|


العالمي .. يبسط نفوذه

2014.10.02 | 06:00 am

واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر صدارته لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد فوزه على العروبة بهدفين مقابل هدف ليرتفع رصيده إلى 18 نقطة متفوقاً على الاتحاد بفارق الأهداف، وحافظت الفرق الثلاثة التي تلت المتصدر (الاتحاد والهلال والشباب) على مراكزها.
الهلال استمر ثالثاً بـ 16 نقطة متفوقاً على الشباب بفارق الأهداف، فيما تذيل الرائد والشعلة الترتيب بنقطة واحدة، وتوقف الدوري لمدة 17 يوما بسبب عيد الأضحى المبارك وأيام “فيفا”، وسيستأنف بمباريات الجولة السابعة التي ستقام الخميس الموافق 16 أكتوبر المقبل، ووفقاً لموقع (إحصائيات الدوري السعودي) فقد سجل لاعب الاتحاد ماركينهو (برازيلي) الهدف رقم 100 في الدوري أمام الرائد في الجولة الماضية عن طريق ركلة جزاء، وافتتح لاعب الفتح ربيع السفياني أول الأهداف التي تسجل بالخطأ في مرمى فريقه أمام الهلال، وانفرد مهاجم الأهلي عمر السومة (سوري) بصدارة الهدافين بسبعة أهداف ،وتصدر فريقا الهلال والأهلي قائمة اللعب النظيف، وتفوق اللاعبون الغير سعوديين في الجولة الماضية بتسجيل 13 هدف من أصل 20، وأهدر مهاجم الهلال ناصر الشمراني أول ركلة جزاء في الدوري أمام الفتح، في حين أقيل مدرب الفتح ماكيدا (أسباني) وهو المدرب السابع الذي يغادر الدوري، وسجل لاعب النصر أحمد الفريدي وأحد من أجمل أهداف الدوري حتى الآن وذلك في مرمى العروبة، وشاطرة في جمال التهديف لاعب الشباب روجيرو (برازيلي) الذي سجله في مرمى نجران.
توقف وراحة
يتـوقــف دوري جميـــل للمحترفين لمدة 17 يوم بسبب عيد الأضحى المبارك وأيام “ فيفا “، ويستأنف بمباريات الجولة السابعة التي ستقام الخميس الموافق 16 أكتوبر المقبل، ويعتبر التوقف الثاني للدوري بعد التوقف الأول الذي كان عقب الجولة الثالثة بسبب المعسكر الخارجي للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم الذي يستعد لبطولة كأس الخليج الـ 22 ونهائيات كأس آسيا 2015 التي ستقام في أستراليا.

الخطأ الأول
افتتح لاعب الفتح ربيع السفياني أول الأهداف التي تسجل بالخطأ في مرمى فريقه، وذلك خلال مواجهة فريقه أمام الهلال الجولة الماضية بعد أن حاول إبعاد تسديدة لاعب الهلال تياقو نيفيز في الدقيقة 83 وهي التي كلفت فريقه ثلاث نقاط مهمة حيث انتهت المباراة بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف.

السومة انفرد
انفرد مهاجم الأهلي عمر السومة (سوري) بصدارة هدافي دوري عبداللطيف جميل بسبعة أهداف بعد أن سجل هدفين في المباراة الماضية أمام الشعلة، وجاء مهاجم الشباب نايف هزازي ثانياً بستة أهداف، وحل مهاجم النصر محمد السهلاوي ومهاجم العروبة موسى الشمري ثالثاً بخمسة أهداف، في حين جاء في المركز الرابع لاعب الهلال تياقو نيفيز (برازيلي) ولاعب النصر ادريان بأربعة أهداف.

استبعاد 9
يغيب 9 لاعبين عن المشاركة في الجولة المقبلة بسبب البطاقات الملونة حيث سيغيب اللاعبين التسعة 25 يوم ـ مع فترة توقف الدوري ـ وهم لاعب الاتحاد جمال باجندوح ولاعب التعاون سند شراحيلي ولاعب الخليج شريف عدنان ولاعب الرائد سلمان هزازي ولاعب الشعلة سلطان اليامي ولاعب العروبة فواز فلاته ولاعب الفتح عبدالله الدوسري ولاعب الفيصلي انطونيو ادريانو ولاعب نجران درامي ميشاييلو، ويهدد الايقاف 22 لاعبا.

