|


أدريان يتصدر بـ(45) مليوناً.. وبينتلي الثاني بـ(30)

تقرير - يوسف الصلحاني 2014.07.08 | 06:00 am

ستة وعشرون لاعباً أجنبياً قامت فرق دوري عبداللطيف جميل بالتعاقد معهم حتى الآن استعدادا للموسم المقبل، على أن يتم قيدهم رسميا بعد غد الخميس مع موعد انطلاق فترة التسجيل الأولى للاعبين المحترفين والأجانب والتي تنتهي الأربعاء الأول من أكتوبر المقبل، ويأتي ذلك بناء على ما تنص عليه المادة التاسعة عشرة (فترات التسجيل) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم المتعلقة بتحديد فترات تسجيل اللاعبين المحترفين وفقاً للوائح ومتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم، واشترطت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أن تكون ملفات طلبات التسجيل مكتملة خلال كل فترة تسجيل وفقاً لمواد لائحة الاحتراف، ولن تُقبل أي طلبات جديدة بعد التاريخ المحدد لنهاية كل فترة.

وتقدر القيمة الاجمالية للاعبين الــ 26 بنحو 180 مليون ريال يتقدمهم المحترف البولندي في صفوف فريق النصر أدريانو بـ 45 مليون ريال، يليه روماني الهلال بينتلي بـ30 مليون ريال.. يليه المحترف الكولومبي العائد من جديد إلى فريق الأهلي خابير بالمينو بـ24 مليون ريال، ثم محترف فريق الاتحاد ماركينهو (برازيلي) بنحو 18 مليون ريال

بولندي في العالمي

بطل النسخة الماضية من دوري عبداللطيف جميل فريق النصر أبرم أغلى الصفقات الأجنبية حتى الآن، حيث أعلنت إدارة الأمير فيصل بن تركي عن توقيعها رسميا مع صانع الألعاب البولندي أدريان ميرزيفيسكي لمدة ثلاث سنوات قادمة مقابل 45 مليون ريال وذلك بشراء عقد اللاعب (أدريان) من نادي طرابزون التركي للعب للعالمي ثلاث سنوات.. وبدأ صانع الألعاب البولندي "البالغ من العمر 27 عاما" مشواره بالاحتراف خارجياً مع طرابزون سبور في 2011 الذي دفع له مبلغ 5.5 مليون يورو، ليكون أغلى لاعب بتاريخ الدوري البولندي. وفي موسمه الأخير مع النادي التركي سجل اللاعب أدريان والذي يلعب في خط الوسط 7 أهداف، فيما صنع لزملائه 14 هدفاً في بطولة دوري تركيا، والدوري الأوروبي.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس نادي النصر أنهم يتفاوضون حاليا مع عدد من اللاعبين ممن شاركوا في مونديال البرازيل الحالي بعد أن تم تجديد عقد المدافع البحريني محمد حسين مقابل مليون دولار.



بينتلي في الهلال

فريق نادي الهلال وصيف بطل دوري جميل الموسم الماضي أعلنت إدارته التعاقد رسمياً مع اللاعب الدولي الروماني ميهاي بينتلي (29 عاما) لاعب وسط فريق ستيوا بوخارست الروماني لمدة ثلاثة أعوام في صفقة بلغت تكاليفها 30 مليون ريال.

يذكر أن "بينتلي" يبلغ من العمر (29) عاماً، وحقق مع فريقه السابق بطولة الدوري الروماني لمرتين متتاليتين موسمي (2013)، و(2014)، إضافةً إلى كأس السوبر الروماني موسم (2013). يذكر أن إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد قررت الابقاء على الثنائي الأجنبي البرازيلي نيفيز والكوري الجنوبي كواك.



خطاب في الشباب

فريق الشباب مع إدارته الجديدة بقيادة الأمير خالد بن سعد تعاقدت مع لاعبين أجنبيين هما الأردني طارق خطاب لاعب فريق الوحدات الأردني والمنتخب الأردني ولمدة ثلاثة مواسم عن كل موسم مليون ونصف المليون ريال.. كما استعان فريق الشباب بخدمات لاعب فريق الكويت الكويتي البرازيلي روجيريو (وسط) مقابل ثلاثة ملايين دولار لموسم واحد بنظام الإعارة.



سوري وكولومبي للأهلي

فريق الأهلي أعلن مبكرا التعاقد مع مهاجم فريق القادسية الكويتي (السوري) عمر السومة هداف الدوري الكويتي الموسم الماضي برصيد 26 هدفا، لمدة عامين كلاعب آسيوي بديلا للكوري الجنوبي سوك، وقدرت مصادر قيمة الصفة بثلاثة ملايين دولار.

كما أعادت إدارة الأمير فهد بن خالد المدافع الكولومبي خابير بالمينو لمدة عامين مقابل ستة ملايين دولار وتم توقيع العقد مع اللاعب في جمهورية بنما، كذلك تعاقد مع الهولندي الجديد (مصطفى الكبير) ذو الأصول المغربية.



