|


الفئات السنية “مولعة”!

2014.09.03 | 06:00 am

سارعت الأندية السعودية المشاركة في درجتي الناشئين والشباب للاستعداد لبطولتي الكأس وذلك بعد إصدار لجنة المسابقات جدولي مسابقتي كأس الاتحاد (الفئة الممتازة) لدرجتي الشباب والناشئين حيث حرصت بعض الأندية على تغيير منهجيات عملها على أمل تحسين الفئات السنية، إذ وضح بأن هناك بعض الأندية ليس في مقدرتها تحسين أوضاعها الفنية منذ سنوات، وذلك بسبب ابتعادها عن المنافسة لسنوات طويلة، الشيء الذي جعلها تعاني دون أن تحقق الألقاب الجديدة التي تسعى إليها وذلك بسبب أن بعضها لا تضخ أموالاً من أجل تحسين أوضاع درجتي الشباب والناشئين، ولهذا نجد أن المحصلة النهائية لهذه الفرق تكون بقدر مخرجات الاهتمام، بينما بعض الأندية اعتمدت على تدعيم صفوفها ببعض اللاعبين من خارج أسوار النادي، وهذه سياسة تعتبر مغامرة في بعض الصفقات، حيث إن نجاحها يكون في صالح الكرة السعودية والنادي نفسه، كما اتبعت بعض الأندية أسلوباً جديداً لاكتشاف المواهب والاستعداد للدوري وذلك من خلال إقامة دورة داخلية، حتى تساعدهم على تسجيل بعض اللاعبين المميزين ليكونوا دعامة حقيقية للفريق في دوري الناشئين والشباب، بينما حاولت بعض الأندية تغيير جلد الفريق باستبدال الأجهزة الفنية والإدارية ورسم خارطة جديدة على أمل التقدم لمراحل أفضل في بطولة الفئات السنية .

تقارير أهلاوية
في النادي الأهلي قدمت الإدارة المشرفة على الفئات السنية تقارير لمجلس إدارة النادي حول التجهيز لاستعدادات خاصة لبداية الموسم المقبل ، ويسعى المشرف العام محمد عسيري على وضع إستراتيجية لبداية التدريبات لكل فئة من الفئات السنية ، إذ تم التعاقد مع مدرب جديد لدرجة الشباب وهو المدرب مؤمن سليمان (مصري) لمدة عامين، وتأتي هذه الخطوة من أجل إعادة صيغة العمل لهذه الدرجة للموسم المقبل.

تغييرات اتحادية
لم يعد خافياً بأن الاتحاد هو من أكثر الأندية التي استفادت من العناصر الشابة وبالتحديد في الموسم الماضي، لهذا نجد بأن الاستعداد الاتحادي لهذا الموسم كان مختلفاً، حيث كانت البداية بفتح الباب للاعبين المستجدين، وكان في استقبالهم مشرفو الفريق محمود حافظ وجبرتي الشمراني، ثم جاء قرار الإدارة بتعيين محمد عواد مشرفاً على قطاع الناشئين والشباب بالنادي، وتم التعاقد مع الدكتور عبدالنبي عاشور (مصري) ليكون مشرفا فنيا على الناشئين، خاصة أنه سبق أن أشرف على قطاع البراعم في النادي الأهلي، وأقام فريق درجة الشباب معسكراً إعداديا لمدة ١٥ يوما في الباحة، وتم تحضير الفريق للمشاركة في مسابقة كأس الاتحاد، بينما شارك فريق الناشئين في دورة ودية نظمت برعاية أرامكو السعودية .

استعداد مبكر
جاء استعداد هجر للمشاركة في منافسات الفئات السنية مبكرا، وذلك بحسمه أمر مدرب فريق الناشئين الوطني محمد الخليفة"الصيني" وتجديد الثقة فيه بجانب مدير الفريق مصطفي الخوفي ليعملا معاً، إذ فتح باب استقبال اللاعبين المستجدين الذين يرغبون في الانضمام لصفوف هجر، وبدأ مباشرة في عقد الصفقات لتسجيلهم.
ونجحت إدارة الفئات السنية بنادي هجر في تسجيل آدم الصفار (حارس) من مواليد عام 1418هـ، بينما ضمت علي البوعويس(المدافع) من مواليد 1418هـ ، كما تم تسجيل قاسم إبراهيم القنبر من مواليد 1994م ، ووقع اللاعب بحضور إداري الفريق مصطفى الخوفي ومدرب الفريق محمد الخليفة "الصيني" وحارس الناشئين راضي العليوي الذي ساهم بشكل كبير في إقناع اللاعب بالانضمام لصفوف هجر، وسط منافسة من بعض أندية الأحساء والشرقية، ووقع الحارس علي محمد الحاجي وهو من مواليد عام 1418هـ في كشوفات هجر، وتم تسجيل اللاعب حسين محمد المويل وهو من مواليد عام 1998م وتكفل بمصاريف تسجيل اللاعب عضو شرف نادي هجر ناصر العميرين، وامتدادا لهذا التحرك تم تسجيل محمد حسين الجليمي من مواليد 1998م في كشوفات هجر، وقدم الخوفي شكره لعضو شرف هجر معيض العرجاني على مساهمته في تسهيل تسجيل هذه الموهبة، ويقود المدرب صلاح أبوالفتوح (مصري) درجة الشباب بالنادي، بينما تم تعيين الوطني عصام الشعيبي مساعداً له، حيث تبدأ التدريبات بعد إجازة العيد، وتمكنت إدارة هجر من ضم الموهبة فيصل المري، وحرص والده على تسجيله بنفسه نظرا للعلاقة القديمة التي تربطه بالمسؤولين بالنادي.