صدارة الهلال والأهلي
تصدر فريقا الهلال والأهلي قائمة اللعب النظيف حيث تحصل كل فريق على 8 بطاقات صفراء، يليهما الاتحاد والرائد بـ 10 بطاقات صفراء، في حين يتذيل فريق نجران الترتيب بعد حصول لاعبيه على بطاقة حمراء واحدة و18 بطاقة صفراء، وأشهرت حتى الآن 151 بطاقة صفراء و8 حمراء.
تفوق أجنبي
فجر اللاعبون غير السعوديون طاقاتهم التهديفية في الجولة الماضية بتسجيل 13 هدف وبنسبة 68.42%، مقابل 6 أهداف للاعبين المحليين، وتعتبر الجولة الماضية الأكثر حضوراً للغير سعوديين والأقل تسجيلاً للمحليين، وبرز في الجولة الماضية مهاجم الأهلي عمر السومة الذي سجل هدفين أمام الشعلة، ومهاجم التعاون ايفولو الذي سجل هدفين أمام الفيصلي.

الشمراني يهدر
أعتلت الجولة الماضية إلى جانب الجولة الرابعة صدارة قائمة أكثر الجولات احتساباً لركلات الجزاء بـ 5 ركلات جزائية، وأهدر مهاجم الهلال ناصر الشمراني أول ركلة جزاء في الدوري أمام الفتح، وجاءت فرق الأهلي والهلال والشباب والفتح الأكثر حصولاً على الجزائيات بركلتين لكل فريق، في حين تصدر الفتح أكثر الفرق التي تحتسب ضده ركلات جزاء بثلاث ركلات، واحتسبت حتى الآن 13 ركلة جزائية.

السابع يغادر
استمر مسلسل سقوط المدربين ومغادرتهم الدوري بعد أن شهدت الجولة الماضية إقالة مدرب الفتح ماكيدا (أسباني) عقب الخسارة أمام الهلال، ولم يكمل الأسباني ماكيدا شهره الرابع مع فريقه، ويعتبر ماكيدا المدرب السابع الذي يغادر من دوري جميل بعد مدرب نجران دينيس لافاني (فرنسي) في الوقت الذي لحق به مدرب نجران أيضا البلجيكي مارك بريس، ومدرب الاتحاد خالد القروني ومدرب الرائد فالتوك فستوك (مقدوني) ومدرب التعاون توفيق روابح (جزائري) ومدرب هجر ناصيف البياوي (هجر ).

حضور ضعيف
شهدت الجولة الماضية أقل حضور جماهيري في الدوري بـ 29017 مشجع، ولم تشهد الجولة الماضية مباريات من العيار الثقيل، وتعد مباراة النصر والعروبة الأكثر حضوراً في الجولة الماضية بـ 11008 مشجع، تلاها الفتح والهلال 10560 مشجع، في حين جاءت مباراة الفيصلي والتعاون الأقل حضوراً بـ 183 مشجع، وبلغ عدد الحضور الجماهيري في الدوري 364185 مشجع.

الهدف 100
سجل لاعب فريق الاتحاد ماركينهو (برازيلي) الهدف رقم 100 في دوري عبداللطيف جميل الموسم الجاري أمام الرائد عن طريق ركلة جزاء، وكان لاعب الهلال سلمان الفرج افتتح أول أهداف الدوري أمام العروبة في المباراة المقدمة من الجولة الثانية، وبلغ عدد أهداف الدوري 116 هدف.

النصر يحافظ
حافظ فريق النصر على أفضليته الهجومية بتسجيله 15 هدف، يليه الهلال بـ 14 هدف، وواصل الشباب أفضليته الدفاعية حيث لم يلج مرماه سوى هدفين، واستمر الثلاثي الشعلة والعروبة وهجر كأضعف الفرق دفاعاً بعد أن ولج مرمى كل فريق 13 هدف، وبات الأهلي والتعاون أكثر الفرق تعادلاً بثلاث مباريات.

عيدية الجماهير
تنتظر الجماهير بفارغ الصبر الجولة المقبلة التي ستبدأ بعد عيد الأضحى وتحمل الجولة مباراتين من العيار الثقيل حيث يلتقي (الهلال والشباب)، ويتواجه (الأهلي والنصر) وستنطلق الجولة الخميس 16 أكتوبر المقبل بثلاث مباريات تجمع (هجر والعروبة) (نجران والفيصلي) و(التعاون والشعلة )، ويتقابل الجمعة (الفتح والرائد) و( الاتحاد والخليج).