|


الأرجنتين تطيح بهولندا وتصطدم بالماكينات

2014.07.10 | 06:00 am

ساو باولو ـ الوكالات

تغلبت الأرجنتين على هولندا بركلات الترجيح 4ـ2 لتبلغ نهائي كأس العالم لكرة القدم بعد أن فشلت ساعتان من اللعب السيىء وهيمنة الخطط الدفاعية في تسجيل أي هدف خلال مباراة في الدور قبل النهائي للمرة الأولى في تاريخ البطولة فجر اليوم الخميس.
وأنقذ الحارس الارجنتيني سيرجيو روميرو ركلتي ترجيح من رون فلار وفيسلي سنايدر بينما نفذ زملاؤه أربع ركلات ناجحة آخرها عن طريق ماكسي رودريحيز لتتفوق الأرجنتين 4ـ2.
ولم ترتق المباراة لمستوى التوقعات بينما عانت هولندا لبناء أي هجمات مؤثرة وأكملت 90 دقيقة دون أي تسديدة على المرمى رغم أن آرين روبن حاول في الدقيقة الأخيرة فأنقذ محاولته لاعب الوسط الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.
ولم تكن الأرجنتين بأكثر خطورة وأتيحت لها فرص معدودة في مباراة تتناقض إجمالا مع الإثارة التي صاحبت الانتصار الساحق لألمانيا على البرازيل صاحبة الأرض 7ـ1 في مباراة الدور نصف النهائي الأولى ويلتقي المنتخب الأرجنتيني مع نظيره الألماني في المباراة النهائية لكأس العالم يوم الأحد المقبل على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو حيث ستتكرر المواجهة على اللقب بين الأرجنتين والمانيا مثلما حدث في 1986 و1990 وستصبح أول مرة يلتقي فيها فريقان في النهائي ثلاث مرات.
واستهل المنتخب الهولندي مشواره في المونديال باكتساح أسبانيا بخمسة أهداف لهدف ثم الفوز على أستراليا بثلاثة أهداف لهدفين تبعه الفوز على تشيلي بهدفين نظيفين ثم الفوز القاتل على المكسيك في دور الستة عشر بهدفين مقابل هدف تلاه الفوز الماراثوني على كوستاريكا بضربات الترجيح بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.
أما المنتخب الأرجنتين فبدأ مشواره بالفوز على البوسنة والهرسك بهدفين مقابل هدف ثم الفوز على إيران بهدف نظيف والفوز على نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ثم فاز التانجو على سويسرا في دور الستة عشر بهدف نظيف في الوقت الإضافي وبنفس النتيجة فاز الفريق على بلجيكا في دور الثمانية.
ووصل المنتخب الأرجنتيني 5 مرات إلى نهائي كأس العالم وفاز باللقب مرتين فقط.
وضمت تشكيلة منتخب الارجنتين: سيرخيو روميروـ بابلو زاباليتا، ايزيكييل غاراي، مارتن ديميكيليس، ماركوس روخوـ انزو بيريز (رودريغو بالاسيو، 81)، لوكس بيليا، خافيير ماسشيرانو ـ ليونيل ميسي، غونزالو هيغواين (سيرخيو اغويرو، 82)، ايزيكييل لافيتزي (ماكسي رودريغيز، 100) والمدرب: اليخاندرو سابيلا.
وفي تشكيلة هولندا كل من : ياسبر سيليسن ـ ستيفان دو فريي، رون فلار، برونو مارتينز ايندي (داريل يانمات، 46)، ديرك كاوت، دالي بليند ـ ويسلي سنايدر، جورجينو فيينالدوم، نايجل دي يونغ (جوردي كلاسي، 62)ـ روبن فان بيرسي (كلاس يان هونتيلار، 96)، اريين روبن.
المدرب: لويس فان غال.
وعموما جاءت المباراة متوسطة المستوى على مدار الوقت الأصلي والإضافي واقتسم الفريقان السيطرة على الوقت الأصلي بينما ظهر الفريق الأرجنتيني بشكل أفضل في الوقت الإضافي وفي النهاية حسم الانتصار بركلات الحظ وتأهل لملاقاة المانيا في نهائي منتظر الأحد المقبل.