|


6 منافسات سعوديةالسبت.. افتتاح مميز لدورة الألعاب الآسيوية الـ17

إنشون - المركز الإعلامي للجنة الأولمبية 2014.09.20 | 03:52 am

افتتحت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه يوم الجمعة فعاليات النسخة السابعة عشر لدورة الألعاب الأسيوية (إنشون 2014 )، والتي تستضيفها مدينة إنشون في كوريا الجنوبية حتى الرابع من أكتوبر المقبل، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوريا الجنوبية أحمد البراك ورئيس الوفد السعودي للدورة المهندس لؤي هشام ناظر ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح وعدد من الشخصيات الرياضية الآسيوية. وأقيم الحفل الذي كان موضوعه "لقاء مع مستقبل مشرق لآسيا" على الاستاد الرئيسي بمدينة إنشون والذي شيد خصيصاً لاستضافة فعاليات الدورة حيث استمر لمدة أربع ساعات وتضمن العديد من الفقرات الفنية التي قدمها مطربون وفنانون وكان نجم الجولف الكوري الجنوبي بارك إن بي وبطل الأولمبياد الشتوي لي كيون هيوك من بين الرياضيين الذين شاركوا في الحفل إضافة إلى الألعاب النارية تلتها فقرات استعراضية راقصة تخللتها أغان اوبرالية ومناظر طبيعية ثم الترحيب بالوفود بجميع اللغات تلتها فقرة فنية رسمت مدينة إنشون بمناسبة اختيارها أفضل مدينة كورية عام 2013 فما اختيرت نجمة الدراما التاريخية الكورية الممثلة يونغ آي لي لإيقاد الشعلة. ورحب عمدة المدينة يو يونج بوك بالزائرين عبر رسالة مصورة وذلك نيابة عن مواطني إنشون وقال: "سنبذل قصارى جهدنا لنضمن أن تكون دورة الألعاب الأسيوية السابعة عشر في إنشون أبرز حدث في تاريخ هذه المدينة". فيما أشاد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح في كلمته بالرياضيين والرياضيات المشاركين في الدورة وطالبهم بالتحلى بالتواضع لدى الفوز متمنياً التوفيق لجميع المشاركين . وشهد الحفل استخداماً رائعاً لتقنيات الإضاءة والصوت التي لم تركز على أرضية الاستاد فحسب وإنما على المدرجات وفي كل مكان محيط بالاستاد إضافة إلى دخول واستعراض بعثات الدول الـ45 المشاركة في الدورة والذي انتهى ببعثة كوريا الجنوبية حيث حمل الرامي سلطان الحبشي علم المملكة العربية السعودية في مقدمة ممثلي البعثة السعودية التي ضمت 80 شخصاً فيما حمل المصارع الكوري الجنوبي كيم هيون وبطل أولمبياد لندن 2012 علم بلاده في مقدمة ممثلي البعثة الكورية لدى دخولها إلى الاستاد. وشارك نجوم الرياضة الكوريين في حمل شعلة وأعلام الافتتاح حيث حمل الشعلة 8 لاعبين سابقين من ضمنهم لاعبة رفع الأثقال جانج مي ران ولاعبة تنس الطاولة السابقة هيون جونج هوا وهما صاحبتا الميداليات الذهبية في الأولمبياد.

36 لعبة و439 سباقاً

ويبلغ عدد الرياضات في هذا العرس الرياضي القاري 36 لعبة ويتضمن مجموعها 439 سباقاً ومسابقة وهو عدد الميداليات الذهبية التي ستوزع على الفائزين أي بنقصان 38 ميدالية عن دورة غوانغجو الصينية عام 2010 والتي كانت تضم عدداً أكبر من الألعاب بـ42 لعبة. وتتضمن الألعاب 28 رياضة أولمبية أضيف إليها بعض الألعاب التي تمارس خصوصا في شرق وجنوب آسيا مثل الووشو الصينية (15 ميدالية) وهي عبارة عن نوع من أنواع القتال الفردي، والكبادي الهندية المنشأ (13 ميدالية) وتعتمد على الفرق، والسيباكتاكرو (6 ميداليات) وتشتهر بها تايلاند ولاوس.

الحبشي يرفع العلم في الافتتاح

رفع الرامي سلطان الحبشي علم السعودية في حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ17 أمام الوفد السعودي الذي ضم 80 شخصاً أثناء استعراض الدول المشاركة من بين 45 دولة . ويعتبر الرامي السعودي سلطان الحبشي من أفضل الرماة على المستوى الآسيوي والعالمي بعد تزعمه وحمله للرقم القياسي الآسيوي في مسابقة الكرة الحديدية مسجلاً مسافة ( 21.13 ) م في بطولة قطر السوبر جراند بري لألعاب القوى في نسختها عام 2009م . وبدأ سلطان الحبشي المولود في 31 يونيو 1985م مشواره الدولي مبكراً ومنذ الفئات السنية وفي عام 2001م كانت البداية المحسوسة لهذا النجم الفذ في الدوحة بتحقيقه مسافة ( 18.31م ) ثم في عام 2002م رمى لمسافة 16.99م بجامايكا . وحقق الحبشي ذهبية الكرة الحديدية في البطولة الآسيوية الـ15 والتي أقيمت في الدوحة عام 2006 م وواصل تألقه على المستوى القاري بعد أن حقق ذهبية مسابقة الكرة الحديدية في لقاء كأس أوكرانيا الدولي لألعاب القوى عام 2009 م بمسافة 21.07م كما حقق ذهبية مسابقة دفع الكرة الحديدية بمسافة 19.65م في بطولة الشرطة العربية الأولى لألعاب القوى التي أقيمت في مدينة الرياض عام 2009 , وفي عام 2013 م حاز على ذهبية منافسات دفع الكرة الحديدية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الثالثة التي استضافتها مدينة بالمبانغ الإندونيسية . كما حقق ذهبية مسابقة الكرة الحديدية في بطولة ألعاب القوى الآسيوية العشرون التى أقيمت في مدينة بوني الهندية عام 2013 م بعد أن رمى مسافة 19.68م. وسبق وأن تأهل سلطان الحبشي لبطولة العالم لألعاب القوى 3 مرات كما تأهل إلى أولمبياد بكين عام ٢٠٠٨ م وأولمبياد لندن عام ٢٠١٢ م إضافة لعدد من الإنجازات الخليجية والعربية والأسيوية.

