|


أحمد الحامد⁩
كلام ويك إند
2023-12-29
جمهور الكرة في كل العالم يريد أن يكون فريقه فائزًا بشكل دائم، وهذا أمر مستحيل. فريق الكرة مثله مثل الإنسان، يتألق ويتعب ويمرض، ولا يوجد فريق في العالم لم يمر بالحالات الثلاث. كان المنتخب الإيطالي، الذي لم يتأهل لنهائيات كأس العالم 2022، هو نفسه الذي فاز ببطولة أوروبا 2021.
والأمر نفسه ينطبق على الأندية واللاعبين. أرجو ألّا يقسو البعض على كريم بنزيما أو فيرمينو، فهما كبيران وما زالا كبيرين. أحيانًا تشترك عدة أسباب في خسارة الفريق، ومن غير الإنصاف أن يتم تحميل الخسارة لشخص واحد.
الأغنية المصرية تتغير، وواضح جدًا أن نجومها يأخذونها إلى طريق جديد، الانعطافة بدأها حمزة نمرة بأغانٍ مثل “داري يا قلبي”، و”فاضي شوية”، وأغانٍ أخرى خرجت عن النمط التقليدي، الذي اعتاده الناس، حيث كل الحكايات تدور إما بالتعبير عن الحب الشديد أو الغزل أو اتهام الحبيب بالغدر والخيانة. كانت الأغنية لا تكرر الأفكار نفسها، بل المفردات أيضًا. لكن حمزة بدأ الطريق الجديد ليتبعه نجوم آخرين. تامر حسني قدم قبل مدة أغنية خليك فولاذي، كلماتها تحث المستمع لأن يكون قويًا في وجه الظروف.
ليها طريقة في البواخة الدنيا دي
لما تصعب حاجه بتقفلها
ولما تقلب وشها عليك فيوم
وتتعوجلك مستحيل تعدلها
وبتقى حاسس فجأه إنك لوحدك
وكل الناس تعاملك مؤامرة كبيرة ضدك
بس الحقيقة أن فنفس الدقيقة
قدامك ألف فرصة في أكتر من طريقة
خليك فولاذي.. وده مش تعبير مجازي
عايزاك الدنيا جامد وده مش وقت التعازي.
أغنية جديدة قدمها بهاء سلطان، تدور في الفلك الاجتماعي. الجميل في الأغنية أن شاعرها وملحنها عزيز الشافعي استخدم كلمات يصعب تخيل وجودها في أغنية، لكنه وظفها توظيفًا رائعًا.
قبل ما أمشي عايز أسلم
علِّي جرحه فقلبي علّم
بالندالة كان معلّم
دكتوراه فخيبة الأمل
بلغوه مني سلامي
واعتذاري عن طيابتي
عن براءتي عن سذاجتي
والخيابة والهبل.
أدلاي ستيفنسون: لقد تقدمت لخصومي بصفقة، إذا توقفوا عن قول الأكاذيب عني، سأتوقف عن قول الحقيقة عنهم.