|


اليوم.. الريال يبدأ حملة معادلة صدارة برشلونة

سوبر الرياض.. 3 أبطال.. وبيتيس

صورة التقطت أمس لماركوس ألونسو وجوردي ألبا، ظهيري برشلونة، لدى استقبالهما بالورد في مطار الرياض (المركز الإعلامي ـ وزارة الرياضة)
تغطية: أسامة فاروق 2023.01.11 | 01:21 am

تجمع النسخة الـ 39 من كأس السوبر الإسباني، التي تحتضن الرياض، العاصمة السعودية، منافساتها خلال الفترة من 11 إلى 15 يناير الجاري، بين 3 أبطال سابقين، وفريق رابع يطارد لقبه الأول في المسابقة.
ويتنافس على التتويج في الرياض، فريق ريال مدريد الأول لكرة القدم، وغريمه الأزلي برشلونة، اللذان حققا اللقب 25 مرة من قبل.
ويتسيَّد برشلونة سجل الأبطال بـ 13 لقبًا، فيما يأمل ريال مدريد اغتنام فرصة معادلة هذا الرقم، عبر النسخة الحالية.
ويبدأ الريال، اليوم، حملة الدفاع عن لقبه، الذي حققه العام الماضي في الرياض أيضًا، بمواجهة فالنسيا المتوَّج مرة واحدة من قبل. ويعود ذلك التتويج إلى عام 1999، وقتما انتزع الفريق المكنّى بـ “الخفافيش” اللقب على حساب برشلونة، سيد البطولة.
من جهته، يستهل العملاق الكتالوني مشواره في “سوبر 2022ـ2023”، غدًا، بملاقاة بيتيس، وهو الفريق الوحيد الذي تخلو خزانته من لقب البطولة. وسبق لبيتيس خوض السوبر مرة واحدة، ترجع إلى 2005، وآنذاك خسر اللقب لمصلحة برشلونة.
- أنشيلوتي يشكو تأثير المونديال
اشتكى الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب فريق ريال مدريد الأول لكرة القدم، من تأثير تنظيم كأس العالم منتصف الموسم، على حساباته الفنية، قبل مواجهة فالنسيا، اليوم، في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، الذي تستضيفه الرياض.
وكشف المدرب، أمس، خلال مؤتمر صحافي، عن محاولته إجراء تعديلات بعد كأس العالم، تصديًا لتداعياتها. وقال: “ابتعاد اللاعبين خلال الوقت الجاري عن قمة مستواهم متوقع، لكننا نشهد مؤشرات إيجابية في التدريبات”. وأضاف: “فوجئت بالأداء أمام فياريال وعلينا تصحيح الأمور.. لم يكن لدينا أي وقت للاستعداد”.
- برشلونة.. الأقدم تأسيسا
يسبق نادي برشلونة بقية أضلاع كأس السوبر الإسباني 2022ـ2023، في تاريخ النشأة.
وأبصر برشلونة النور في 29 نوفمبر 1899، أي قبل 123 عامًا. ويأتي خلفه، من أندية السوبر، ريال مدريد الذي تأسس قبل 120 عامًا، وتحديدًا في 6 مارس 1902.
وبعد الريال بنحو 5 أعوام ظهر بيتيس إلى العلن، في 12 سبتمبر 1907. وعلى النقيض من برشلونة، يتصدر فالنسيا رباعي السوبر حداثةً في التأسيس. وأعلن ذلك النادي عن نفسه قبل 103 أعوام، في الـ 18 من مارس 1919.
- لقبان يرجّحان كفة الأبيض
يمنح لقبان إضافيان فريق ريال مدريد الأول لكرة القدم صدارة رباعي السوبر الإسباني 2022ـ2023، في حجم التتويجات.
وحصد الريال، طيلة تاريخه، 99 لقبًا، مقابل 97 لبرشلونة، الغريم الأزلي.
ويأتي فالنسيا ثالثًا بـ 23 لقبًا، يليه بيتيس رابعًا وأخيرًا بأربعة ألقاب. وعلى الصعيد المحلي، يتفوَّق برشلونة على الفريق المدريدي الأبيض، بحصد 75 لقبًا، مقابل 68 لمنافسه.
ويقلب الريال الآية خارجيًا، بـ 31 لقبًا، مقابل 22 للفريق الكاتالوني.
أما فالنسيا، فتتوزع بطولاته على 16 لقبًا محليًا، و7 ألقاب خارجية. وبخلاف ثلاثتهم، يقتصر تتويج بيتيس على البطولات المحلية الإسبانية.