وديات الوحدة
ركزت إدارة نادي الوحدة على لعب المباريات الودية من أجل الاستعداد للموسم المقبل مع منتخب الناشئين أثناء استعداده للمشاركات المقبلة، ويقود فريق الشباب المدرب الوطني فهد الحازمي، كما يتولى الإشراف على الناشئين وائل غلام، وشهدت فترة الإعداد إصابة لاعب الناشئين ظافر الشهري بكسر في الساق مما استدعى نقله للمستشفى الشيء الذي يجعله بعيدا عن بداية الموسم الجديد.

البحث عن المواهب
بدأت بعض الأندية استعداداتها للفئات السنية في إقامة بعض الدورات المصغرة لاستقطاب المواهب، حيث قررت إدارة الفئات السنية بنادي الهلال استقبال اللاعبين الجدد بعد رمضان، وهو ما قام نادي الاتفاق بإقامته دورة في مقر النادي بإشراف المدرب عبد العزيز الدوسري، تم التركيز على بعضهم من أجل ضمهم لدرجتي الناشئين والشباب، وهو ما انطبق على نادي الرائد الذي أقام دورة رمضانية لاكتشاف بعض المواهب استعدادا للموسم المقبل، مع تجديد الثقة في المدرب الوطني سعد السبيعي لقيادة فريق الشباب في الدوري الممتاز.
أدركت الإدارة النجماوية خطورة المرحلة المقبلة، وقامت بتحركات من أجل التحضير بإشراف مدرب الناشئين أحمد عبدالمقصود (مصري)، وهذه التحركات من أجل النهوض بهذه الفئة مع اكتشاف بعض المواهب في مدينة عنيزة، وهو ما ينطبق على فريق درجة الشباب بنادي الجيل الذي يسعى لجذب بعض اللاعبين الشباب وخاصة بعد صعود عدد منهم للفريق.
وفي نادي الفتح انطلقت تدريبات الفئات السنية على الملعب الرديف، حيث تم وضع برنامج لاستقبال اللاعبين الجدد حيث تم الترحيب بهم وأجريت لهم بعض الاختبارات الفنية من أجل اختيار الأفضل منهم .

أبناء الشمال "قادمون"
لأول مرة يجتمع فريقان من أندية الشمال هما عرعر والقلعة في الدوري الممتاز للناشئين بعد صعودهما معا هذا الموسم، حيث بدأت التدريبات بنادي عرعر بقيادة المدرب جمال الدريدي(تونسي) بمساعدة الوطني عبدالعزيز وادي العنزي، بينما فتح نادي القلعة بابه لاستقبال المستجدين على أمل الحصول على بعض المواهب التي يمكنها دعم الفريق في الممتاز في مسابقتي كأس الاتحاد والدوري.

حادثة استثنائية
سجل إداري فريق البراعم بنادي الفتح يوسف الناصر حالة استثنائية في عالم الكرة السعودية وبالتحديد ضمن المسابقات المحلية، حيث تمكن من تسجيل (8) لاعبين دفعة واحدة في أكبر عملية تسجيل للمواهب الكروية في مكاتب رعاية الشباب، ويأتي هذا التحرك السريع بعد أن حقق براعم الفتح الموسم الماضي نتائج إيجابية بجانب أن الإدارة الفتحاوية لديها مشروع للاهتمام بالقاعدة والفئات السنية، لتكون رافدا قويا للدرجات السنية (الناشئين -الشباب-الأولمبي) ومن ثم الفريق الأول، ووضح أن النادي يعاني من شح المواهب في السنوات الأخيرة، حيث تم الاعتماد على جلب بعض الأسماء من الأندية الأخرى مما سبب إرهاقا ماليا للإدارة طوال السنوات الماضية.

صدور الجدول
وكانت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم قد أصدرت جدولي مسابقتي كأس الاتحاد (الفئة الممتازة) لدرجتي الشباب والناشئين للموسم الكروي الجديد 1435-1436هـ ، والتي تتطلع من خلالها اللجنة لكتابة صفحة جديدة يكتسي بها مستقبل الكرة السعودية، وتم تقسيم الفرق إلى ثلاث مجموعات بناءً على تصنيف الموسم السابق.
وضمت المجموعة الأولى من مسابقة كأس الاتحاد لدرجة الشباب (الفئة الممتازة) فرق : الشباب وهجر والقادسية والفتح. بينما ضمت المجموعة الثانية : الأهلي والاتفاق والاتحاد والرائد. أما المجموعة الثالثة يتنافس فيها كل من الهلال والنصر والوحدة والجيل.
أما مسابقة كأس الاتحاد لدرجة الناشئين (الفئة الممتازة) فضمت المجموعة الأولى فرق : الأهلي والهلال والشباب وعرعر. بينما يتنافس على المجموعة الثانية كل من : الاتفاق والاتحاد والوحدة والقلعة. أما المجموعة الثالثة فضمت فرق : النصر وهجر والنجمة والقادسية.
وعلى صعيد متصل صدر جدول بطولة المملكة لدرجة الشباب (الفئة الممتازة) 2014- 2015 والذي يشارك فيه (12) فريقاً، والذي تم اعتماده على نظام عقارب الساعة في تحديد المواجهات بين الفرق المتنافسة.
وحدد يوم السبت 7ـ 2ـ 1436هـ الموافق 29ـ 11 ـ2014م موعداً لانطلاق دوري الشباب، بينما يكون ختام البطولة يوم الجمعة 20ـ 7 ـ1436هـ الموافق 9ـ 5ـ 2015م، وينطلق دوري الناشئين يوم الجمعة 6ـ 2ـ 1436هـ الموافق 28ـ 11 ـ2014م ليكون ختام البطولة يوم الجمعة 19ـ 7 ـ1436هـ الموافق 8ـ 5ـ 2015م.


الفئات السنية “مولعة”!