|


ماذا تعرف عن بطولة القدرة والتحمل التي تستضيفها العُلا ؟

جانب من إحدى سباقات التحول والقدرة في العلا ( أرشيفية)
الرياض- الرياضية 2023.11.19 | 09:02 pm

أعلن الاتحاد الدولي للفروسية، الأحد، فوز السعودية باستضافة بطولة العالم للقدرة والتحمل 2026 وجاء ذلك بعد فوز ملفها المقدم سبتمبر الماضي.
وتستضيف الهيئة الملكية لمحافظة العلا الحدث وبإشراف من الاتحاد السعودي للفروسية، وحظي ملف السعودية باستحسان الاتحاد الدولي للفروسية وأعضاء الجمعية العمومية.
وتأتي استضافة السعودية لبطولة العالم للقدرة والتحمل امتداداً للنجاحات التي حققتها الفروسية السعودية في استضافة الاحداث الكبرى حيث تستضيف السعودية شهر ديسمبر المقبل كاس العالم للرماية من على ظهر الخيل بمحافظة العلا وفي شهر ابريل القادم 2024 م تستضيف كاس العالم لقفز الحواجز والترويض بالرياض
وتعكس استضافة العلا لكأس العالم للقدرة روح الفروسية والتراث ، وترسخ الروابط الوثيقة بين التراث العربي الغني والحاضر المتطور الذي تسعى السعودية إليه. ومن خلال هذا الإعلان، يؤكد الاتحاد الدولي للفروسية التزامه بتطوير رياضة الفروسية وتعزيز شغفهم العميق بها، ويؤكد على أهمية الجذور التاريخية لهذه الرياضة.
توفر استضافة العلا لكأس العالم للقدرة منصة قوية للسعودية لتبادل قصتها مع العالم، وتبرز العلا كوجهة سياحية فريدة ذات قصة متأصلة في تقاليد الفروسية العربية. وتتماشى هذه الفعالية العالمية مع رؤية السعودية 2030، حيث تعكس التزام السعودية بقيادة التنويع الاقتصادي وتركز بشكل قوي على نمو قطاع السياحة.
ويأتي اختيار محافظة العلا لاستضافة الحدث العالمي بعد النجاحات التي حققتها في تنظيم سباقات القدرة والتحمل ولعل أبرزها كأس خادم الحرمين الشريفين الأغلى في العالم والذي شارك في نسخته الأخيرة أبرز فرسان العالم يمثلون أكثر من 40 دولة حول العالم وحصد إشادات واسعة من الاتحاد الدولي للفروسية والدول المشاركة .
ومن جهته، أعرب الأمير عبدالله بن فهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية عن اعتزازه باستضافة السعودية لهذا الحدث العالمي وأكد أن الدعم اللامحدود الذي تجده الفروسية السعودية من القيادة الرشيدة نجني ثماره اليوم بجعل السعودية وجهة العالم في أحداث الفروسية الكبرى.
وقال: "تعيش الفروسية في السعودية أفضل حالاتها على جميع الأصعدة فحصولنا على استضافة ثلاث محافل عالمية كأس العالم للرماية من على ظهر الخيل، وكأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 م والآن بطولة كأس العالم للقدرة والتحمل 2026 م ماهو إلا دليل على مكانة السعودية وقدرتها على استضافة أبرز الاحداث العالمية إضافة الى النتائج المميزة التي يحققها الفرسان السعوديين كحصول منتخب قفز الحواجز على ذهب آسيا للفردي والفرق في دورة الألعاب الآسيوية وفوز منتخب التقاط الأوتاد بكأس العالم 2023 م وتأهل منتخب الرماية من على ظهر الخيل لبطولة كأس العالم القادم .
وقدم الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية على متابعته وحرصه المستمر وكذلك للهئية الملكية لمحافظة العلا على تنظيمها الرائع لمناسبات الفروسية واعتبر شراكة الاتحاد السعودي للفروسية مع الهئية الملكية لمحافظة العلا من الشراكات الناجحة التي ترتقي بالفروسية السعودية .
وتختبر منافسات القدرة والتحمل، قدرة الجواد والفارس على تحمل سباقات المسافات الطويلة وفق قوانين معينة، وتتراوح مسافات سباقاتها بين 40 و 240 كم، مقسمة على عدة مراحل وتصنيفات مختلفة حسب المسافة.
أحادية ( 80-119 كلم) يوم واحد ثنائية (12-139 كلم) يوم واحد أو (70-80 كلم) يومين ثلاثية (140-160 كلم) يوم واحد أو (90-100 كلم) يومين أو (70-80 كلم) 3 أيام رباعية (160 كلم) يوم واحد
وسيتم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة للتأكد من عدد نبضات القلب المطلوبة (64 نبضة/دقيقة) والحد الأدنى لعمر الخيل في المسابقات التأهيلية المحلية 5 أعوام بالإضافة إلى أن الحد الأدنى لعمر الخيل في المسابقات التأهيلية الدولية 6 7 - 8 - 9 أعوام على حسب أنظمة البطولة وفئتها.
وتتميز علاقة السعوديين بالخيول بخصوصية نادرة بخلاف العديد من البلدان أو الدول التي تهتم برياضة الفروسية وركوب الخيل؛ فالخيل في السعودية من أصالة وإرث تاريخي وتجسيد للهوية، وراهنًا أضحت السعودية تضاهي كبريات الدول التي تنظم أقوى وأغلى سباقات الخيول على مستوى العالم.
وتحمل السعودية تاريخاً مميزاً في رياضة منافسات القدرة والتحمل في الشرق الأوسط، القدرة والتحمل إحدى الرياضات المعتمدة تحت مظلة الاتحاد الدولي للفروسية، حيث نُظّمت أول بطولة لهذه الرياضة في عام 1992م.