|


بعد 9 أعوام.. الرياض تعيد غلطة سراي وفنربخشة إلى مسرح السوبر

ديربي إسطنبول.. السيناريو السابع

أكمل فريق غلطة سراي التركي الأول لكرة القدم استعداداته لمواجهة نظيره فنربخشة في كأس السوبر توركسيل، اليوم، على ملعب الأول بارك في الرياض العاصمة السعودية، بتدريبات في مرافق فلوريا ميتين أوكتاي في مدينة إسطنبول، شملت جمل إحماء لياقية، قبل أن يفرض المدرب أوكان بوروك محطات تكتيكية وفنية.. وفي الصورة التي التقطت أمس لاعبو الفريق في حوار كروي خلال الحصة التدريبية (المركز الإعلامي ـ غلطة سراي)
تغطية: بهاء الدين فرح 2023.12.29 | 01:48 am

يخطط فريقا غلطة سراي التركي الأول لكرة القدم وجاره اللدود في إسطنبول فنربخشة، على تعزيز رقميهما في الفوز بلقب السوبر، عندما يلتقيان، اليوم، في ملعب الأول بارك بالرياض، في النهائي السابع بينهما منذ 2014، إذ يسعى الأول للابتعاد في الصدارة بـ 17 تتويجًا، فيما يحاول الأخير معادلة طرابزون سبور صاحب العشرة ألقاب.
واقتسم الغريمان، الصعود إلى منصة التتويج، في مواجهاتهما الست السابقة، فكسب فنربخشة أول مواجهتين موسمي 1972ـ1973، و1984ـ1985، وعوض غلطة سراي إخفاقيه بثلاثة تتويجات متتالية مواسم 1995ـ1996، و2012ـ2013، و2013ـ2014، لكنه خسر الديربي الأخير في 2014. وانتهت مباراتان من الست بركلات الترجيح، وكانتا من نصيب فنربخشة موسمي 1984ـ1985 “5ـ3”،و2014ـ2015 “3ـ2”، بينما حسمت واحدة بعد التمديد، وكانت لصالح غلطة سراي “1ـ0” في 2013ـ2014. وكان الظهور الأخير لغلطة سراي في السوبر عندما توج بلقبه الـ 16 على حساب بلدية أكهيسار سبور “1ـ1” في 2019، بينما يعود فنربخشة بعد غياب امتد 9 مواسم منذ أن تغلب على جاره اللدود في 2014.
يذكر أن السوبر التركي انطلق عام 1969 بمسمى الكأس الرئاسية، وتوج غلطة سراي بأول ألقابه على حساب بسكتاش “2ـ0”، واستمر بهذا الاسم إلى 1998، قبل أن تعلق المنافسة حتى 2005، لتعود بشكلها الحالي.



كارتال.. حذر وتركيز
طالب إسماعيل كارتال، مدرب فريق فنربخشة التركي الأول لكرة القدم، لاعبيه بالحذر والتركيز في مباراة السوبر، اليوم، أمام غلطة سراي، التي يحتضنها ملعب الأول بارك في الرياض.
وقال المدرب في المؤتمر الصحافي أمس، عقب وصول بعثة الفريق إلى الرياض: “وضعت برنامجًا خاصًا للاعبيين عقب المبارة الأخيرة أمام غلطة سراي في الدوري الخميس الماضي”. لكن المدرب لم يخفِ أنه يفكر في كل الاحتمالات، الأمر الذي يستوجب عليهم التركيز الشديد. من جانبه أكد المهاجم البوسني إيدن دزيكو في المؤتمر جاهزيتهم للمواجهة بمعنويات مرتفعة، مشيرًا إلى أنهم يملكون كل الإمكانات لحسم اللقب.
وخاض الفريق أمس حصته التدريبية الأخيرة على ملعب الأول بارك.



بوروك يفرض السرية.. ويعتمد الهجوم
أوضح أوكان بوروك، مدرب فريق غلطة سراي التركي الأول لكرة القدم، أن رفضه التدريب على ملعب الأول بارك في الرياض، الذي سيحتضن مباراة السوبر، اليوم، أمام فنربخشة، كان بسبب حرصه على عدم الكشف عن تكتيكاته للمواجهة.
وقال المدرب في المؤتمر الصحافي أمس: “درسنا منافسنا جيدًا ووضعنا خططنا اللازمة، فمباريات السوبر تختلف عن الدوري وتحسمها بعض التفاصيل الصغيرة”.
وأشار إلى أنه سيعتمد طريقة هجومية. لافتًا إلى أن مشاركة الهداف الأرجنتيني ماوري إيكاردي في المباراة ستتحدد اليوم.
أما الأرجنتيني فرناندو موسليرا، حارس المرمى وقائد الفريق، فوصف المباراة بـ “النهائي العبقري”، مشيرًا إلى أنهم متحفزون لإضافة لقب جديد إلى خزانة النادي.



زياش خارج القائمة
خلت بعثة فريق غلطة سراي التركي الأول لكرة القدم التي وصلت الرياض، أمس، لخوض مباراة السوبر أمام جاره فنربخشة، اليوم، من اسم الجناح المغربي حكيم زياش.
وشارك اللاعب في مباراة الفريق الأخيرة أمام فنربخشة الخميس الماضي “0ـ0” لحساب الجولة الـ 18 من الدوري، واستبدل في الدقيقة 84، ولم يكشف النادي عن سبب غياب اللاعب ولا مدته. وضمت بعثة الفريق 24 لاعبًا يتقدمهم الأرجنتيني فرناندو موسليرا حارس المرمى، ومواطنه المهاجم ماورو إيكاردي، والأوروجوياني لوكاس توريرا لاعب الوسط، والمهاجم الإيفواري ويلفريد زاها، والمدافع التركي عبد الكريم بارداكسي.



الأول بارك.. تجربة استثنائية
أعلن ملعب الأول بارك في الرياض عن فتح بواباته لاستقبال جمهور مباراة السوبر التركي بين فريقي غلطة سراي وفنربخشة، اليوم، عند الـ 04:45 عصرًا، فيما ستبدأ المواجهة بعدها بأربع ساعات، مصحوبة بتجربة استثنائية. وأوضح الحساب الرسمي للملعب على منصة “إكس” أنه سيقدم تجربة استثنائية لمشاهدة أحد أقوى ديربيات العالم عن طريق خدمة “سبورت تراس”، التي تتيح جلسة خاصة تتسع لثلاثة أشخاص يقدم فيها وجبات ومشروبات خفيفة، إلى جانب عدد من الخدمات الراقية الأخرى. كما أعلن الحساب عن خدمة “الأول برايم” التي تتيح رؤية بانورامية من منتصف الملعب.


ديربي إسطنبول.. 
السيناريو السابع

ديربي إسطنبول.. 
السيناريو السابع

ديربي إسطنبول.. 
السيناريو السابع

ديربي إسطنبول.. 
السيناريو السابع