|


تحايل أندية ركاء يهدد الكرة السعودية

تقرير - مازن العسرج 2014.07.31 | 06:00 am

استبشرت أندية دوري ركاء للمحترفين لأندية الأولى للمحترفين بقرار اتحاد القدم والقاضي بالسماح للأندية بتسجيل ثلاثة لاعبين أجانب إثنان من مواليد السعودية والثالث يكون أجنبيا وسارعت الأندية بالبحث عن اللاعبين لقيـدهم في كشـوفاتهم للموسم المقبـل، ويأتـي قــرار إعــادة اللاعب الأجنبي للمشـــاركة في دوري الأولـــى بعد غياب دام 12 سنــــة أي في العام 2002 والذي أصدر فيه اتحاد القــدم قراراً بإيقاف مشاركة اللاعبـــين غير السعوديين في دوري الأولى بنهاية موسم 2002.



وجهة شامية

الهابط من دوري جميل للمحترفين فريق النهضة أنهى ملف اللاعبين الأجانب بالتعاقد مع الأردنيين عيسى السباح ومحمد البكار كلاعبين من مواليد السعودية فيما جاءت وجهته للاعب الأجنبي نحو سوريا بالتعاقد مع المدافع الدولي باسل العلي "سوري".



الباطن أفريقي

ممثل حفر الباطن الفريق البطناوي نجح في إنهاء تعاقداته مبكراً بالتوقيع مع اللاعب محمد بخاري " سوداني " وبكر محمد " نيجيري " كلاعبين من مواليد السعودية فيما جاءت وجهته للاعب المحترف نحو السنغال بالتوقيع مع اللاعب ديوب عبدالله.



أبها يفضل نيجيريا

في أبها حول ممثلها في ركاء الفريق الابهاوي وجهته إلى نيجيريا حيث وقع مع اللاعبين محمد عثمان وساني آدم كلاعبين مواليد فيما جاء التوقيع مع اللاعب وليامز كلاعب محترف.



الفيحاء جاهز "بدري"

الوافد الجديد لدوري ركاء فريق الفيحاء أنهى صفقاته مبكراً حيث جلب اللاعب معاذ عفانه "أردني"، وأحمد عبده"أرتيري" كلاعبين مواليد، فيما وقع مع المهاجم الصديق آدم " غاني " كلاعب محترف.



عناصر أردنية

فارس الشمال فريق الطائي جلب اللاعب عمر خليل " أردني " و عبدالقادر محمد " جيبوتي " كلاعبين من مواليد السعودية فيما استقطب النجم الدولي عبدالهادي المحارمة " أردني " كلاعب محترف.



هوندوراسي في الاتفاق

في الساحل الشرقي فريق الاتفاق الهابط من دوري جميل جلب الاتفاقيون في التوقيع مع اللاعب يوسف ذودان " أردني " كلاعب مواليد , فيما استقطبوا اللاعب روجر روخاس " هوندوراسي " , وتبقى لهم لاعب من مواليد السعودية.



الوحدة الأول

ممثل مكة فريق الوحدة يعد أول ناد يوقع مع لاعب من مواليد السعودية وهو اللاعب هارون عيسى " مالي " كلاعب مواليد , فيما جلب محترف نادي الاتحاد السابق بونفيم " برازيلي " كلاعب محترف وتبقى له لاعب واحد من مواليد السعودية.

هداف آسيا حزماوي

فريق الحزم تعاقد مع اللاعب الدولي محمد الحموي " سوري " كلاعب محترف والذي سبق له الحصول على لقب هداف بطولة كأس الاتحاد الآسيوي , فيما جلب اللاعب أمجد الشعيبي " أردني كلاعب مواليد " وتبقى له لاعب واحد من مواليد السعودية.



كولمبي في الشرقية

كفريق القادسية استقطب اللاعب أندريس لازورد " كولمبي " كلاعب محترف , فيما جلب اللاعب أحمد سريوة " أردني " كلاعب من مواليد السعودية وتبقى له لاعب واحد من مواليد السعودية.



حطين يختار غانا

في حطين جلبت إدارة فارس جيزان اللاعب كوينسي " غاني " كلاعب محترف ولازالت تجرب في عدد من اللاعبين للتوقيع مع لاعبين مواليد.



