|


الليلة .. النصر عريس بالتعاون

2014.04.06 | 06:00 am

بريدة ـ رميان القصير
الرياض ـ مشاري العجيمي ومصعب العمار وعبد الإله المرحوم
الجوف ـ أنور قمقوم
الأحساء ـ عادل الدحيلان
الخرج ـ مازن العسرج
جدة ـ عبد الغني الشريف وسعد مشيخ
الدمام ـ علي اليوسف
نجران ـ عادل آل ضويعن
المجمعة ـ عماش الثبيتي


يسدل الستار اليوم الأحد على منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين بإقامة 7 مباريات في الجولة الـ 26 (الأخيرة) من الدوري وتجري جميعها في وقت واحد عند الـ 8:35 مساء.
وسيتم تتويج النصر بكأس دوري عبد اللطيف جميل عقب مباراته مع مضيفه التعاون في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض كما ستكشف مباريات الليلة عن مرافق فريق النهضة إلى دوري ركاء للمحترفين، فيما ستكتمل ملامح صاحب المركز الرابع في الدوري الذي سيمثل الكرة السعودية الموسم المقبل في دوري أبطال آسيا 2015 والمنحصر بين فريقي الشباب والتعاون، وفي القاع يهدد الهبوط إلى دوري ركاء 6 فرق، في أوسع دائرة للخطر في تاريخ الدوري الممتد من العام 1974.
واللافت للنظر أن قائمة المهددين بالهبوط لم تخل من حامل لقب بطل دوري زين الموسم الماضي فريق الفتح حتى الجولة الأخيرة، كما يبرز فريق الاتفاق ضمن أسماء المهددين بالهبوط، وبالإضافة إلى فرق نجران والشعلة والعروبة والرائد التي ستسعى إلى الاستفادة من الفرصة الأخيرة الليلة لتفادي السقوط إلى الدرجة الأدنى. ويقضي نظام البطولة بإقامة مباريات فاصلة أو دورة أخرى لتحديد الهابطين في ظل التشابك النقطي بين عدد من الفرق، ووفقًا للائحة المسابقات، ففي حالة تساوي فريقين في النقاط فسيُلعب لقاءان فاصلان بين الفريقين ذهابًا وإيابًا، أما في حالة تساوي ثلاثة فرق أو أكثر فتلعب دورة ثلاثية أو رباعية.

التعاون والنصر
في مقدمة الدوري، يخوض فريق النصر أول مواجهة له بعد حسمه لقب دوري عبد اللطيف جميل لصالحه، بعد تعادله في الجولة الماضية أمام منافسه الشباب بهدف لمثله، حين يحل ضيفا على التعاون في المواجهة التي ستجرى بصورة استثنائية على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض لأسباب تتعلق بسلامة المشجعين في يوم تتويج النصر بالبطولة الثانية في الموسم الجاري. ويسعى التعاون إلى خطف المركز الرابع من الشباب على أمل تعثر الأخير في مواجهته مع العروبة. فيما سيسـعى النصــر لاسـتغلال فرصة تحطيــــم الأرقام القياسية للرصيــد الأعلى في الدوري المسـجلة بأســماء الهـــلال والشباب والفتح في السنوات الثلاث الماضيــــة، والبالغ 64 نقطة.
فنياً، أجرى مدرب التعاون توفيق روابح (جزائري) تدريبات خاصة بمدافعيه ولاعبي محور الارتكاز. كما شهد المران الأخير التركيز على تناقل الكرة بشكل سريع وعدم الأحتفاظ بها بالشكل مبالغ فيه.
في المقابل، يفتقد النصر لخدمات لاعبه مراد دلهوم (جزائري) بسبب الإصابة. كما يتوقع استمرار غياب خالد الغامدي بسبب الإيقاف الإداري الداخلي. وخضع بقية اللاعبين للتدريبات الاعتيادية.

الشباب والعروبة
على مقربة من ذلك الملعب، يستضيف فريق الشباب نظيره العروبة في ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض. وسيكفي الشباب التعادل لضمان مقعده الحالي، فيما يتعين على العروبة الذي يقبع في المركز الـ 11 برصيد 26 نقطة الانتصار لتجنب الحسابات الأخرى التي لا تخلو عن لعب مواجهة فاصلة.
وعلى جانب الاستعدادات الفنية للمباراة، اختبر مدرب الشباب عمار السويح (تونسي) تكتيكه المرشح للمباراة عدة مرات، وذلك وسط غياب المدافع عبدالله الأسطا بسبب الاصابة. واختار مدرب الشباب قائمته للقاء العروبة التي تضم الحارس وليد عبدالله، إضافة إلى سياف البيشي وهادي يحيى وماجد المرشدي وحسن معاذ وتوريس وعمر الغامدي وأحمد عطيف ورافنيها، إضافة إلى ثنائي الهجوم عيسى المحياني وعماد خليلي.
في الجانب الآخر، ركز مدرب العروبة جميل القاسم خلال التدريب الأخير للفريق على محاولة الاستفادة مـــن الكرات العرضية. وكذلك اهتــم باستغلال الكرات الثابتة وتكثيف خط الهجوم. ومن المتوقع أن يدخل بتشكيل مكون من عبده بسيسي في الحرسة وفي الدفاع فواز فلاته وعلي الخيبري وخالد الدوسري وعدي عمرو وفي الوســـط المصـــري إبراهيــم صـــلاح والكاميروني بباندي فيس والأردني عبدالله ذيب وعايض الجوني وفي الهجوم تشارلز (كاميروني) ومشاري العنزي .

