|


الفنان المصري يكشف كواليس «الإسكندراني».. ويتحدث عن الرياضة والأكشن

العوضي: «بكر» مفاجأة كبيرة

حوار: حنان الهمشري 2023.11.01 | 12:27 am

يعدُّ النجم أحمد العوضي أحد أبرز الممثلين في السينما المصرية، وشكَّل حضورًا لافتًا في أعماله الأخيرة. “الرياضية” التقت النجم، فتحدث عن أولى بطولاته السينمائية مع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة والمخرج خالد يوسف، كما كشف جانبًا من كواليس العمل.
01
أولى بطولاتك السينمائية حمل توقيع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة والمخرج خالد يوسف، كيف تصف العمل؟
الحمد لله، هذا توفيقٌ من الله، ومسؤوليةٌ كبيرة. أحاول دائمًا الاجتهاد، وتقديم أفضل ما لدي، فعندما أقدم شخصيةً للجمهور، لا بد أن تكون حقيقيةً، ومن منظور مختلف وغير معتاد، لذا أبحث عنها كثيرًا حتى أجدها وأدرسها جيدًا، وقد كانت هناك مناقشاتٌ كثيرةٌ حول دوري في العمل مع المخرج خالد يوسف.
02
كيف لمست العمل مع خالد يوسف؟
يوسف مخرجٌ له رؤيةٌ ثاقبةٌ وأدواته الفنية، ووجهة نظره التي تميِّزه عن الآخرين. هو دائمًا يسبق مَن حوله بخطوة، بمَن فيهم مساعدوه، ولا وقت لديه للراحة، وجميع العاملين في موقع التصوير يحبونه، ويعملون على إنجاحه. هو لا يخاطر، ويستمع إلى رأي كل فنان يشاركه العمل، كما يأخذ أفكار الجمهور في الاعتبار، ويحاول تنفيذها أثناء التصوير.
03
ألا تخشى من تغيير الشخصية الصعيدية؟
أنا مؤمن بأن الفن هو مغامرةٌ كبيرةٌ، والفنان الذي لا يخوض تجارب جديدة، ولا يخرج من شخصية لأخرى، لن يجد النجاح المطلوب. لدي رصيدٌ من الشخصيات البعيدة عن التيمة الصعيدية، وقد نجحت مع الناس، وإن شاء الله “بكر الإسكندراني” سيكون مفاجأةً للجمهور، وسينال رضاهم وإعجابهم.
04
اللهجة “السواحلية” كيف استطعت إتقانها، وأن تصبح إسكندرانيًّا في الطباع؟
عندما يكون سيناريو العمل محكمًا، وبناؤه الدرامي شيقًا، من الطبيعي أن يسهم ذلك في تحقيق النجاح، هذا ما لمسته حين قرأت سيناريو فيلم “الإسكندراني”، ودائمًا ما يجذبني الدور المميَّز، والعمل الفني المتقن، وهو ما وجدته في هذا الفيلم.
05
هل تتوقَّع نجاح الفيلم في شباك التذاكر؟
لم يشغلني هذا الأمر، ولم أفكر إلا في أمر واحد، وهو أن أجتهد فيما أقدم حتى يظهر العمل والشخصية على أكمل وجه، والتوفيق من الله، والنجاح يأتي على قدر التعب والعمل.
06
صدرت رواية “الإسكندراني” في سبعينيات القرن الماضي، هل تراها مناسبةً لواقعنا اليوم؟
عندما قرأت السيناريو، لم أشعر بذلك، فنصُّ الرواية نفسه مثل أي نص جيد، يصلح لأن يقدم في أي زمان، والدليل أننا حينما نعمل على روايات قديمة، لا نقول إن زمانها مضى، لكن أحداثها صالحةً لكل فترة.
07
النجم الكبير حسين فهمي يشارك في فيلمك الأول “الإسكندراني”، كيف تصف لقاءكما الأول؟
الفنان نور الشريف أول مَن آمن بموهبتي، وتعلَّمت منه الكثير، وفخورٌ بالتعاون مع الفنان حسين فهمي، فهو نجمٌ كبيرٌ وشخصٌ هادئ في التصوير وملتزم.
08
هل اهتمامك بممارسة الرياضة ساعدك في تقديم أدوار الأكشن؟
الرياضة جزءٌ أساسٌ من حياتي، فأنا أتدرَّب يوميًّا، لأنه يفترض بالممثل أن يقدم شخصيات مختلفة في الأعمال الفنية، والرياضة تسهم في زيادة المساحة التي يمكن أن يتحرك فيها الممثل بحيث تجعل جسمه رشيقًا، وتسهل عليه تقديم أدوار كثيرة مثل الأكشن، أو الرومانسية، أو التاريخية، أو الشعبية، لكن حين أنشغل بتصوير عمل ما أتوقف لأيام عدة عن ممارسة الرياضة، ثم أعود إليها لأنها كما قلت جزء أساس من حياتي.
09
ما أخبار أعمالك السينمائية الأخرى؟
قاربت على الانتهاء من تصوير فيلم “الإسكندراني”، وخلال الأسابيع المقبلة سأصور فيلم “الرهوان”، وحول سبب تأجيل تصوير فيلم “البلدوزر” فالمشروع قائم، ولم نؤجّله إلا بسبب ارتباطنا بتصوير أغلب مشاهده خارج مصر لأن الشخصية هي لبطل ألعاب فنون قتالية، وهو ما جعلني أخضع لتدريبات بدنية قاسية من أجله، أما بالنسبة للشاشة الرمضانية 2024 فقد تعاقدت على مسلسل “حق عرب” تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق.