|


كوستاريكا تفجر المفاجأة وتضرب الأورجواي بثلاثية

2014.06.15 | 06:00 am

حقق منتخب كوستاريكا مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن سحق منتخب الأورجواي بثلاثية مقابل هدف في افتتاح المجموعة الرابعة. وعلى ملعب بلاسيدو كان الجميع ينتظر هزيمة كبيرة لمنتخب كوستاريكا بحكم قلة خبرته مقارنة بمنتخب الأورجواي، ولكن ماحدث على أرضية الملعب كان مغايرا ليكون العالم كله شاهدا على أن كرة القدم تعطي من يعطيها ولاتتعامل بالأسماء أو النجوم فاستحق لاعبو كوستاريكا احترام الجميع..وشهدت نهاية المباراة طرد مدافع الأورجواي ماكسي بيريرا لضربه مهاجم كوستاريكا كامبل.
بدأت المباراة بسيطرة لمنتخب الأورجواي ولكن سيطرة بدون فاعلية، ورغم التوقع بهجوم قوي للأورجواي خاصة بتواجد الثنائي كافاني وفورلان إلا أن منتخب كوستاريكا بدأ بشكل أفضل خاصة في الانضباط الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة التي كانت مزعجة لدفاع الأورجواي خاصة بتواجد مهاجم كوستاريكا كامبل الذي أزعج دفاع وحارس الأورجواي.
والتزم مدرب أورجواي اوسكار تاباريز بتشكيل هجومي بتواجد فرناندو موسليرا.. مكسيميليانو بيريرا.. دييجو لوجانو.. دييجو جودين.. مارتن كاسيريس.. إجيديو اريفالو ريوس.. والتر جارجانو.. كريستيان ستواني.. كريستيان رودريجيز.. دييجو فورلان.. ادينسون كافاني.
أما منتخب كوستاريكا فلعب مدربه لويس بينتو بتشكيل مكون من كيلور نافاس.. كريستيان جامبوا.. جيانكارلو جونزاليس.. مايكل أومانا.. كريستيان بولانوس.. أوسكار دوارتي.. يلتسن تيخيدا.. جونيور دياز.. سيلسو بورجس.. برايان رويز.. جويل كامبل.
وخلال العشرين دقيقة الأولى لم يكن للأورجواي أي حضور ماعدا إلغاء الحكم الألماني هدفاً سجله المدافع لوجانو بداعي التسلل، ولم ينجح لاعبو الأورجواي في افتتاح التسجيل إلا مع منتصف الشوط الأول بعد تحصلهم على ضربة جزاء نتيجة شد المدافع الكوستاريكي جوانزاليس لمدافع الأورجواي بيريرا نجح معها المهاجم كافاني في تسجيل أول أهداف الأورجواي رغم محاولة الحارس نافاس في التصدي لها 24.
كاد بعدها المهاجم الكوستاريكي كامبل من تعديل النتيجة بعد أن سدد كرة قوية مرت بجانب القائم الأيسر لمرمى موسليرا، واعتمدت كوستاريكا كثيرا على إرسال الكرات الطولية نحو كامبل ودياز، ولم يظهر فورلان كثيرا إلا بتسديدة قوية تألق الحارس نافاس في إبعادها لضربة زاوية.
الحصة الثانية كانت ضغطاً من لاعبي كوستاريكا ونجح الحارس الأورجواني موسليرا في إنقاد فريقه من هدف مؤكد بعد تصديه لرأسية المدافع اومانا من على خط المرمى.
وكان طبيعيا أن ينجح لاعبو كوستاريكا في تعديل النتيجة نتيجة جهدهم العالي بعد عرضية بورجس تصل إلى المشاغب كامبل روض الكرة ببراعة وسدد مباشرة داخل مرمى الأورجواي اكتفى موسليرا بمتابعتها 53.
لم يمض وقت طويل حتى نجح كوستاريكا في التقدم من خطأ نفده دياز على رأس المدافع المتقدم أوسكار دوراتي حولها إلى داخل الشباك هدف التقدم لمنتخب بلاده كوستاريكا 57.
لم يجد مدرب الأورجواي تاباريز بعد تأخر فريقه إلا إخراج فورلان وجارجانو ودفع بالثنائي جوانزاليس ولوديرو في محاولة لتعديل النتيجة، ولم يكن قادرا على إقحام العائد من الإصابة سواريز رغم تواجده على دكة البدلاء لعدم جاهزيته.
عاد المشاغب كامبل لاعب أرسنال الإنجليزي ليسدد كرة قوية مرت فوق القائم الأيمن لمرمى الأورجواي.
لم يكن أحد يتوقع أن تكون كوستاريكا بهذا الإبداع والقتالية، وفي ظل بحث الأورجواي عن التعادل يمرر نجم المباراة كامبل كرة ماكرة نحو المهاجم البديل اورينا يحولها بذكاء داخل الشباك هدفاً ثالثاً لكوستاريكا 84.
نهاية المباراة شهدت أول حالة طرد في البطولة لمدافع الأورجواي بيريرا بعد ضربه مهاجم كوستاريكا كامبل بدون كرة 90.