الكويتي الأكبر .. وسوريا واليمن الأقل

تشارك دولة الكويت في دورة الألعاب الآسيوية الـ17 "إنشون 2014" بأكبر وفد عربي بلغ أكثر من 400 شخص في حين حلت السعودية في المرتبة الثانية بـ 300 شخص. وجاءت البعثة القطرية في المرتبة الثالثة بـ 273 شخصاً تلتها الأردن بـ 200 شخص فيما يعتبر الوفدين السوري واليمني من أقل وفود الدول العربية مشاركة بـ60 شخص لكل وفد .


الإتحاد الكوري يشتري تذاكر بقيمة 10 مليون

أعلن الاتحاد الكوري الجنوبي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أنه تبرع بتذاكر دورة الألعاب الآسيوية انشون 2014 لألف عامل أجنبي في مدينة إنشون وكان الاتحاد قد اشترى التذاكر بقيمة 10 ملايين وون لبعض الفعاليات التي يرغب العاملون الأجانب في مشاهدتها، ليشاهدوا المباريات التي ستشارك بلدانهم فيها. وذكر مصدر مسؤول في الاتحاد أن كرة القدم هي الأكثر شعبية بين العاملين الأجانب، ثم كرة السلة وكرة الطائرة والبيسبول وغيرها.

وصول الأمير فهد بن جلوي ومنتخبا السباحة والجمباز

وصل عضو الوفد الرسمي السعودي للدورة الأمير فهد بن حلوي إلى إنشون صباح اليوم الجمعة كما وصل في الوقت نفسه منتخبا السباحة والجمباز للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الـ17 التي تستمر حتى الرابع من أكتوبر المقبل .

69 ميدالية عربية في النسخة الـ 16 للألعاب الآسيوية والسعودية أولاً

أحرز الرياضيون العرب 69 ميدالية ملونة في دورة الألعاب الآسيوية الـ16 "السابقة "في مدينة غوانغجو الصينية 2010 .

وتأتي السعودية في المرتبة الأولى برصيد 13 ميدالية "5 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات" تليها البحرين بـ9 ميداليات "5 ذهبيات وأربع برونزيات" ثم الكويت بـ11 ميدالية "4 ذهب و6 فضة وبرونزية واحدة".

وجاءت الميداليات الذهبية الخمس للمنتخبات السعودية عن طريق منتخب الفروسية في قفز الحواجز "فرق" والفارس رمزي الدهامي "فردي" والعداء محمد شاوين في سباق 1500 والرامي سلطان الحبشي في منافسات الكرة الحديدية رمي الجلة وفريق التتابع السعودي 4 × 400 م .

وجاءت الفضيات الثلاث عن طريق العداء ياسر الناشري في سباق 100 م والعداء بندر شراحيلي في سباق 400 م حواجز وعماد المالكي في منافسات الكاراتيه.

فيما حقق البرونزيات الخمس العداء علي العمري في سباق 3 آلاف متر موانع والواثب حسين السبع في الوثب الطويل والعداء يوسف مسرحي في سباق 400 م والفارس خالد العيد في فردي فروسية قفز الحواجز وفهد الخثعمي في الكاراتيه.

منافسات يوم السبت

تستأنف المنتخبات السعودية للألعاب المختلفة يوم السبت مشاركتها في الدورة في 6 مسابقات حيث يفتتحها منتخب الرماية في التاسعة صباحاً عن طريق محمد العمري وعطالله العنزي وعقيل البدراني في مسابقة المسدس ( 50م ) للفردي والفرق فيما يشارك الرماة ضاوي الحربي ومحمد الشريدة ودليم القحطاني في مسابقة التراب للجولة الأولى. وعند العاشرة والنصف صباحاً يواجه المنتخب السعودي للتنس نظيره العماني في الجولة الأولى للفرق. وفي الـ11 صباحاً تنطلق منافسات المبارزة لفردي سلاح الشيش بمشاركة اللاعبان مهنا الحمود وزكريا الداوود. وعند الثانية ظهراً سيتواجد اللاعب عيسى مجرشي في مسابقة الجودو عندما في وزن 60 كجم ويعقبه زميله سليمان حماد في وزن 66 كجم . وفي منافسات كرة السلة يلتقي المنتخب السعودي بنظيره الكازاخستاني في الثانية ظهراً وعند الخامسة مساء سيشارك فريق الدراجات في نهائي سباق السرعة للفرق عن طريق حبيب الحبيب ومحمد المشيخص وناصر البراهيم وسلطان العسيري.


6 منافسات سعوديةالسبت.. افتتاح مميز لدورة الألعاب الآسيوية الـ17

6 منافسات سعوديةالسبت.. افتتاح مميز لدورة الألعاب الآسيوية الـ17