|


نجم الفرسان يتحدث عن تذبذب النتائج.. ويمنح سالم الأفضلية

المولد: الوحدة يعاني

حوار: عبد الغني عوض 2024.01.05 | 11:40 pm

انطلق في نادي أحد، وتحوَّل منه إلى الأهلي، إذ مثَّل فريقه الأول لكرة القدم عام 2012، وحقق معه بطولات عدة، في مقدمتها الدوري.
مرَّ بمحطات مختلفة في مسيرته الكروية، حيث لعب لفريقَي الرائد والاتفاق قبل تمثيل الوحدة حاليًّا.
سعيد فواز المولد، لاعب الوحدة، في حواره مع “الرياضية” كشف عن طموحات فريقه في دوري روشن السعودي الموسم الجاري، كما حدَّد أسباب تذبذب نتائجه، وعدم استقرار خطه الدفاعي، مقدِّمًا رأيه في أفضل اللاعبين الأجانب والمحليين بالبطولة.
01
بدايةً، لماذا اخترت الوحدة للانتقال إليه الموسم الجاري؟
انتقلت إلى الوحدة بسبب الرغبة الكبيرة لمجلس إدارة النادي في التعاقد معي، وارتداء قميص الفريق في “روشن” الموسم الجاري، إضافةً إلى العرض المادي الجيد المقدَّم لي، وهو ما حفَّزني على خوض هذه التجربة.
02
ما تقييمك للفترة التي قضيتها مع الفريق حتى الآن؟
حتى الآن، أعدُّها تجربةً ناجحةً بدليل استقرار الفريق في المنطقة الدافئة، وتصاعد مستوياته الفنية من مباراة لأخرى على الرغم من بعض النتائج المخيِّبة. مَن يتابع الوحدة الموسم الجاري، سيجد أن الفريق أصبحت له هويةٌ خاصةٌ، وشكلٌ مختلفٌ، ومنظومةٌ جماعيةٌ متميزةٌ.
03
لكن دفاع الوحدة غير مستقرٍّ فنيًّا، ما السبب؟
بالفعل، دفاع الفريق عانى كثيرًا من عدم الاستقرار لأسباب خارجة عن إرادتنا، منها كثرة الإصابات التي ضربت ثلاثي الخط الخلفي، جواد الياميق وأوسكار دوارتي وعبد الله الحافظ، وهذا النقص أثَّر سلبًا في الانسجام بين اللاعبين داخل الملعب.
04
ما السرُّ وراء تذبذب مستواكم من مباراة لأخرى؟
مستوانا ليس متذبذبًا، بل بالعكس، كان هناك ثباتٌ في الأداء خلال معظم المباريات التي خضناها، لكنَّ النتائج لم تناسب الجهد الكبير الذي بذلناه، وخسرنا في لقاءات عدة، كنا الأحقَّ بالفوز فيها نظير التزامنا التام بتعليمات مدربنا دونيس.
05
المدرب اليوناني دونيس، كيف وجدته؟
دونيس أحد المدربين الكبار، ومنظَّمٌ فنيًّا وتكتيكيًّا، ونجح بدرجة كبيرة في تغيير شكل الفريق الموسم الجاري، لكن ما زلنا في حاجة إلى العمل على تطوير بعض الجوانب الهجومية والدفاعية حتى نذهب بعيدًا في البطولات.
06
إلى أين تخطِّطون للذهاب الموسم الجاري؟
أتمنى أن نحقق مركزًا متقدمًا في الترتيب العام للدوري، وأعتقد أن اللاعبين، كبارًا وصغارًا، يدركون هذا الأمر جيدًا.
07
الأعمار الكبيرة للاعبين، هل تؤثر سلبًا في عطاء الفريق؟
بل بالعكس. معدل أعمار اللاعبين الحاليين في الفريق، يسهِّل من مهمة المدرب بحكم أن أغلبهم يمتلكون خبرةً كبيرةً، تنعكس إيجابًا على أداء الوحدة.
08
مَن أحقُّ لاعب في الوحدة بارتداء قميص الأخضر؟
عبد العزيز نور.
09
كيف تفسِّر رمية التماس الطويلة التي تتميز بها؟
مهارة رمي الكرة من على خط التماس، تكوَّنت لدي نتيجة التدرُّب المستمر منذ أن كنت لاعبًا في الفئات السنية، وهي حلٌّ من حلول كرة القدم إن استُغلَّت بشكل صحيح.
10
لصالح مَن سينتهي صراع القمة بين الهلال والنصر؟
الهلال والنصر فريقان كبيران، ويتنافسان على اللقب لما يضمَّانه من نجوم عالميين وقادرين على ترجيح كفتهما، لكن ما زالت هناك 15 مباراةً متبقيةً لكل فريق، وهو رقمٌ كبيرٌ بـ 45 نقطةً، وعليه الوقتُ مبكرٌ للحكم على البطل، أو توقُّعه.
11
في رأيك، مَن أفضل محترف أجنبي في الدوري السعودي؟
الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والصربي سيرجي سافيتش، والإيفواري كيسيه، والسنغالي ساديو ماني. هناك لاعبون آخرون، لفتوا الأنظار، لكن هؤلاء الأبرز.
12
مَن “اللاعب الظاهرة” في “روشن”، ولماذا؟
الصربي سيرجي سافيتش، فهو الأبرز من وجهة نظري لما يمتلكه من مهارات وإمكانات وقدرات هائلة، تجعله “اللاعب الناجح” دائمًا.
13
وأي لاعب الأبرز بين المحليين؟
سالم الدوسري.
14
ما ناديك، ولاعبك، ومنتخبك المفضَّل؟
برشلونة الإسباني، وليونيل ميسي، والأرجنتين على الترتيب.
15
هناك اختفاء للمدربين العرب من “روشن”، ما السبب؟
السبب واضحٌ للجميع، وهو تفضيل المدربين الأجانب على العرب نتيجة اختلاف مدارسهم الكروية، وكثرة مشاركتهم في البطولات الكبرى، وخبرتهم الطويلة في أقوى الدوريات، خاصةً الأوروبية.
16
ختامًا، ما أمنيتك الخاصة والعامة؟
تحقيق الألقاب.