|


اليوم.. انطلاقة النسخة الثانية من دوري الدرجة الأولى للسيدات

جدة- مرام مبارك 2023.11.09 | 01:59 am

تنطلق، الخميس، أولى جولات دوري الدرجة الأولى للسيدات بنسخته الثانية والذي ينظم في 5 مناطق هي الرياض، جدة، القطيف، الطائف، والمدينة المنورة، بمشاركة 26 فريق تم توزيعها على 5 مجموعات.
وتضم المجموعة الأولى أندية البيرق، الهمة، النسور الذهبية، الشعلة، العروبة والوطني ويقع في المجموعة الثانية كلا من اتحاد النسور، الترجي، رأس تنورة، الفتح والنهضة، فيما تجمع الثالثة أندية الوحدة، أُحد، العُلا، التقدم، ومنجم المواهب، وتحتضن المجموعة الرابعة العين، الحجاز، العنقاء، الأمل وأبها، وتضم الخامسة أندية سهم، الصقور، نجمة جدة، النورس، جدة.
ويقام الدوري على مرحلتين، وستكون الأولى مرحلة المجموعات مناطقيًا في خمس مدن حيث ستلعب المباريات الذهاب والإياب لكل مجموعة، و سيكون عدد الفرق في كل مجموعة 5 فرق باستثناء المجموعة الأولى التي ستضم ستة فرق، ويبلغ مجموع المباريات لهذه المرحلة110 مباراة.
فيما ستكون المرحلة الثانية الأدوار النهائية بنظام التجمع من 12 فريق متأهل من المرحلة الأولى، وهم أصحاب المراكز الأول والثاني والثالث من المجموعة الأولى وأصحاب المركزين الأول والثاني من المجموعات من الثانية حتى الخامسة وأفضل فريق ثالث في المجموعات من الثانية حتى الخامسة، وستلعب بنظام المجموعات ثم مباراتي نصف النهائي والنهائي.
ويشهد الدوري في هذه النسخة صبغة رسمية أكثر حيث تتواجد أندية القطاع الخاص المستفيدة من قرار الوزارة الصادر قبل عامين والذي يسمح للمستثمرين بتأسيس أنديتهم وخوض المنافسات الرسمية عبر منصة نافس، وكذلك الأندية التي انضمت لعضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد قرار تخصيص الأندية والمستفيدة من برنامج دعم الأندية النسائية.
وسيتم تحديد بطل دوري الدرجة الأولى من خلال الأدوار النهائية للدوري بنظام خروج المغلوب والتي تقام بين المتأهلين من دور المجموعات، حيث ستصعد المراكز الثلاث الأولى إلى الدوري الممتاز في نسخته التالية، بينما سيهبط صاحب المركز الأخير من الدوري الممتاز إلى الدرجة الأولى.
يذكر أن الفريق الفائز بلقب دوري الدرجة الأولى سيحصل على جائزة مالية تقدر بـ500 ألف ريال، وسيحصل الوصيف على مبلغ 350 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 200 ألف ريال كما حددها اتحاد كرة القدم.