الفتح والهلال
يحل فريق الهلال ضيفا على الفتح في ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الأحساء، ولن تؤثر نتيجة المباراة على ترتيب الضيوف في المركز الثاني، فيما يسعى الفتح لتحقيق التعادل على أدنى تقدير لضمان البقاء في دوري عبد اللطيف جميل، تجاوزا لانتظار نتائج المباريات الأخرى.
واستعد الفتح لمباراة الليلة بالتهيئة النفسية، بعدما قرر مدربه فتحي الجبال (تونسي) المجازفة بالمشاركة بعدد من اللاعبين البدلاء، رغم أهمية المواجهة بالنسبة لأصحاب الأرض.
وشهدت تحضيرات الفتح الأخيرة، تنوعا بين التدريبات اللياقية والفنية. وسيمثل الفريق في لقاء اليوم عبدالله العويشير في الحراسة وعبدالله العبدالله وبدر النخلي وعمار الجمل (تونسي) وشافي الدوسري في الدفاع ومبارك السلطان ومحمد الفهيد وحسين المقهوي ونوح الموسى في الوسط ومحمد حيدر (لبناني) ودوريس سالمو في الهجوم.
في موازاة ذلك، ركز مدرب الهلال سامي الجابر على جاهزية كاستيلو (إكوادوري) للقيام بدور محور ارتكاز الفريق في أغلب فترات المباراة التي لا يسانده خلالها سلمان الفرج الذي سيلعب في مركز الوسط الأيسر. وسيفتقد الهلال إلى خدمات تياجو نيفيز (برازيلـي) بسبب إصابته في القدم التي تعرض لها في مواجهة السد القطري الماضية ضمن أبطال آسيا. كما يغيب عن آخر مواجهــات الهلال ســــعود كريــري الموقـوف ببطاقتين صفراوين، إضافة إلى كواك تاي (كوري) وحسين شيعان اللذين لا يزال تحت برامج العلاج والتأهيل.
ومن الواضح ان الجابر سيعتمد في المباراة على طريقة ٤ـ٤ـ٢ يتغير فيها اللعب بحسب مجريات المباراة ومن المتوقع أن يدخل بتشكيلة مكونة من: عبدالله السديري وسلطان البيشي والبرازيلي ديجاو وسلطان الدعيع وعبدالله الزوري وكاستيلو وسلمان الفرج وعبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري وناصر الشمراني وياسر القحطاني.

الشعلة والرائد
يتواجه فريقا الشعلة والرائد في ملعب الأول في الخرج، وكلا الطرفين مهددين بالهبوط إلى دوري ركاء، وإن كان حال الرائد أفضل في المركز التاسع وبرصيد 28 نقطة. بينما لم يحصد أصحاب الأرض أكثر من 25 نقطة أوجدتهم في المركز الـ 12.
واختار مدربا الفريقين عناصرهما التي ستخوض مواجهة الأمل الأخير، إذ وقع اختيار مدرب الشعلة خوان ماكيدا (أسباني) على الحارس سعيد الحربي، وزملائه راشد الدويسان ومحمد مصطفى وسلطان طميحي ويحيى الكعبي في خط الدفاع فيكا سيكون المالي لاسانا فاني وبرج معوضه ومسفر البيشي وتميم الدوسري في خط الوسط وسيكون في خط الهجوم وليد الجيزاني وحسن الطير.
فيما سينازل مدرب الرائد مارك بريس (بلجيكي) مضيفه بطريقة 4ـ5ـ1 وبتشكيل مكون من أحمد الكسار لحراسة المرمى وإبراهيم مدخلي وسعيد العيسى وإسـماعيل داو وماجد فرساني في خط الدفاع وفيصل درويش وأحمد بوعبيد وعبدالعزيـــز الجبرين ومشعل العنزي ومندومو في خط الوسط وفهد الجهني في المقدمة، وشهدت استعدادات الرائد الأخيرة، تدريبات خاصة للمهاجمين للتسديد من خارج منطقة الجزاء.