الجيل انتظار

ممثل الأحساء فريق الجيل جلب اللاعب محمد ديمبا " مالي " فيما لم توقع إدارة النادي حتى الآن مع لاعبين من مواليد السعودية.



مالي في المجزل

الضيف الجديد لدوري ركاء فريق المجزل وقع مع اللاعب أحمد مايقا " مالي " من مواليد السعودية , فيما لازالت إدارة النادي تبحث عن لاعبين أحدهما مواليد والآخر كلاعب محترف.



الرياض نحو البوسنة

فريق الرياض وقع مع المحترف أكرم هودز " بوسني " كلاعب محترف ولازالت إدارة النادي تكثف بحثها عن لاعبين بارزين كمواليد السعودية.



ثلاثة متأخرة

لازالت فرق الدرعية والضيف الجديد لدوري ركاء الصفا والوطني لم توقع مع أي لاعب أجنبي حتى الآن سواء من مواليد السعودية أو حتى كلاعبين محترفين رغم تبقي أسبوعين فقط على انطلاق المسابقة.



أفضلية أجنبية

أكد المدرب الوطني والخبير في دوري ركاء للمحترفين بندر الأحمدي أن تواجد الأجانب في الدوري سيخدم الدوري ويرفع من المستوى الفني له ويطور الأداء سواء على المستوى العام للدوري أو للفائدة التي سيضيفها تواجدهم للاعبين المحليين , وأضاف الأحمدي كان من المنتظر من اتحاد القدم أن يواكب هذه الخطوة بزيادة الدعم للأندية كي تستطيع جلب محترفين على مستوى عال لأن العناصر الأجنبية الجيدة تحتاج للمال وهو ماينقص الأندية التي تعد إمكانياتها محدودة مشدداً على أن اللاعبين المحترفين تواجدهم بلا شك سيعطي الدوري إضافة فنية قوية.



فكرة جيدة

وعن اللاعبين المواليد قال الأحمدي الفكرة جيده لكن تنفيذها خاطئ بسبب أن أغلب الأندية جلبت لاعبين من مواليد السعودية لكنهم لم يعيشوا في السعودية وبالتالي نكون هنا خدمنا منتخباتهم مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن يحدد جلب لاعبين مقيمين أي من يحملون إقامة في السعودية مبيناً أن اللائحة أشارت إلى إحضار شهادة ميلاد للاعبين المواليد ولم تكن واضحة بالشكل المطلوب للأندية مما جعل الأندية تجلب مواليد وليس مقيمين وهو مايجعلهم قد يظهرون بمستوى فني غير مقنع كونهم لم ينخرطوا في أندية مفضلاً أن تكون الاستفادة من المواليد بدءاً من الفئات السنية كوننا نحتاج لمواهب تبدأ من الصفر مشيراً إلى أن هناك جيش من اللاعبين المواليد قد حضروا للأندية وتمت تجربتهم ولم ينجح سوى عدد قليل جداً بل أن بعض الأندية تعاقدت معهم على أمل أن يظهروا بمستوى جيد في الدوري، وهو ما يؤكد أن الأجانب سيكون حضورهم أعلى من اللاعبين المواليد.



خطوة موفقة

وأشاد الأحمدي بالأندية التي أنهت تعاقداتها مبكراً مبيناً أن ذلك سينعكس على أدائها في الدوري كون اللاعبين الأجانب والمواليد انخرطوا في فترة الإعداد العام وخاضوا مباريات ودية مما يجعلهم حاضرين في الدوري بعكس الأندية التي لم تنه تعاقدتها حتى الآن مما يجعلها تعاني مع انسجام اللاعبين في الدوري.

وطالب الأحمدي في نهاية حديثه من اتحاد القدم بتقييم تجربة الاستفادة من اللاعبين الأجانب في دوري ركاء في نهاية الموسم وإضافة لاعب أجنبي آخر بدلاً من لاعب مواليد أو اقتصار اللاعبين المواليد على المقيمين بالإضافة إلى تحديد مدى إستمرار الإستفادة من اللاعبين أو لا مشدداً على زيادة الدعم المادي لأندية ركاء بعد هذا القرار.


تحايل أندية ركاء يهدد الكرة السعودية

تحايل أندية ركاء يهدد الكرة السعودية

تحايل أندية ركاء يهدد الكرة السعودية

تحايل أندية ركاء يهدد الكرة السعودية

تحايل أندية ركاء يهدد الكرة السعودية