|


نجوم باكستان تاريخيّا.. الحارس القط.. وابن برمنجهام

الرياض ـ عبد الرحمن النمر 2023.11.15 | 12:03 am

أنجبت كرة القدم الباكستانية عددًا من الأسماء العالقة بأذهان جماهير اللعبة في بلادها، قبل ظهور الجيل الحالي الذي يحمل على عاتقه إتمام مهمة التأهل لكأس العالم وأمم آسيا للمرة الأولى.
ومن أبرز هذه الأسماء جعفر خان، حارس المرمى المعتزل، الذي ينظر إليه بصفته اللاعب الأكثر شهرة في تاريخ كرة القدم الباكستانية، حسب تقرير لموقع “جلوبال فيلدج سبيس” المحلي.
وقضى الحارس الذي أطلق عليه لقب “جيف” مسيرته الكروية كلها داخل باكستان، واشتهر بقدرته على إيقاف التسديدات، وردود أفعاله الشبيهة بالقطط في سرعتها، وهو أكثر من مثّل منتخب بلاده بـ 44 مباراة، وقاده لذهبيتي دورة ألعاب جنوب آسيا 2004 و2006.
وينافسه في الشهرة زيش رحمان، المدافع السابق، الذي ولد في مدينة برمنجهام الإنجليزية، لأبوين باكستانيين مكّناه من حمل جنسية البلد الآسيوي واللعب لمنتخبه.
ومثّل رحمان أندية عدة في إنجلترا منها فولهام، وبرايتون، ونوريتش، وكوينز بارك رينجرز، وهو الباكستاني الوحيد الذي مارس اللعبة على المستوى الاحترافي في “مهد كرة القدم”.
وتحمل ذاكرة الباكستانيين أيضًا مكانة خاصة للمهاجم المعتزل محمد عيسى خان الذي مثّل منتخب بلاده في الفئات السنية وصولًا إلى الكبار، وحقق ألقابًا محلية عدة.
ويتصدر خان لائحة هدافي المنتخب الباكستاني تاريخيًا بـ 11 هدفًا، ويحتل المركز الثالث في عدد المشاركات الدولية بـ 37 مباراة.