|


17 دولة عالمية تشارك في النسخة الرابعة

ملهم تودع معرض الصقور والصيد

صور التقطت السبت الماضي من معرض الصقور والصيد السعودي الدولي في نسخته الرابعة بملهم شمال مدينة الرياض تصوير: سعد الدوسري
تغطية: هاني السليس 2022.09.05 | 11:17 pm

اختتمت فعاليات معرض الصقور والصيد السعودي الدولي في نسخته الرابعة، والمزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، أمس الأول، الذي ينظمه نادي الصقور السعودي بمقره في ملهم، شمال مدينة الرياض، واستمر 10 أيام.
وشهد المعرض والمزاد حضورًا واسعًا من الصقارين وهواة الصيد بالصقور والرحلات، وعشاق الرماية واقتناء الأسلحة، حيث استضاف المزاد في نسخته الثانية مزارع إنتاج رائدة من بريطانيا وأمريكا وألمانيا وإسبانيا و13 دولة أخرى، ليصبح أكبر مزاد عالمي للصقور.
وخصص المعرض في نسخته الرابعة أكثر من 25 جناحًا مختلفًا تلبي اهتمامات هواة الصقور وتربيتها، والرحلات البرية وتجهيزاتها، والمهتمين بأسلحة الصيد النارية والهوائية، إلى جانب السيارات المعدلة، كما يصاحب المعرض ندوات وعروض للفنون الشعبية، وورش عمل توعوية وتدريبية حول أفضل التجارب العملية للصيد المستدام.



8 دول في عروض الطيران
شهد معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، أمس الأول، عروضًا للطائرات اللا سلكية والطائرات الورقية. وتأتي عروض الطائرات اللا سلكية، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات اللا سلكية والتحكم عند بُعد “تحكم”، متضمنةً فقرة استعراضية للطيران اللا سلكي، بمشاركة نخبة من الطيارين السعوديين بخمس طائرات من نوع “الجت النفاثة، وطائرات 3D محركات البنزين” ولمدة 45 دقيقة. ونظم المعرض الفعالية الدولية “عرض الطائرات الورقية”، وشارك فيها أهم وأبرز لاعبي الطيران الورقي من ثماني دول عالمية، كذلك تضمنت العروض مسابقة أجمل تصميم للطائرة الورقية، ومسابقة أكثر مدة بقاء في الهواء، وصولًا إلى مسابقة أجمل عرض لتحريك الطائرة على نغمات موسيقية.



دورتان تحلان المشاكل البيطرية
أنهى معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، أمس الأول، ورش العمل التوعوية والتدريبية المصاحبة بتنظيم ندوتين علميتين ركزتا على التغذية والمشكلات البيطرية المتعلقة بنقص التغذية في الصقور، وأهم الأمراض التي تصيبها. وشرح الدكتور محمد الرشيد، مدير أمراض الطيور في جامعة الملك فيصل، أهمية التغذية الصحية للصقور، كونها من الكائنات، التي تعتمد في أكلها على اللحوم، ناصحًا مربي الصقور بتنويع مصادر اللحوم عند تغذيتها، لضمان حصول الطائر على الفيتامينات والأحماض الأمينية، التي يحتاجها جسمه، وكي يحصل على الطاقة الكافية والمناعة ضد الأمراض المعدية. وسلط الدكتور محمد صبري، الأستاذ المساعد في قسم العلوم بكلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل، الضوء على الأمراض الأكثر وجودًا في السعودية، وكيفية الكشف عنها، وأهم أعراضها، وكيفية الوقاية منها، والعلاج الأنسب لكل داء يصيب الصقر.



6 فائزين في الفنون التشكيلية
أعلن نادي الصقور السعودي، أمس الأول، أسماء الفائزين في مسابقة “ريشة صقار” للفنون التشكيلية، وذلك في ختام معرض الصقور والصيد السعودي بمقر النادي في ملهم، شمال مدينة الرياض.
وتبلغ قيمة الجوائز 120 ألف ريال، توزعت على ستة مسارات فنية، حيث فاز شايع بمسار الفن التجريدي، ومريم الرشيدي بمسار الفن السريالي، وسلمان الأمير بمسار الفن الواقعي باستخدام السكين، فيما فازت هلا العبدلي بمسار الكولاج، وفي مسار التشكيل بالحرف العربي “الحروفيات” فاز خالد المطلق، وفاز أحمد المالكي بجائزة مسار النحت.



فرخ حر ألماني بـ 177 ألف ريال
اُختتم المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، الذي نظَّمَه نادي الصقور السعودي بمقره في مَلهم، شمال مدينة الرياض، أمس الأول، في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي.
وشهد اليوم الأخير من المزاد بَيْعَ ثلاثة صقور بمبلغ 262 ألف ريالٍ، واستضاف المزاد في نسخته الثانية أكثر من 40 مزرعةَ إنتاج من 17 دولة.
وجاءت بداية المزاد مثيرة مع الصقر الأول فرخ حر من حر من مزرعة Houbara Falcons الألمانية، وبدأَ مزاده بخمسين ألف ريالٍ، واستمرت المزايدة عليه حتى بِيْعَ بمبلغ 177 ألف ريالٍ، وللمزرعة نفسِها بِيْعَ الصقر الثاني فرخ حر من حر بمبلغ 51 ألف ريالٍ، وجاء الختام مع الصقر الثالث فرخ حر من حر لمزرعة SSS FALCON الألمانية، وقد بِيْعَ بمبلغ 34 ألف ريالٍ.



«الإبل» يعلق الشرائح الإلكترونية
أصدر نادي الإبل قرارًا بتعليق الشرائح الإلكترونية لمدة ثلاثة أعوام، وتضمن القرار حرمان مشاركة الشرائح في الفعاليات والأنشطة كافة، التي يشرف عليها النادي، وعلى رأسها مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، وذلك عند عودة ملكية الإبل إلى البائع بعد انتهاء المشاركة من تاريخ صدور القرار وفق الإثباتات الرسمية لملكية المتن “الشريحة الإلكترونية”، ومنع مشاركة البائع بالشريحة نفسها لمدة ثلاثة أعوام. وأشار النادي في بيان رسمي إلى أن الشريحة الإلكترونية تخضع لرقابة من الجهات ذات العلاقة، إذ يأتي القرار لحماية المشاركين من التحايل، وتحقيق العدالة ، وضبط أسواق الإبل .


ملهم 
تودع معرض الصقور والصيد

ملهم 
تودع معرض الصقور والصيد

ملهم 
تودع معرض الصقور والصيد

ملهم 
تودع معرض الصقور والصيد

ملهم 
تودع معرض الصقور والصيد