|


اسياد 2014: قطر تمنح الفرصة لـ55 فتاة وتأمل بمراكز متقدمة

اينشيون - (أ ف ب) 2014.09.18 | 06:21 pm

منحت اللجنة الاولمبية القطرية الفرصة لـ 55 فتاة للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة في اينشيون من 19 الحالي حتى 4 المقبل، في اكبر حضور للمرأة القطرية في المحافل الرياضية القارية او العالمية.
وقال رئيس البعثة القطرية خليل الجابر في تصريح لوكالة "فرانس برس" اليوم الخميس "تشارك 55 فتاة قطرية في دورة الالعاب الاسيوية".
وتابع "ان قطر تهتم بالرياضة بشكل كبير في فئتي الرجال والسيدات، وطبعا الاتحادات الرياضية القطرية بدأت منذ فترة بالاهتمام بالمرأة التي تشارك في انشطة كثيرة حاليا".
واضاف الجابر "نحن نمنح الفرصة للفتيات للمشاركة والانضمام الى المنتخبات الوطنية لتمثيل قطر في المحافل الخارجية".
وازدادت مشاركة الفتيات القطريات في مختلف المسابقات الرياضية في الاونة الاخيرة، وحققن بعض الانجازات خصوصا في الرماية عبر بهية الحمد.
وقد شاركت الحمد في مسابقات رمي البندقية ضمن اولمبياد لندن عام 2012، الى جانب السباحة ندى وفا، وكانت المرة الاولى التي تشارك فيها المرأة القطرية في الالعاب الاولمبية.
واوضح الجابر "تشارك بهية الحمد في اسياد اينشيون، ونأمل منها ومن زميلاتها في منتخب الرماية الحضول على مراكز متقدمة".
واشار الى التطور الذي طرأ على رياضة الفتاة القطرية بقوله "شاركت الفتاة القطرية في اسياد الشباب الاول في سنغافورة ببطاقة دعوة، اما في اسياد الشباب الثاني (اقيم في اغسطس الماضي) فتأهلت فتياتنا عبر التصفيات وشاركت 3 منهن في الالعاب، وهذا دليل على تطور مستوى المشاركة النسائية".
وعن الامال القطرية في الالعاب الاسيوية بشكل عام قال "طبعا تأتي العاب القوى في الدرجة الاولى، فضلا عن منتخب كرة اليد الذي سيشارك ايضا مطلع العام المقبل في كأس العالم بقطر ونأمل منه المنافسة برغم بعض الاصابات، وايضا هناك امال في الرماية في التراب والسكيت معا، بوجود ناصر العطية صاحب البرونزية الاولمبية في السكيت".
وكان العطية احرز الميدالية البرونزية في اولمبياد لندن، والبرونزية في دورة غوانغجو الاسيوية (2010) في السكيت ايضا.
ويتقدم معتز برشم، صاحب ثاني افضل رقم عالمي في الوثب العالي، كتبية العاب القوى القطرية، حيث من المتوقع ان يحرز الميدالية الذهبية.
وسجل برشم 43ر2 م في لقاء بروكسل مطلع الشهر الحالي، ليهدد الرقم القياسي العالمي المسجل باسم الكوبي خافيير سوتوماير وقدره 45ر2 م الذي لا يزال صامدا منذ عام 1993.
وتشرك جميع الدول العربية رياضيات في اسياد اينشيون باستثناء السعودية التي تقتصر مشاركتها على الرجال.