضافة فعاليات “كونجرس فيفا”، وقرعة نهائيات كأس العالم، ويعقب ذلك استضافة النسخة الأولى من المونديال الذي سيُجرى في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد إنفانتينو أمام الاتحادات الأعضاء الـ210 بـ”فيفا” خلال النسخة الـ72 من “كونجرس” الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن “فيفا” لم يقترح أبدًا تنظيم كأس العالم كل عامين.



«الرحلة» هدية الإعلاميين
تفاعل الإعلاميون قبل بدء جلسات اجتماع كونجرس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أمس، مع الكرة التي ستستخدم في بطولة كأس العالم 2022 في قطر، والتي قدمها “فيفا” هدية للإعلاميين.
والتقط الإعلاميون الصور التذكارية مع الكرة في مركز المؤتمرات والمعارض الذي استضاف الاجتماع.
وكانت “أديداس” قد كشفت أمس الأول عن الكرة التي أُطلق عليها اسم “الرحلة” وهي المرة الـ 14 التي تٌصنّع فيها “أديداس” كرة المونديال.



ترحيب بالعربية
بدأ السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، كلمته الترحيبية في افتتاح كونجرس ”فيفا”، الذي استضافته الدوحة، بلغات عدة من ضمنها اللغة العربية.
وحضر الاجتماع 210 ممثلين للدول الأعضاء، فيما غاب ممثل زامبيا.



موافقة الأغلبية
صوتت الأغلبية العظمى لأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، على تمديد تعليق عضوية اتحادات باكستان وكينيا وزيمبابوي، بسبب التدخل الحكومي في أنشطتها، وأيدّ تمديد تعليق باكستان 195 عضوًا ورفض 4، و199 صوتًا لتمديد تعليق زيمبابوي مقابل رفض صوتين، و198 أيدوا تمديد تعليق اتحاد كينيا مقابل صوت واحد بالرفض.



350 قناة
ينتظر أن تنقل نحو 350 قناة فضائية، إضافة إلى بعض وسائل الإعلام الأخرى، قرعة كأس العالم التي ستسحب اليوم في الدوحة، وحضر أمس العديد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية في العالم لتغطية الحدث.
من جهة أخرى، تعقد لجان الاتحاد، اليوم ورش عمل، مع إدارات المنتخبات المتأهلة، وتتضمن ورش العمل التعليمات الخاصة بالمونديال للجان الإعلامية والتسويق والتذاكر.



السعودي في المستوى الرابع
اليوم.. سحب القرعة في غياب 3 مقاعد شاغرة
تجرى فعاليات حفل قرعة نهائيات كأس العالم 2022 التي ستنطلق في قطر نوفمبر المقبل، اليوم في الدوحة، العاصمة القطرية، وذلك قبل انتهاء التصفيات المؤهلة للبطولة، حيث تتبقى ثلاثة مقاعد شاغرة في النهائيات، بينما حددت التصفيات على مدار الأعوام الثلاثة الماضية 29 منتخبًا من بين 32 منتخبًا يشاركون في البطولة.
وتحسم المقاعد الثلاثة المتبقية من خلال الملحق الأوروبي الفاصل، وكذلك الملحقين الآسيوي والعالمي خلال الفترة المقبلة، ما يعني أن المنتخبات الثلاثة الباقية ستعرف مسارها في النهائيات حتى قبل أن تتأهل.
وسيكون المنتخب السعودي في المستوى الرابع، بحسب ما كشف عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أمس إلى جانب منتخبات: الكاميرون، كندا، الإكوادور، غانا، ويلز، والفائزون من مباريات الملحق التي تجمع إسكتلندا وأوكرانيا، نيوزيلندا وكوستاريكا، والبيرو مع الفائز من مباراة أستراليا والإمارات.
وحل الأخضر في المركز الـ49 وفقًا للتصنيف الصادر لشهر مارس.



مباراة تجريبية
شارك ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، في المباراة التجريبية التي نظمت بين عدد من ممثلي الاتحادات القارية وبعض نجوم الكرة السابقين، أمس، على هامش كونجرس “فيفا”. وشارك في المباراة جياني إنفانتينو والإسباني كاسياس والإيطالي كولينا، الحكم السابق.


إنفانتينو: 
تشيلسي أظهر قوة الأخضر

إنفانتينو: 
تشيلسي أظهر قوة الأخضر

إنفانتينو: 
تشيلسي أظهر قوة الأخضر

إنفانتينو: 
تشيلسي أظهر قوة الأخضر