الأهلي والاتفاق
ستكون مهمة الاتفاق شاقة حين يواجه الأهلي على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل في جدة. وفرصة ضمان البقاء المؤكدة لفريق الاتفاق تنحصر في الانتصار دون النظر للنتائج الأخرى. فيما لن تزحزح أي نتيجة فريق الأهلي عن مركزه الثالث في الدوري.
وعلى الصعيد الفني للمباراة، أراح المدرب فيتور بيريرا (برتغالي) بعض عناصره الأساسية من مواجهة اليوم، تحضيرا لمواجهة الطائي في كأس الملك، ومن المرجح أن يغيب عن قائمة الأهلي الأساسية المدافع أسامة هوساوي، إضافة إلى منصور الحربي وتيسير الجاسم، فيما يشارك عقيل بلغيث ومصطفي بصاص وماجد الخيبري كبدلاء عن الأساسيين، وق يجد ثلاثي الفريق المسيليم ومحمد آل فتيل والسوادي فرصة المشاركة من البداية، ويعتمد الأهلي على تحركات إيرك وموسورو والمطيري في الوسط وتواجد ليال في المقدمة.
وفي الدمام، وضع مدرب فريق الاتفاق إيوان أندوني (روماني) خطة خاصة لمواجهة الأهلي، حيث أجرى بعض التغييرات في قائمته الأساسية التي ستشهد غياب لاعبين للإيقاف هما داني مورايس (برازيلي) في الدفاع وتيكولاي جريجوري (روماني) في الوسط، خلاف غياب اللاعب محمد عكاش الذي يعاني من الاصابة. ومن المتوقع أن يزج أندوني بمبارك وجدي في قلب الدفاع، مع الاكتفاء بأربعة لاعبين في الوسط في سبيل تواجد المهاجم محمد الراشد إلى جانب بابا ويغو.
ومن المتوقــع أن يمثل الاتفــاق، الحارس عبـــدالله الصالح، إضافة إلى حسن كادش ومبارك وجدي وجمعـــان الجمعان وعبدالمطلب الطريدي. وفي الوسط حمد الحمد ومحمد كنو وعلي الزقعان وسلطان البرقان مع إمكانية الزج بيحيى عتين، وفي الهجوم بابا ويغو ومحمد الراشد.

نجران والاتحاد
يخوض فريق نجران القابع في المركز الـ13 أصعب مباراة له في الموسم الجاري، إذ يتطلع إلى تحقيق نقطة على الأقل لاستمرار الأمل في البقاء بدوري جميل عبر ملحق لتحديد الهابط الثاني. فيما لا تعني المباراة للاتحاد صاحب المركز السادس، أكثر من تحسين الصورة المهزوزة له في الموسم الجاري.
وسيلعب المدرب نزار محروس (سوري) مباراة فريقه نجران أمام ضيفه الاتحاد التي ستجري في ملعب الأخدود، بخطة الإغلاق المحكم لمنطقة الوسط. كما ركز على الجانب اللياقي في التدريبات والتسديد من داخل المنطقة وعلى الكرات العرضية. وينتظر أن لا تخرج تشكيلة نجران عن الحارس ناصر الصيعري والمدافعين عوض خريص وفريد شكلام وعزان مقبول وعبد العزيز حمسل وسلطان الشريف والبرازيلي ماتيوس وأحمد سهيل ومصعب اللحام والبرازيلي جادسون هداف الفريق وستشهد القائمة عودة اللاعب عوض خريص، بعد انتهاء إيقافه من المباراة السابقة.
وفي جدة، سعى مدرب الاتحاد خالد القروني (وطني) لترسيخ مفاهيم مواصلة الانتصار لدى لاعبيه، لحاجة الفريق الماسة لها في منافسات كأس الملك ودوري أبطال آسيا. وينتظر أن يخوض الاتحاد مواجهة اليوم بتشكيلة تضم فواز القرني لحراسة المرمى وطلال العبسي وأحمد عسيري وباسم المنتشري ومحمد قاسم للدفاع فهد المولد ومحمد أبو سبعان وليناردو ومعن الخضري وعبد الفتاح عسيري للوسط ومختار فلاته في الهجوم.

الفيصلي والنهضة
في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة، يلتقي فريقا الفيصلي والنهضـــة في مباراة تحصيل حاصل. بعدما تنازل النهضة عن مكانه في دوري عبد اللطيف جميل قبل نحو جولتين من الختام فيما لا يرجو الفيصلي صاحب الـ 29 نقطة من الجولة الأخيرة وضعا أفضل من ضمان البقاء.
ويخوض أصحاب الأرض اللقاء، بالحارس منصور النجعي وزملائه عبده برناوي ومحمد جحفلي ووسام سويد وسلطان اليامي وعبد الإله الفهد وخليل بن عطية وياسين البخيت ومشاري الثمالي والبرازيلي مارسيلو وفي المقدمة ريان بلال.
في المقابل، سيمثل النهضة وديع العبيد وفي الدفاع عبدالله الدوسري ووليد الرجاء وعبدالله زايد وأحمد الدوسري، وفي الوسط محمد الداهي وحسين النجعي وعماد الدوسري ومحمد قاسم، وفي الهجوم فيصل مجرشي وجاسم الحمدان.