|


تعرف على أبرز محطات الكرة النسائية في 2023

تتويج نادي النصر بطلاً للنسخة الأولى من الدوري الممتاز للسيدات. (أرشيفية)
جدة- مرام مبارك 2024.01.01 | 11:42 pm

شهدت كرة القدم النسائية السعودية، حراكًا غير مسبوق خلال العام الماضي 2023، وسجلت قفزات تاريخية في مسيرة اللعبة على جميع الأصعدة، من حيث دعم الأندية وتغيير المدراء الفنيين للمنتخبات، إضافة إلى التغييرات التي طرأت على البطولات، واستحداث بطولات أخرى، وتكثيف برامج دعم المواهب الكروية من اللاعبات داخل وخارج السعودية.
وشهد يناير الماضي تنظيم النسخة الأولى من البطولة الدولية التجريبية للسيدات في مدينة الدمام، بمشاركة 4 منتخبات السعودية، باكستان، موريشيوس وجزر القمر، وفوز أخضر السيدات بالبطولة بعد تخطيه منافسيه بـ7 نقاط.
وفي فبراير توج نادي النصر بطلاً للنسخة الأولى من الدوري الممتاز للسيدات، والرياض بطلا للنسخة الأولى من دوري الدرجة الأولى للسيدات، ومعسكر المنتخب الأول نظم معسكرًا في الدمام خاض خلاله تجريبيتين أمام نظيره الاندونيسي.
ودخول المنتخب السعودي الأول للسيدات تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، خلال مارس الماضي، وذلك بعد أقل من عامين على تأسيسه إذ حل في المركز الـ171 عالميًا وحصوله على 838.4 نقطة من مشاركاته الدولية الأخيرة.
كما شهد الشهر ذاته تدشين أول معسكر لمنتخب الناشئات تحت 17 عام بقيادة الكرواتية ستيلا قوتال المدير الفني.
وفي أبريل توج نادي اليمامة (الشباب حاليًا) ببطولة كرة قدم الصالات للسيدات، واستضافة وفد الاتحاد الآسيوي في جولته التفقدية للاطلاع على استعدادات ملف السعودية المترشح لاستضافة بطولة كأس آسيا للسيّدات 2026 تحت عنوان« معًا لأجل آسيا».
وشهد شهر مايو اختتام الموسم الثاني من مراكز التدريب الإقليمية، وتنظيم معسكر المنتخب الوطني الأول بجدة وخوضه خلاله تجريبيتين أمام المنتخب الفلسطيني بقيادة روزا سيبالا وبمشاركة 27 لاعبة، إضافة لانطلاق مهرجان اكتشاف المواهب في جازان وعرعر والأحساء بمشاركة 344 موهبة، وخوض منتخب الناشئات تحت 17 عام رابع مواجهاته في معسكر البحرين.
وفي يونيو إطلاق برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية للأندية المشاركة في الدوري الممتاز للسيدات، ودوري الدرجة الأولى للسيدات، مع تخصيص دعم مالي قدره 49,920,000 ريال، وتنظيم برنامج معايشة المدربات في اسبانيا تحت إشراف المدير الفني للمنتخب السعودي مونيكا ستاب والذي تم اختيار 14 مدربة ضمنه حاصلات على رخص تدريبية من خلال الدورات التي نظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم.، إضافة إلى معسكر جيرونا للمنتخب الأول وخوضه تجريبيتين مع منتخب أندورا.
وتولت لمياء بن بهيان، في يوليو منصب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، كأول امرأة سعودية تتسلم المنصب منذ تأسيس اتحاد الكرة السعودي.
وفي أغطس تم اختيار 3 لاعبات لانضمامهم في بعثة البرنامج الرياضي الذي تقدمه أكاديمية IMG الرياضية بمقرها في ولاية فلوريدا الأمريكية، وهن: لانا عبد الرزاق، مجد العتيبي، منيرة الغنام، وانطلاق الموسم الثالث لمراكز التدريب الإقليمية، إضافة لتنظيم بطولة أندية السيدات السعودية والأردن في عمّان لأول مرة بمشاركة 4 أندية سعودية و4 أردنية.
وشهد شهر سبتمبر تنظيم واستضافة النسخة الثانية من البطولة الدولية الودية للسيدات في الطائف بمشاركة 6 منتخبات، هي: السعودية، باكستان، ماليزيا، بوتان، لاوس، ولبنان، وانطلاق مهرجان اكتشاف المواهب في حائل بمشاركة 116موهبة.
وأصبحت ليز شريكًا استراتيجيًا لرعاية الدوري الممتاز للسيدات، في أكتوبر الذي شهد انطلاق الموسم الثاني من الدوري الممتاز للسيدات بمشاركة 8 أندية، معسكر منتخب الناشئات في الدمام وخوضه مباراتين تجريبية أمام منتخب سوريا، إضافة لتنظيم مهرجان اكتشاف المواهب في تبوك بمشاركة 131 موهبة.
وشهد شهر نوفمبر تدشين النسخة الأولى من بطولة الاتحاد السعودي للناشئات تحت 17 عام والتي شارك فيها 18 فريق ضمن 5 مجموعات، تدشين النسخة الأولى من كأس الاتحاد السعودي للسيدات، انطلاق الموسم الثاني من دوري الدرجة الأولى للسيدات.
وتم تدشين أول معسكر للمنتخب السعودي للشابات تحت 20 عام بقيادة المدربة الاسكتلندية باولين هاميل، ومشاركة نائب الرئيس لمياء بن بهيان ولاعبة المنتخب الوطني للسيدات بيان صدقة في مؤتمر قمة فيفا لكرة القدم، كما تم إعلان الاسباني لويس كورتيس مدربا للمنتخب الوطني الأول للسيدات، وإطلاق برنامج اكتشاف الموهوبات السعوديات المقيمات في الخارج، ومهرجان اكتشاف المواهب في حفر الباطن بمشاركة 101 موهبة، تخلل العام زيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو لمركز التدريب الإقليمي في جدة.