العميد يتجة للبرازيل

فريق الاتحاد والذي عانى من مشاكل جمة مع لجنة الاحتراف وشئون اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم بسبب مستحقات مالية وديون متأخرة، إبرام صفقتين أجنبيتين هما مع مدافع المنتخب الأردني وفريق الوحدات محمد الدميري 26 عاما مقابل مليوني ريال لموسم واحد، كما أعلن تعاقده الرسمي مع البرازيلي ماركو أنتونيو فيلهو الشهير بماركينهو لاعب وسط فريق روما الإيطالي، وذلك للانضمام إلى صفوف بنظام الإعارة لمدة موسم واحد، وقدرت مصادر قريبة من العميد قيمة الصفقة بثلاثة ملايين يورو، يذكر أن وكيل أعمال اللاعب هو البرازيلي مارسيو ابن لاعب فريق الهلال السابق ريفالينيو.



التعاون يعيد الحسين

فريق التعاون جلب اللاعب السوري جهاد الحسين قادما من الدوري الإماراتي والذي حقق نحاجات كبيرة مع فريق نجران في مواسم سابقة وأبقت إدارة نادي التعاون على الثلاثي الأجنبي (الكيني) ديفيد اوتشو والأردني أبو هشهش وهداف الفريق المهاجم الكاميروني إيفولو.



برازيليان في الفيصلي

عنابي سدير فريق الفيصلي سارعت إدارته بالتعاقد مع لاعبين من البرازيل هما أنطونيو أدريانو ابن الـ27 سنة والذي يلعب في خط الوسط ومواطنه وبلغت تكاليف الصفقتين مليون ونصف المليون دولار.



الرائد يصطاد الطير

إدارة نادي الرائد الجديدة بقيادة عبداللطيف الخضير نجحت باصطياد مهاجم فريق الشعلة الموسم الماضي المغربي حسن الطير، كما تعاقدت مع لاعب فريق الاتفاق السابق المهاجم بابا ويغا إضافة للاعب فريق العربي الأردني أنس بن ياسين وبلغت قيمة الصفقتين تقريبا مليون دولار.. لموسم واحد.. وأبقت على لاعب المحور الكاميروني موندومو.



بوليفي وحيد في نجران

فريق نجران اكتفى حتى الآن بالتعاقد مع لاعب أجنبي واحد هو صانع ألعاب منتخب بوليفا وفريق أورينتي البوليفي جيبلتروموجيكا وأفصحت بعض المصادر أن قيمة الصفقة تصل إلى مليون ونصف المليون دولار لموسم واحد.



العروبة يعيد ندا

وأعلنت إدارة العروبة عن إتمام صفقتين أجنبيتن تمثلتا في الكويتي مساعد ندا عن طريق الإعارة لموسم واحد وسبق لندا اللعب مع فريقي الشباب والنصر السعوديين، كما تعاقدت إدارة نادي العروبة في ثاني موسم لها في دوري جميل مع المهاجم الغاني إيمانويل.



مدافع تشيلسي في الخرج

وفي محافظة الخرج أبرمت إدارة نادي الشعلة أولى صفقاتها استعدادا للموسم المقبل ونجحت في الحصول علي توقيع المدافع أحمد آدم، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي تشيلسي الغاني، بتكلفة قاربت المليون ريال لموسم واحد.

ويبلغ "آدم" 21 عاماً وسبق له تمثيل المنتخب الغاني للشباب في فترات ماضية.



أربعة في هجر

ضيف دوري جميل فريق هجر والعائد مجددا لدوري الكبار أكمل مبكرا قائمة لاعبيه الأجانب من خلال التعاقد مع لاعب المحور الأردني الدولي علاء الشقران والمدافع جورجي من مونتينجرو (قادما من الدوري القطري) والمهاجم السنغالي منصور غويي إضافة لصانع الألعاب البرازيلي الويسيو بيريرا.



الخليج يفضل الأردن

فيما قام فريق الخليج الضيف الثاني على دوري جميل بالتعاقد مع لاعب نادي النجم الساحلي التونسي، الإيفواري حبيب مايتي (23 عاماً)، موسماً واحداً، وسبق للاعب تمثيل فريق النهضة الموسم الماضي كما تعاقدت مع لاعبين من الفيصلي الأردني هما إبراهيم الزواهرة وشريف عدنان.





لا جديد في الفتح

إدارة فريق الفتح بقيادة المهندس عبدالعزيز العفالق قررت الإبقاء على الرباعي الأجنبي من الموسم الماضي التونسي عمار الجمل، والبرازيلي إلتون خوزيه والكنغولي درويس سالمو هداف الفريق إضافة للمحترف اللبناني محمد حيدر.



بسرعة من التعاقدات

ـ تم تدوير عدد ثلاثة لاعبين بين فرق دوري جميل هم حسن الطير، بابا ويغا، الحبيب مالتي.

ـ كان اللاعب الأردني الخيار المفضل لفرق جميل بالنسبة للاعب الآسيوي، حيث تم حتى الآن التعاقد مع ستة لاعبين جدد من الدوري الأردني.

ـ بلغ عدد اللاعبين البرازيليين الجدد حتى الآن خمسة لاعبين.

ـ عدد المحترفين الأجانب المتوقع استمرارهم من الموسم الماضي 20 لاعبا في مقدمتهم نيفيز (الهلال) ورافينها ومنغازو (الشباب) ومسورو (الأهلي) ومحمد حسين (النصر) وإلتون وسالمو (الفتح).

ـ ينتظر أن يتم قيد 35 لاعبا أجنبيا جديدا للموسم المقبل وأن تتخطى قيمة التعاقدات المالية لها حاجز الربع مليار ريال.